الرئيسية | الوطن الثقافي | رحيل الفيلسوف الفرنسي المسلم ميشال شودكيفيتش .. صاحب "الكتابات الروحية للأميرعبد القادر"

رحيل الفيلسوف الفرنسي المسلم ميشال شودكيفيتش .. صاحب "الكتابات الروحية للأميرعبد القادر"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


  محمد مصطفى حابس ـ جنيف / سويسرا

اتصل بي يوم أمس احد الزملاء من مدينة ليون الفرنسية، يخبرني بوفاة جاره المسلم، و قال لي :" الكاتب الكبير المعروف انتقل الى رحمة الله..؟؟  فارتعدت انفاسي وقلت له مقاطعا، هل بوباء كورونا.. ؟؟

لأنه  ببساطة كلما سمعنا في المدة الأخيرة عن موت شخص الا وربطناها بوباء كورونا، لا لشيء إلا لأن البشرية عامة ترجف هذه الأيام هلعا من هذا الفيروس اللعين الذي لا يرى بالعين المجردة، وهو- كما وصفناه في مقال سابق- وحش ضاري جائع ينهش في جثث البشر مهما كانت ألوانهم و أشكالهم وأموالهم، ويرسل إلى الموت خلق الله  زرافات ووحدانا من مختلف الامصار والاعمار.

أوقفني محدثي، و قال هدئ من روعك..  فالمتوفى شيخ هرم، أكيد تعرفه.. هو  الشيخ "سيدي علي"، و اردف موضحا :" مات بوفاة طبيعية ..

فقلت له مقاطعا: رحمه الله .. تعددت الأسباب والموت واحد"، كأن الوفاة بكورونا غير طبيعية؟؟

ثم استفسرت من يكون  " سيدي علي" هذا ؟؟  ألم تقل لي انه كاتب معروف؟؟

قال محدثي، أقصد الفيلسوف الفرنسي المسلم ميشال شودكيفيتش المعروف عند إخواننا  الصوفية في فرنسا  ودول المغرب العربي بـ " سيدي علي" .. المدير العام الأسبق لدار النشر "لوساي" الفرنسية العريقة ومدير الدراسات في كلية الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية وأستاذ الإسلام والحضارة العربية الإسلامية بجامعة ليون-3.(*)

 

(*)-Michel Ali Chodkiewicz , Éditeur, philosophe, professeur d'université, était l’un des grands connaisseurs mondiaux du soufisme, PDG des éditions du Seuil,  directeur d’études à l’Ecole des hautes études en sciences sociales (EHESS), et Professeur d'islam et de civilisation arabe islamique à l'Université de Lyon III.

 

" سيدي علي" أسلم في عمر الصبا

و المرحوم -  لمن لا يعرفه من شباب اليوم – هو من مواليد عام 1929 بباريس، وكان أخا لخمسة أشقاء، وعمل والده قاضيا في فرنسا، اعتنق الإسلام في سن مبكرة، عندما كان يبلغ السابعة عشرة من العمر، ووصف ذلك التحول بأنه "نتيجة للبحث الشخصي الذي قام به في سن المراهقة"، معتبرا أن الكاثوليكية لم تقدم له إجابات كافية.

 

وقد تزوج من إيطالية، وأثناء عمله ورعايته لعائلته تعلم اللغة العربية بجهوده الذاتية..

 

تعرفت عليه في ملتقى «الحياة الروحية في الإسلام» بمعسكر:  

 وأكمل المفكر الإسلامي الفرنسي تعليمه في باريس ليبدأ السفر بعد تخرجه من الجامعة، إذ تنقل بين دول العالم العربي والإسلامي و مراكزها كالأزهر الشريف في مصر وسوريا و تركيا و إندونيسيا ودول المغرب الإسلامي منها خصوصا الجزائر، حيث كان ينزل ضيفا على ملتقيات الفكر الإسلامي التي كانت تنظمها وزارة الشؤون الدينية الجزائرية، وهنا استسمح القارئ الكريم عذرا للترحم على أمينها العام أستاذنا الكبير عبد الوهاب حمودة، رحمه الله، الذي يسر لي ولبعض الشباب الحضور لهذه الملتقيات المباركة، ومنها ملتقى  معسكر الذي رأيت فيه لأول مرة الأستاذ ميشيل شودكيفيتش و دونيس قرين و وغيره ممن اشهروا اسلامهم في ذلك الزمن الجميل.. وهو ملتقى الفكر الاسلامي الواحد والعشرون، الذي نظم تحت عنوان: «الحياة الروحية في الإسلام» أي: بالتصوف والسلوك، وهو موضوع مختلف فيه وهو من الموضوعات المهمة، والموضوعات الشائكة أيضًا حسب اهل الاختصاص، والتي استفدنا منها كثيرا و لازلنا. وقد انعقد ايام ( 26 أوت الى 01 سبتمبر 1987)، في مدينة «بو حنيفية» المضيافة  بولاية «معسكر» وهي البلدة المشهورة بما حباها الله من حمامات معدنية، يأتي إليها الناس قاصدين من داخل الجزائر وخارجها

بعد هذا التاريخ، لم التقي بالمرحوم مطلقا، وبقيت اتابع اخباره النادرة حتى نهاية التسعينات، علما اني التقي في معرض الكتاب الدولي السنوي بجنيف ببعض المعجبين بطروحاته الصوفية  كالجزائري غالب بن شيخ و الفرنسي إريك جوفروا و آخرين ..

وها هو بعد عقود من غياب أخباره يصلني خبر وفاته، بحيث انتقل هذا الثلاثاء الفيلسوف المسلم الى جوار ربه، عن عمر ناهز 90 عاما، وقد عُرف عنه باحثا كبيرا في الصوفية ومختصا بدراسات الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي الأندلسي، وأكاديميا معروفا ..

 

من أشهر آثاره ومؤلفته:

اشتهر الفيلسوف الراحل شودكيفيتش بكتابه "بحر بلا ساحل: ابن عربي، الكتاب والشريعة"، وهو بمثابة مدخل لدراسة فكر ابن عربي الذي استلهم منه المؤلف عنوان الكتاب، حيث يصف المتصوف الكبير القرآن الكريم بأنه بحر لا ساحل له؛ معتبرا أن كل آية وكلمة وحرف تحتمل وجوها للتفسير يفهمها الإنسان بحسب الحالة التي هو فيها، مؤكدا أن قارئ القرآن يجب أن يعود لحالة "الأمّية" أي "كما ولدته أمه"، وفي هذه الحال فقط يتسنى للمخلوق أن يستقبل كلام الخالق، بحسب ما نقله الفيلسوف الفرنسي الراحل عن المتصوف الأندلسي

صدر له أيضا كتاب يعد من أهم مؤلفاته بعنوان: "الكتابات الروحية للأمير عبد القادر" في منتصف عام 1995، يتناول فيه شخصية الأمير عبد القادر الجزائري بخلاف صورته كمجاهد ومناضل كبير

ويرى شودكيفيتش في الكتاب أن الأمير عبد القادر كان معلما روحيا ذا نسب مباشر لابن عربي، واختار للتدليل على فكرته 39 نصا للأمير الجزائري، فيها كثير من التعليقات على كتابات ابن عربي. لتضيء هذه الفكرة..

تعرف الفيلسوف الفرنسي الراحل على ابن عربي بفضل أعمال ترجمها باحث إسباني، وكانت هذه نقلة هائلة في حياته، إذ فتحت له نصوص ابن عربي عالما روحانيا من التصوف وحب الله تعالى والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

وللفيلسوف الفرنسي الراحل عدد من المؤلفات عن التصوف، وترجم الفتوحات المكية للشيخ الأكبر، وتناول "الولاية والنبوة عند محيي الدين بن عربي"، وترجم الكتاب شيخ الأزهر الحالي أحمد الطيب من الفرنسية للعربية..

 

وتعرض شودكيفيتش في كتابه لنقد ابن تيمية لموضوع التبرك بقبور الأولياء عند ابن عربي، واعتبر شودكيفيتش - الذي تأثر بشخصية ابن عربي- أن ظاهرة التبرك لم تكن بدعة ابتدعها المسلمون في القرن 13 و14 (زمن نقد ابن تيمية للظاهرة)، وإنما عبر المسلمون منذ صدر الإسلام عن تعظيمهم لآل البيت النبي والصحابة.

ويرى شودكيفيتش أن الأبحاث الاستعمارية في مجال التصوف غالت في تقدير خصائص الشعوب الإسلامية العرقية (مثل البربر والأفارقة وأبناء الملايو) على حساب الإسلام أو العقيدة الجامعة للشعوب الإسلامية على اختلاف أجناسها، ويرجع شودكيفيتش ذلك لأن وحدتهم الإسلامية كان يمكنها أن تتحول لسلاح خطير يقض مضاجع المستعمرين وأنصارهم.

رحم الله الشيخ ميشال علي شودكيفيتش رحمة واسعة، وغفرله و لنا.. و" إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ".   

شوهد المقال 818 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats