الرئيسية | الوطن الثقافي | بوداود عمير ـ ملحمة راهبة في الصحراء ، عين الصفراء

بوداود عمير ـ ملحمة راهبة في الصحراء ، عين الصفراء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
بوداود عمر 
 
من أوجه الخلل في الساحة الثقافية أن بعض الأعمال الصادرة عندنا، رغم قيمتها الأدبية وأهميتها التاريخية، لا تحقق الحدّ الأدنى من الاهتمام، وسرعان ما يطويها النسيان مع مرور الزمن؛ لو أتيح لها الصدور في مكان آخر سيكون لها شأن مغاير، وستحظى بمتابعة إعلامية واسعة، ومن المؤكد أنها ستتحول إلى عمل درامي في التلفزيون أو السينما.
الكتاب عنوانه «ملحمة راهبة في الصّحراء» صدر عن دار دحلب للنشر سنة 1993. وهو عبارة عن قصّة تراجيدية واقعيّة، عاش أحداثها ومغامراتها سنة 1949، زايد بوفلجة (1909-1993)، والذي كتب في مقدمته أن أحداث القصة حقيقية، لا تمتّ للخيال بأدنى صلة، وأضاف: "ضحايا هذه المأساة، وجلّ شهودها، يوجدون على قيد الحياة، سواء في الجزائر أو فرنسا".
نحن الآن في سنة 1949، في مدينة العين الصفراء جنوب غرب الجزائر، زايد بوفلجة (صاحب الكتاب) تعرّف على راهبة تدعى كاترين، تشتغل في مستوصف بمدينة العين الصفراء، والتي أعجبته بتفانيها وإخلاصها في عملها الخيري، وصدق تعاملها مع السكان خاصة الفقراء.
وسرعان ما نسجت بينهما علاقات - قدّم المؤلف كثيرا من التفاصيل عنها - تطوّرت من الإعجاب إلى حبّ خفي، ولكنه صعب، إن لم يكن مستحيلا، ذلك أن الاشكالية، كما قال في كتابه «لا تتعلق بامرأة حرّة كباقي النساء، وإنما تتعلق براهبة...». بعد أخذ ورد، وتلميحات، ولقاءات عابرة، يسرد تفاصيلها المؤلف، انتهى الأمر باستسلام كاترين لعواطفها الجياشة، ورغبتها في الانعتاق من قيود كبلها بها دينها. هكذا قرّرت الزواج من زايد بوفلجة، مع شرط التوجه إلى فرنسا لاستشارة عائلتها، بعد أن قبلت شرطه في اعتناق الدين الإسلامي، وبعد مراسيم الزواج على الطريقة الاسلامية بحضور أربعة شهود، في سرية تامة حتى لا يكتشف أمرهما من السلطات الإدارية والدينية بالمدينة، وصلا أخيرا إلى باريس، وحينها أرسلت المرأة الشابة رسالتها الأولى لأبويها تطلب موافقتهما على الزواج، في حين وجهت رسالة ثانية إلى المؤسسة المسيحية للأخوات البيض، في الجزائر العاصمة، تطلب من خلالها، فكّ ارتباطها الديني من المؤسسة، باعتبارها مقبلة على الزواج الممنوع في عرف المؤسسة.
ثم يستعرض زايد بوفلجة، موقف والدها الرافض رفضا قاطعا استقبال ابنته، وكما كان متوقعا رفضت المؤسسة الدينية التماس كاترين. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، إذ تجنّدوا جميعهم مدعومين من طرف الحاكم العام للجزائر آنذاك، ووزير الداخلية الفرنسي للبحث عن الراهبة وإلقاء القبض عليها. ذلك أن مكمن الفضيحة حسب اعتقادهم، كما كتب زايد بوفلجة يقول : «أن الراهبة لم تكتف - بجريمة - الزواج فقط الممنوع لدى الراهبات، بل تزوّجت مسلما ولم تتزوج مسيحيا». وهكذا اختطفت كاترين من طرف الشرطة الفرنسية في قلب باريس، في شهر جويلية 1949. ليتمّ تحويلها بعد ذلك، كعقاب لها فيما يبدو، نحو إرسالية دينية مسيحية، بعيدا، عبر أدغال افريقيا.
 

شوهد المقال 242 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه
image

عثمان لحياني ـ عامان من الحراك الجزائري: منجزات ملموسة ومطالب مركزية تنتظر التحقيق

عثمان لحياني  يصعب جرد حساب الحراك الشعبي الجزائري في غضون عامين من الانتفاضة السلمية. فمنذ تظاهراته الأولى في 22 فبراير/شباط 2019، أعلن الحراك عن
image

ناصر جابي ـ الحراك الجزائري في سنته الثانية… ماذا حقق وما ينتظره من تحديات؟

د . ناصر جابي  ليس هناك اتفاق ولو جزئي بين الجزائريين، حول حصيلة للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير 2019 وهو يدخل سنته

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats