الرئيسية | الوطن الثقافي | سعيد لوصيف ـ الديناميكيات المتناقضة والقائمة على الصراع تجعل الهويات السياسية قابلة للتعيين (Identifiables)..

سعيد لوصيف ـ الديناميكيات المتناقضة والقائمة على الصراع تجعل الهويات السياسية قابلة للتعيين (Identifiables)..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. سعيد لوصيف 

 

 

أعتقد أن كل الديناميكيات المجتمعية الفاعلة التي عرفتها البشرية لم تكن تحمل في طياتها نزعات اجماعية (unanimisme) ، بل كانت في جوهرها ديناميكيات متناقضة تقوم أصلا على فكرة الصراع.. وقد أتفهم جيدا القلق تجاه الماضي الذي يجعل البعض منا ينحو منحى البحث عن نزعة اجماعية يجد فيها توازنا نفسيا مريحا يخفف عنه المعاناة التي قد ترافق فكرة الصراع وثقل الماضي العنيف. 
غير أن هذه الحقيقة لا تعدو أن تكون إلا حقيقة نفسية ذاتية ، أو توهما عابرا ينتهي بنا الامر إلى إدراك أن هذه الحقيقة المبنية (réalité construite) هي أقرب اجتماعيا إلى فكرة الوضع القائم (statu quo) منه إلى الديناميكية. وعليه، ينبغي التأكيد هنا أيضا أن الديناميكيات المتناقضة القائمة على فكرة الصراع لا تقع مطلقا على النقيض من المثالي الديمقراطي المتقاسم (l'idéal démocratique partagé) ولا تلغيه من التصورات الاجتماعية واتجاهات الأفراد. ومهما يكن، يبقى من وظائف الديناميكيات المتناقضة وديناميكيات الصراع وأهدافها هو إعادة التوازن في الاختلال في علاقات السلطة بين الدولة والمجتمع.. وعلى النقيض من ذلك فهناك احتمال ورهان كبيرين في محاولات البحث عن نزعة اجماعية و إضفاء "قدسية" عليها ، بحيث قد تكون لها عواقب غير منتظرة تنحصر في مجملها في تعميق هذا الاختلال ، و قد تتحول إلى مشروع هيمنة ينتج قهرا رمزيا ومعاناة يكرسهما فعل الاستحواذ على السلطة وإعادة انتاج الاختلال ذاته في علاقات السلطة بين الدولة والمجتمع.
 

 

شوهد المقال 53 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats