حق اللسان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

"وأما حق اللسان : فإكرامه عن الخنا ، وتعويده على الخير ، وحمله على الأدب ، وإجمامه إلا لموضع الحاجة ، والمنفعة للدين والدنيا ، وإعفاؤه عن الفضول الشنعة ، القليلة الفائدة ، التي لا يؤمن ضررها مع قلة عائدتها ، ويعد شاهد العقل ، والدليل عليه ، وتزين العاقل بعقله حسن سيرته في لسانه ، ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ."
اليوم حديثنا عن حق الجارحة الأولى من الجوارح السبع الظاهرية، والتي إذا أتقنا إدارتها نستطيع بعدها أن نسيطر على الجوارح الباطنية. لا يمكن أن ندير مملكة الباطن دون أن تكون مملكة الظاهر خاضعة لما يريده الله منها.

وقد بدأ الإمام باللسان باعتباره الأخطر بين الجوارح، ففي الرواية الشريفة" إنّ لسان ابن آدم يشرف كلّ يوم على جوارحه ، فيقول : كيف أصبحتم ؟.. فيقولون : بخير إن تركتنا ، ويقولون : الله الله فينا ، ويناشدونه ويقولون : إنّما نُثاب بك ونُعاقب بك".
وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:" بلاء الإنسان من اللسان".

اللسان قد يكون بابا إلى الخير بالكلمة الطيبة والقول الحسن، وقد يكون بابا للشر والفتنة وخراب البيوت بل الدول أيضا.

باللسان يدخل الإنسان الدين، وبه يخرج منه. باللسان يكون ذكر الله والدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإصلاح بين الناس، وبه تكون الغيبة والبهتان والنميمة والكذب والفحش والقذف والبذاءة والسلاطة والفتنة وإشاعة الفاحشة.

القاضي قد ينطق بكلمة العدل، وقد يصدر بلسانه حكم الجور والظلم، و" كم من دم سفكه فم".

والمستبد قد يعينه المتملقون بألسنتهم فيزداد غيا على غي، وقد تردعه كلمة حق عن الإقدام على فعلة شنيعة، ولذا كان أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر.
في هذا المقطع يفصل الإمام حق اللسان كما يلي:

1- إكرامه عن الخنا: أي حق اللسان الأول هو حفظ كرامته التي تتمثل في عدم استخدامه في الفحش والكلام البذيء. هذه ناحية السلب أو التخلية، أما التحلية فهي:

2- تعويده على الخير وحمله على الأدب: إذ المطلوب أن يجري الخير على اللسان بسلاسة ودون تكلف، وهذا لا يكون إلا بالتدريب والتمرين حتى يتحول الأمر إلى عادة راسخة، وجزء من شخصية اللسان.

3- حبس اللسان أو إراحته (إجمامه) إلا عن أوجه الخير، وعدم إشغاله بالكلام الذي لا فائدة ترجى منه، أو ما يكون ضره أقرب من نفعه. يقول الإمام علي عليه السلام: " صلاح الإنسان في حبس اللسان"، ويقول " ما من شيء أحق بطول السجن من اللسان".

لقد خلق الله اللسان محبوسا داخل الفم بل في قاعه، ولكننا وللأسف قد نخرجه من حبسه لنصبح أسرى لديه. ولذا تحذر الرواية من إطلاق سراحه:" احـبس لسانك قبل أن يطيل حبسك و يردي نفسك , فلا شيء أولى بطول سجن من لسان يعدل عن الصواب , و يتسرع إلى الجواب".

هذه حقوق اللسان علينا، والتي ينبغي أن نؤديها حق أدائها حتى يكون لساننا بالفعل شاهدا على رجاحة عقولنا لا خفتها، وتكون حسن سيرته دليلا على زينتها.

الكلام في اللسان كثير يمكن أن تكتب فيه الصفحات بل المجلدات، ولكن في القليل  ذكرى (لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ).

 

الأستاذ بدر الشبيب

 

شوهد المقال 1929 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ في مختبراتهم نحو المستقبل

 أ.د . وليد عبد الحي  ما الجديد في جعبة العلم القادم ؟ وما هي المشروعات التي يفكرون ويعملون على انجازها ؟  1- الوصول الى
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

النظام الجزائري ترفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في
image

محمد هناد ـ مواصلة النظام الجزائري استغباء الشعب ..يوم الأخوة بين الشعب والجيش ؟؟

 د. محمد هناد   1. الرئيس عبد المجيد تبون يقرِّر «تخليد الذكرى الأولى لحراك 22 فبراير» ! 2. الرئيس عبد المجيد تبون «يعلن يوم 22 فبراير يوما وطنيا
image

زهور شنوف ـ عام الصوت المرفوع.. "قولولهم" 22 فبراير ثورة شعب

زهور شنوف  خلال عام الثورة هزم الجزائريون الغلق وتحدوا الاعلام المؤدلج.. قاموا بثورتهم الاتصالية بشكل عبقري وفعالية وابداع كبيرين.. رفعوا شعاراتهم ودافعوا عن خياراتهم..
image

أمينة بومعراف ـ واش صار ليوم الثلاثاء 52 بالجزائر العاصمة ؟

أمينة بومعراف  الثلاثاء مسيرة الطلبة انطلقنا من ساحة الشهداء كيما مالفين، كان غاشي عيطنا مطالب مختلفة كيما مالفين كلش جايز أنتيك، حتى لحقنا la

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats