الرئيسية | الوطن الثقافي | عيسى بوعافية ـ نجيب بن خيرة .. فيلسوف التاريخ الإسلامي

عيسى بوعافية ـ نجيب بن خيرة .. فيلسوف التاريخ الإسلامي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عيسى بوعافية 

 

من أبناء جامعة الأمير عبد القادر المخضرمين البررة ، وسفرائها اللامعين خارج الوطن في جامعة الشارقة .. واحد من أبرز طلبتها النجباء ، وأساتذتها الرساليين اللامعين .. 
إنه من أساتذتي الذين يستحقون مني أخلاقيا وتاريخيا وموضوعيا مشاركتكم خواطري حول ما تركه في تكويني العلمي والأخلاقي من آثار .. اعترافا له بالفضل ، وردا للجميل ، وعبرة لأبنائي الطلبة .. إنه الأستاذ الدكتور : نجيب بن خيرة . 
كان أول لقاء جمعني بالأستاذ نجيب في الموسم الجامعي 1995 م – 1996 م ، العام الذي التحقت فيه بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة ، ولعله الموسم الذي التحق هو فيه بهيئة التدريس بالجامعة ؟! وهو على التحقيق العام الذي تحصل فيه أستاذي على درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية من جامعة الأمير ، ثم الدكتوراه في التخصص نفسه عام 2004 م ، وقد كان - حفظه الله - من طلبتها النجباء ، الذين تحصلوا على شهادة الليسانس عام 1990 م ، تخصص : تاريخ إسلامي ، وكان الأول على دفعته ..
درّسني الأستاذ نجيب مقياس : التاريخ الإسلامي ، في السنة الأولى ، ورغم أنني لم أدرس عنده بعد ذلك ؛ بحكم التخصص ، إلا أن ما استفدته منه ؛ لا يستهان به .. فبغض النظر عن المعلومات التاريخية التي زودنا بها ، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق أي مرجع تاريخي مما تزخر به مكتبة الأمير العامرة ، إلا أنه قد ترك فعلا آثارا إيجابية في شخصيتي العلمية والفكرية والسلوكية .. 
تعلمنا منه التأنق في الكلام وفي اللباس والمظهر قولا وفعلا ، فقد كان متحدثا فصيحا بليغا ، نادرا ما يتكلم بالعامية ، وأسلوبه رائق شيق ، وهو الذي علمنا أن العناية بالسمت والمظهر قيمة فطرية أقرّها الإسلام ، بل حث عليها وأوصى بها ، لا سيما بالنسبة للداعية في هذا العصر .. 
ورغم أن الأستاذ نجيب كان جادا ، صارما ، إلا أن حصته لم تكن خالية من النكت والطرف والدعابة في وقار .. 
تعلمنا من أستاذنا ؛ الدقة والنظام والضبط المنهجي ، فقد كان - حفظه الله - ذكيا ألمعيا ، دقيق الملاحظة ، منظما ومنهجيا في أقواله وأفعاله .. 
علّمنا الدكتور بن خيرة أن لا نقف عند حدود ظواهر الروايات التاريخية ، بل علّمنا كيف نفهم ونحلل وننقد تلك الروايات .. علّمنا كيف نستنتج العلاقات الارتباطية بين أحداث التاريخ .. وعن طريقه سمعنا بفلسفة التاريخ وبأن للتاريخ قوانين ( السنن ) ..
لقد درّسنا الأستاذ نجيب تاريخ الخلافة الراشدة تحديدا .. وهي مرحلة مهمة جدا في تاريخ الإسلام والمسلمين ، فحبّبنا أكثر في خلفاء النبي صلى الله عليه وسلم الأربعة خصوصا ، وفي الصحابة على وجه العموم ، وكان يفنّد كل شبهة أثارها ويثيرها المستشرقون وأعداء الإسلام حول أشخاصهم أو حول تلك الحقبة الزمنية ، بطريقة علمية رصينة .. 
بسبب الإشارات والفوائد والعبر التي كان يتحفنا بها حول السيرة النبوية ؛ تعلمنا أن نقرأ السيرة بطريقة جديدة مغايرة ، وتعرفنا على فقه السيرة للغزالي والبوطي ، وبفضله - حفظه الله - تعرفنا على قامات علمية في التاريخ وفلسفته : كالطبري ، وابن الأثير ، وابن كثير ، والمقريزي ، وابن خلدون ... في المتقدمين ، وعلى مبارك الميلي ، وعبد الرحمن الجيلالي ، وعماد الدين خليل ، وعبد الحليم عويس ، ومحمود شاكر ، وأبو القاسم سعد الله في المحدثين ..
 
ولو لم يكن بعد هذا كله لأستاذي نجيب من فضل عليّ إلا أنه في اللحظة المناسبة ، وفي بدايات طلبي للعلم ، جعلني أيمم اهتمامي شطر علماء بلدي ، لكفاه ذلك منة وفضلا .. فعن طريقه - جازاه الله خيرا - اكتشفت قامة علمية كبيرة جدا من علماء وطني الحبيب ؛ إنه : العلامة الأريب الأديب اللغوي موسى الأحمدي نويوات ، فهو من أحضره أو رافقه في جامعة الأمير ، وهو من عرفه لنا نحن الطلبة ! 
الأستاذ بن خيرة درّس مساقات كثيرة تتعلق بالسيرة النبوية وتاريخ الإسلام عموما ، كما درس : تاريخ الفن الإسلامي ، وعلم الجمال ، وتاريخ المدينة الإسلامية ، وغيرها من المساقات المتعلقة بالحضارة الإسلامية ، وقد شغل أيضا مناصب إدارية كثيرة في جامعة الشارقة ، وله حضور علمي وإعلامي قوي في الشارقة وفي غيرها ، كما أن له عضويات في العديد من اللجان العلمية ، أشرف وناقش العديد من أطاريح الماجستير والدكتوراه ، ومؤلفاته تربو على 10 مصنفات ، بالإضافة إلى ما يزيد على 33 مقالا منشورا في مجلات علمية محكمة ، وقد شارك في العديد من المؤتمرات والملتقيات والندوات الدولية والوطنية ، والدورات التدريبية ..
أيها الطلبة .. أيها الباحثون .. هذا صنعة أميرية خالصة .. هؤلاء هم قدواتكم وأسلافكم من أبناء وطنكم ، وأبناء جامعتكم .. إنه نموذج لممثليكم الذين شرفوكم في دول العالم .. إنه قامة علمية سامقة ، تستحق منا الحفاوة والتقدير والتنويه والإشادة .. نتمنى أن لا يُحرم وطننا وجامعتنا من علمه وخبرته .. وأشهد الله وأشهدكم .. أنني أحبه في الله .. بارك الله في علمه وعمره وجهوده ..

 

شوهد المقال 366 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats