الرئيسية | الوطن الثقافي | جلال خَشِّيبْ ـ اليابان القائد الجديد لنظام آسيا الليبرالي

جلال خَشِّيبْ ـ اليابان القائد الجديد لنظام آسيا الليبرالي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)
 
تُعدُّ اليابان القائد الجديد لنظام آسيا الليبرالي
تشانغ تشي
مجلّة الشؤون الخارجية، 24 فبراير 2021، الولايات المتحدّة
الكلمات المفتاحيّة: اليابان، إدارة بايدن، القيادة، منطقة الهندو-باسفيك والنظام الليبرالي الآسيوي

يلفت هذا المقال الانتباه إلى الصعود الهادئ لليابان في منطقة الهندو-باسفيك خلال العقد الأخير، لاسيما خلال السنوات الأربع الماضية منه، وسطَ حقبةٍ يعلو فيها صوت العداء لصينٍ غير ليبراليةٍ صاعدة، استفازاتٍ متكرّرة من كوريا الشمالية وجائحةٍ مستعرة، والأهمّ أنّها حقبةً تتراجع فيها القيادة الأمريكية للنظام الليبرالي الدولي عموماً وتنحدر فيها مصداقية واشنطن بين الحلفاء الآسيويين على وجهٍ أخصّ.
لذلك، يُحاجج الكاتب هنا بأنّ اليابان تُعدّ اليوم مفتاح استعادة الولايات المتحدّة لمصداقيتها في آسيا، فيُحثّ إدارة بايدن على توطيد العلاقات مع هذا الحليف القديم بل ويدعو لجعله محوراً ارتكازياً لنظام ليبرالي آسيوي في منطقة الهندو-باسفيك إذا أرادت واشنطن أن يكون لها موطئ قدمٍ في المنطقة مستقبلا.
ينقسم المقال إلى ثلاثة أقسام. يُقدّم القسم الأول نبذةً سريعةً عن تطوّر المكانة الجيوستراتجية لليابان في آسيا والسياقات التّي أدّت إلى تطوّر هذه المكانة. من المعروف ارتباط اليابان بعد الحرب العالمية الثانية باتفاقيّةٍ أمنيّةٍ مع الولايات المتحدّة جعلتها مجرّد امتدادٍ لاستراتيجيتها هناك، فخلال النصف الثاني من القرن العشرين وُصفت سياسة طوكيو الخارجية بكونها "عقيمةً" "ساذجةً" "ابتُلِيت بغيابٍ واضحٍ للتفكير الاستراتيجي" حتّى سمّاها باحثون يابانيون "بدبلوماسية الكَارْيُوكِي"، حيث كانت طوكيو تُغنّي اللحن الذّي حدّدته لها واشنطن وحسب.
مع نهاية السبعينيات، صارت اليابان ثاني أكبر اقتصادٍ في العالم، الأمر الذّي جعل الولايات المتحدّة تدفعها للعب دورٍ أكبر في الأمن الاقليمي إلى أن صارت تتحمّلُ مزيداً من العبئ الأمني في آسيا بعد انهيار الاتّحاد السوفاتي وتوسّع الدور الأمريكي في الشرق الأوسط.
منذ بداية الألفية الجديدة عرفت اليابان "تغييراً سياسياً يُعدّ الأكثر أهميّةً في تاريخها منذ سنة 1945" مع صعود مجموعةٍ من السياسيين القوميين على غرار شينزو آبي. استجابةً لدعوة واشنطن، بدأت اليابان تلعب دوراً أكثر نشاطاً على المسرح الدولي إلى حدٍّ وصلت فيه سنة 2015 إلى تعديل الدستور للسماح للجيش الياباني بالانخراط في الدفاع الجماعي عن النفس بموجب ميثاق الأمم المتحدّة، الأمر الذّي جعل العلاقات الأمريكية-اليابانية "أقوى بكثير" وصار بامكان "البَلَدان الدفاع عن بعضهما البعض"، على حدّ تعبير آبي.
يُقدّم القسم الثاني أمثلةً عديدةً عن الاصلاحات والمشاريع الاقليمية التّي ترعاها اليابان، لاسيما خلال السنوات الأربع الأخيرة، والتّي تُرشّحها لتكون قائداً ليبرالياً جديداً في منطقة الهندو-باسفيك. لقد وضع انسحاب ترامب من اتفاقياتٍ وهيئاتٍ آسيوية عديدةٍ اليابان أمام قدرِها في مواجهة صينٍ غير ليبراليةٍ صاعدةٍ بقوةٍ في الجوار. أنقذت اليابان مثلاً اتفاقيّة الشراكة عبر الباسفيك بعد انسحاب ترامب منها عبر إنشاء فضاءٍ مشابهٍ سُميّ "بالاتفاقية الشاملة والمتقدّمة للشراكة عبر الباسفيك" (CPTPP)، وهي صيغةٌ متناقضةٌ مع رؤية الصين غير الليبرالية للمنطقة، تمكّنت من خلالها اليابان من المحافظة على تماسك النظام الدولي اللبيرالي في آسيا وحشد الحلفاء ضدّ الصين.
يُقدّم الكاتب أرقاماً تجاريةً تعكس المكانة التّي تحظى بها اليابان هناك والتّي تُمكّنها من لعب دورٍ قياديٍ ضدّ الهيمنة الصينية على غرار ما تُنفقه وكالات المساعدة الاقتصادية والتنموية اليابانية في الجوار للتصدّي لمبادرة الحزام والطريق الصينية، مُعتبراً إيّاها طريقةً فعّالةً في جعل اليابان بلداً صديقاً وموثوقاً بالنسبة للآسيويين.
علاوةً على ذلك، تلعب اليابان دوراً ترويجياً مُهمّاً للقيم الليبرالية في المنطقة في مجالات التجارة، القانون والأمن. هكذا، مع نهاية رئاسة ترامب، صارت اليابان حاملةً لراية النزعة الليبرالية في آسيا بدلاً من الولايات المتحدّة.
يُخصّص الكاتب القسم الأخير لتقديم جملةٍ من التوصيات لإدارة بايدن حتّى تستعيد الولايات المتحدّة مكانتها ومصداقيتها في منطقة الهندو-باسفيك وتُحافظ على تماسك النظام الدولي الليبرالي. تتمثّلُ أبرزها في ضرورة العودة إلى الهيئات والاتفاقيات الدولية الآسيوية التّي انسحب منها ترامب، تعزيز العلاقات مع اليابان والتنسيق معها في المبادرات الاقليمية متعدّدة الأطراف، تعلّم الاصغاء إلى الحلفاء، التواضع واتبّاع خطى اليابان في كسب الثقّة واظهار النيّات الحسنة، تقليل الاحتكاك مع طوكيو، الانضمام إلى اتفاقية ال (CPTPP) ممّا سيُعزّز قدرة البَلَديْن على التوسّع لتشكيل القواعد والمعايير الاقتصادية في آسيا، وغيرها.
بناءً على ما سبق، يُحاجج الكاتب بأنّ الوقت قد حان لتسمح الولايات المتحدّة لليابان بأن تقود سفينة النزعة الليبرالية الدولية في الهندو-باسفيك وأن تختار لحنَ الأغنية الأنسب لهذه المنطقة.
...
إعداد وترجمة: جلال خشِّيب، البوصلة الجيوبوليتكية، مركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية، المجلّد الثاني، العدد السادس الستّون، 05 مارس 2021، إسطنبول-تركيا (حقوق النشر: مركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية 2020، جميع الحقوق محفوظة)
يُمكنكم تحميل العدد كاملا باللغتين العربية والإنجليزية على شكل ملف بي دي أف من الرابطين التاليين:
Arabic PDF:
English PDF:
بعد إنتهاء المراجعة التقنية لموقع المركز، ستتمكّنون من تحميل هذا العدد وجميع الأعداد السابقة باللغات الثلاث العربية، الإنجليزية والتركية.
 

شوهد المقال 340 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خلجات ...علاء الأديب

دلوني على بلاد لا تجف فيها الأنهار. ولا يحترق فيها القمح ولا يعيش فيها الانسان مهان ولا يموت فيها كموتة الديدان دلوني على بلاد أنام
image

حتى لا يستمر الخذلان

قال الشاعر الشيعي وهو يعبر عن الشيعة، ( أنا شيعي وعندي قصة ويه الحسين ) وما ظهر لي من قصة الشيعي مع سيدنا الحسين رضي
image

فروسية - قصة قصيرة

قصة قصيرة لم يسبق لى أن امتطيت خيلا ولا تعلمت الفروسية، ولا رأيت فارسا فى الحقيقة رغم مقابلتى لكثير من الخيول بحكم تواجد الخيل
image

سماسرة : منظومة الفساد ومافيا تصاريح العمل تستغل العمال الفلسطينيون الى حد العبودية!!

د.شكري الهزَّيل **فلسطيني عن فلسطيني يفرق وعلى جميع السماسره الفلسطينيون على ضفتي الوطن المُحتل ان يخجلوا من السمسرة واستغلال احوال اخوانهم واخواتهم العمال الفلسطينيون اللذين
image

أسباب انخفاض حماسة الشبان الإسرائيليين للالتحاق بالجيش بقلم : حماد صبح

يتوجع عسكريون وساسة إسرائيليون من انخفاض حماسة الشبان الإسرائيليين للالتحاق بالجيش ، في دولة قيل عنها يوما إنها جيش له دولة . ومن أشد العسكريين
image

هل الولايات المتحدة دولة إرهابية ؟! ترجمة : حماد صبح

لا مفر من الإجابة : نعم ، أميركا دولة إرهابية . غالبا ما تشير كلمة " الإرهاب " إلى هجمات عنيفة منظمة على
image

لا لمُعدل أقل من عشرة في البكالوريا والجامعة ليست مكانا للهو.

مبارك لكل الناجحين والناجحات في بكالوريا هذه السنة التي صنعت الإستثناء للمرة الثالثة على التوالي بتبني وإقرار مُعدل 9,5للظفر بالباك أو الثانوية العامة كما يُطلق
image

ما وراء الجدار!!

  د.شكري الهزَّيل في طفولتي المشاغبة لم اترك شئ لم اكتب او ارسم عليه رسمة ما,كتبت على الرمل والحيطان والاشياء وحجارة الرغمون وكنت دائما اشعر اني
image

تحت عجلة التدوير...الشاعرة ريم النقري ..سوريا

أنا لا أكتب الآن بل أتخيّل بطولاتكم على وقع مزامير عقمكم قد تصبحين دمية كبيرة زاحفة باتجاه الموج تترسّب عليها الكثير من
image

دستور نوح فيلدمان يلفظ أنفاسه، وتونس جزء من الأمة بجناحيها العربي والإسلامي

  في كتابه "سقوط وصعود الدولة الإسلامية" الصادر سنة 2008 يقول البروفيسور الأمريكي نوح فيلدمان أن على الإدارة الأمريكية دعم الجماعات الإسلامية في البلاد العربية والتحالف

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats