الرئيسية | الوطن الثقافي | نجيب بن خيرة ـ تقديم لكتاب الدكتورعيسى بوعافية " هؤلاء علموني "

نجيب بن خيرة ـ تقديم لكتاب الدكتورعيسى بوعافية " هؤلاء علموني "

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. نجيب بن خيرة 
 
 
 
وفاء بوفاء ...
أبارك للأخ الدكتور عيسى بوعافية صدور كتاب " هؤلاء علموني " عن دار عالم المعرفة 2021، الذي شرفني بتقديمه ، وسمح لي بطبعه ، لأقدمه هدية متواضعة لأساتذتي وزملائي وأحبتي بجامعة الأمير عبد القادر ، فله الشكر أجزله وأوفره وأوفاه ...وهذا نص تقديم الكتاب ..
" خلق الوفاء من مكارم الأخلاق، ورقة الشعور، ولطيف الوجدان، لا يتمثله إلا رجل كبير القدر، رحيب الصدر، صفيُّ الوُد، نقيُّ السريرة... محبّ أن يسجل الوفاء على صفحات القلوب.. وأجمل الوفاء ما لم تنهض به مصلحة، أو تدعو إليه منفعة، أو يُغري به تملقٌ، أو يصنعه مأربٌ قريب..
وإذا كان الوفاء طبع الرجال الأكارم فإنه بين الأستاذ وطلابه أوفر، وبين الشيخ ومريده أوجب، لما في هذه العلاقة من رهافة الحس، ورقة النفس، وروابط الألفة التي يصنعها العلم، الذي هو بدءا وانتهاء " رحمٌ بين أهله ".
وفي صفحات هذا الكتاب سطور خطها قلم الدكتور (عيسى بوعافية)، بأسلوب مُترعٍ بالبلاغة وسحر البيان.. ترجم فيها خلجات قلبه، ولواعج نفسه، وصاغها كلمات تنضح بالوفاء لأساتذته ومعلميه، روى فيها ما استمسك في ذاكرته من ذكريات أيام الطلب في جامعة الأمير عبد القادر الشامخة.
وكم من الأجيال تخرجت في الجامعة، وتلاحقت دفعات من الطلاب تأخذ الشهادات العالية، وتُختم لها الإفادات المشرفة، ثم تنتهي علائق هؤلاء المتخرجين بجامعتهم وأساتذتهم، ولا يبقى منها في نفوسهم إلا أطلال " كباقي الوشم في ظاهر اليد "!!.
وقدَرُ الجزائريين على مرِّ التاريخ ظلم شيوخهم، والتقصير في الترجمة لعلمائهم، وتلك خصيصة خُصّ بها أهل المغرب دون أهل المشرق، وقد رأيت المشارقة كيف يلهجون بذكر مشايخهم، ويرددون أفضالهم، ويدونون مآثرهم، ويسجلون جوانب العظمة من رجالهم، ويسطرون ذكرياتهم معهم، ويكفي أن نذكر أن كتب التراجم والسير والطبقات التي صنفها المشارقة أضعاف ما صنفه أهل المغرب على مرِّ التاريخ...!!.
وهذه الصفحات بادرة أراد رجلٌ مُورقٌ بالخير، حافلٌ بالثمر... أن يجعلها سُنة حسنة لكل طالب علم، حتى لا يستدبر أساتذته بالجفاء، ويثني الأعطاف دونهم بالعقوق.. ويذكر الفضل لأهله، ولو بكلمة طيبة لأستاذه الذي أحبْ، والعلم الذي أخذْ، و الخُلق الذي تعلم ْ... وقديما قال أحدهم:
لا خيل عندك تُهديها ولا مال فليُسعد النطق إن لم يسعد الحالُ
وليس يخامرني الريب في أن جُلّ من ترجم لهم الكاتب في هذه الصفحات هم من جِلّة أساتذة جامعة الأمير، ومن جيلها الأول، الذي شهد رفع القواعد، وتأسيس البناء، وحضر مجالس العلماء الفاقهين، وارتوى من نبع المشايخ الصادقين؛ علمًا وفهمًا وفكراً ومنهجًا..
ولئن كان الكاتب لم يرو إلا ذكرياته مع من درسُوه وعلّموه، فإن في جامعة الأمير كثير من أهل الفضل والعلم والفقه، ما تعتز بهم أفضل الجامعات، وتفخر بهم أرقى المؤسسات، وهم كوكبة من العلماء في كليات الجامعة وأقسامها... تنتظر قلم أديب، ويراع لبيب، يجمعها في باقة أخرى يضوع منها الفكر المستنير، والفقه المتزن، والمنهج القويم..
والحق أني ـ على نأيِ الدار وشطِّ المزار وأشواق الغربة ـ التزمت مع الكاتب الوفي أن أقدم للكتاب، وألتزم بطبعه، وفاء لزملائي المترجم لهم، بعدما حرمتني الأقدار أن أكمل معهم في جامعة الأمير مشوار الحياة، وسبيل التدريس، وهم من خيرة من عرفت في رصانة العلم، وصدق الأخوة، وسلامة الباطن.. وقد شرّقت وغرّبت، فازداد حنيني، إلى جامعتي التي قضيت فيها زهرة العمر، ونلت منها الشهادة، وصحبت فيها الأكارم... وذكرت قول الشاعر:
عتبتُ على عمرو فلما فقدتُه وجرّبت أقوامًا بكيتُ على عمرو
ولم أجد ما أقدمه لهم سوى ما شرفني به الكاتب من أن أنال من خُلق وفائه حظا، " غرفا من البحر أو رشفا من الديم ِ"!!.
وبعد:
فإن هذا الكتاب صفحة مُشرقة لوفاء طالبٍ لمن عَلمه، وهو اليوم أستاذ مدرس معهم في الجامعة، ولم تمنعه الشهادة التي أخذْ، والمنصب الذي تولىَّ، أن يستعلي على أساتذته ويعتبرهم زملاء اليوم فحسب، وينسى أنهم علموه بالأمس... وتلك لعمري سبيل الفضلاء....
إنه مثال أتمنى أن يُحتذى، وقدوة أودُّ لو تُتبع في جامعات بلادي، وهي سبيل إلى تدوين التاريخ الثقافي لمؤسساتنا الجامعية الذي ضاع بسبب الجحود الحاقد، والخصومة العاوية..!!
ولئن أصاب جامعة الأمير ما أصاب غيرها من مؤسسات الجزائر من عطب وإعياء خلال العقود الماضية فإنه لايزال بين جنباتها كوادر علمية وإدارية قديرة على أن تعود بها إلى سيرتها الأولى، كما أرادها لها المؤسسون، وتمنى لها المنشئون...
وفي الختام أسأل الله أن يجعل عمل الجميع خالصا لوجهه، وعزّاً في الدارين... "
د. نجيب بن خيرة
17/أكتوبر /2020
فهرس المحتويات
المحتويات
تقديم 5
مقدمة 9
خرفية تباني السطايفية.. مدرستي الأولى 13
الطيب برغوث .. مؤسّس نظرية "المدافعة والتجديد " 21
عبد العزيز ثابت .. حبر القرآن وإمام الخطباء 34
رمضان يخلف.. فارس المنابر وترجمان القرآن 39
بشير بوجنانة .. فيلسوف المربين 43
سامي عبد الله الكناني.. بالغٌ في المجد غايتاها 48
أحمد إدريس عبده.. العلاّمة الفقيه الأصولي الزاهد 53
نصر سلمان.. الفقيه المحدث الشاعر 58
عبد الوهاب فرحات.. فيلسوف التصوف 62
نجيب بن خيرة.. فيلسوف التاريخ الإسلامي 66
محمود بن زغدة.. اللغوي الأديب والكتبي الضليع 70
عمر لعويرة.. أستاذ المربين 76
أبو بكر عواطي.. فقيه علم الاجتماع والمنهجية 81
محمد البشير الهاشمي مغلي.. مجمع التجارب والثقافات 87
حجيبة شيدخ.. الوقور الرّزان 92
زينب بوصبيعة.. الأديبة الأميرية 96
مفيدة بلهامل.. مهمومة الأقليات الإسلامية 100
صالح فريوي.. المُقْرِئ المربي المُوَفّق 104
حُمَيْد قوفي.. المُحدّث المُسنِد الرحّالة 110
أحمد بوسجادة.. فارس الدعوة الذي لا يترجل 117
حسّان موهوبي.. المُحدّث الناقد الموهوب 122
نور الدين سكحال.. ناسك الدعاة والمربين 127
نصير بوعلي.. حواري نظرية الحتمية القيمية 135
مولود سعادة.. المفكر المصلح المحتسب 139
محمد جعيجع.. أمين سر الغزالي ومصقع الخطباء والدعاة 143
فضيل دليو.. ربّان سفينتنا التربوية والمنهجية 150
مراد زعيمي.. المصلح الداعية الثائر 157
عمار طسطاس.. المفكر الرسالي الزاهد 163
اسعيد عليوان.. الفيلسوف الناسك 168
صالح نعمان.. روح البحث الشبابية 172
كمال جحيش.. المفكر الفيلسوف 176
محمد بوركاب.. المقرئ المسنِد الأصولي الفقيه 181
عبد الكريم مقيدش .. المقرئُ المُحدّث الفقيه المُسند 185
ذهبية بورويس.. ذهب اللغة الأميري الخالص 194
أبوبكر كافي.. المقرئُ المُحدّث المُسنِد 198
الصّالح عومار القنطري.. المُحدّث المُسنِد 207
سامي رياض بن شعلال .. المُحدّث المُسنِد الرّحّالة الخَلُوق 213
لمير طيبات.. الأمير الأميري الطيب 219
أبو عمران مختار نصيرة.. المُحدّث المُسنِد الطيب 224
عبد القادر بخوش.. المفكر الأميري الطموح 230
عيسى بوعافية .. حَوَارِيّ الأُطروحة السُّنَنِية البَرْغُوثية 236
تعقيب الأستاذ الدكتور نصير بوعلي 246
خـاتمة 251

شوهد المقال 109 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه
image

عثمان لحياني ـ عامان من الحراك الجزائري: منجزات ملموسة ومطالب مركزية تنتظر التحقيق

عثمان لحياني  يصعب جرد حساب الحراك الشعبي الجزائري في غضون عامين من الانتفاضة السلمية. فمنذ تظاهراته الأولى في 22 فبراير/شباط 2019، أعلن الحراك عن
image

ناصر جابي ـ الحراك الجزائري في سنته الثانية… ماذا حقق وما ينتظره من تحديات؟

د . ناصر جابي  ليس هناك اتفاق ولو جزئي بين الجزائريين، حول حصيلة للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير 2019 وهو يدخل سنته

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats