الرئيسية | الوطن الثقافي | سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. سعيد لوصيف 

Changeons de Regard.. Changeons de voie..

 

في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique) ، فإن الحقائق غالبا ما تدرك بعيدا عن جماليات الخطاب و القول المعلن . فاللغة فيها قد لا تكون بنية معقولة (intelligible) لادراك هذه الحقائق وفهمها، وذلك لانها لا تسمح لنا بموضعة (objectiver) العلاقات الاجتماعية و لا تعطينا فرصة الولوج إلى معانيها ودلالاتها بمعزل عن مفهوم التناقض الوجداني (ambivalence) الذي يميز سلوكيات الكثير من الأفراد واتجاهاتهم ، بحكم السياق النفسي الاجتماعي المغلق وسياج الدوغمائيات والممنوع. 
إنني أعتقد أن الحقائق في هذه المجتمعات إنما تدرك في ما وراء اللغة والخطاب، أي في التأويل العلمي للبنيات الداخلية العميقة التي تؤطر فعليا تصورات أفرادها ومعاشاتهم النفسية الاجتماعية في الحياة اليومية. وبالفعل، فإن هذه الحقائق تدرك في ارتباطها بالمخيال واللاشعور و الهوامات ، كما تدرك أيضا وبشكل مباشر ومبسط فيما لا نقوله، وفيما نمتنع أو ممنوع عنا قوله، و تدرك في لحظات السكوت والسكوت القهري والخوف من القول والتعبير ، وكذا في استراتيجيات ترويض الذات على حيل مسايرة الآخر في ظاهر المخاطبة والخطاب، كما تدرك أيضا في تعاسة نكوص ذواتنا و فيما هو مرسوم بداخلها والذي لا يعكس حقيقتها وحقيقة الوجود. 
إن الحقائق تدرك هنا في عمق التباس اسقاطات نرجسيات الذات الفردية وتعارضها مع اسقاطات الذات الجمعية وامكانياتها في فتح آفاق قطيعة مع ارهاصات الماضي وفشل كل فاعليه. 
وبصراحة، فإن البحث عن الحقائق المؤسسة للمشروع لا تنطلق من فكرة الجميل الغائب عن النفوس والحاضر في سجع اللغة والكلام الملائكي المعسول، وإنما تنطلق من التشخيص الموضوعي لعلاقاتنا بالقبيح والعنف المكبوت الذي يترجم فشلنا والافشال المستدام لكل محاولات بناء مستقبل يؤسس لمجتمع مفتوح .

 

شوهد المقال 474 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الثمن الباهظ

الثمن الباهظ شباب في سجن وكلاء الاستعمار دولة مدنية ماشي عسكرية جزائر جزائرية حب من حب وكره من كره 
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats