الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

فوزي سعد الله 

 

"...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية كالوزارة والحجابة والقضاء التي أُسنِدتْ لشخصيات منهم على غرار ابن سيد الناس الأندلسي، وابن أبي بكر الإشبيلي، والشَّاطبي، والقريشي القرطبي، وابن سبعين المُرسي، وغيرهم الذين انتشر نَسَلُهم في كامل منطقة بجاية وجبال جرجرة وجيجل وتركوا بصمات عميقة في هذه المناطق ما زالت آثارها ماثلة إلى يومنا الحاضر.

 

وتعزز نفوذ الأندلسيين بشكل ملحوظ في العهد الحفصي وفاق مستواه السابق في العهد الموحِّدي عندما اتخذ منهم مؤسس الدولة الحفصية أبو زكريا بن عبد الواحد بن أبي حفص رجال دولته وخبرائه ومستشاريه وقادة الجيش، كما يؤكد ذلك عبد الرحمن بن خلدون في كتاب "العِبر وديوان المبتدأ والخبر في أخبار العجم والبربر"، وترسَّخ في عهد المستنصر لتبرز في سرايا القصر في بجاية الموحدية والحفصية شخصيات سياسية أندلسية، نذكر من بينها: محمد بن محمد بن أبي بكر الإشبيلي، وهو جد عبد الرحمن بن خلدون، وأبو الحسن بن سيد الناس اليعمري، وعبد الرحمن يعقوب السلمي الشَّاطِبي (1315م – 1319م)، ويحي بن خلدون، وشقيقه المؤرخ الشهير عبد الرحمن بن خلدون . 
 
ولعب العنصر الأندلسي في بجاية دورا بارزا، بل أساسيا، في مواجهة التحديات العسكرية البحرية الصليبية قبل وبعد سقوط غرناطة عام 1492م، ودفع نصيبه من التضحيات الضخمة التي تحمَّلتْها المدينة لمقاومة الاحتلال الإسباني بُعَيْد عملية إنزال الكاردينال خيمينيس قواته من مراكب أسطوله البحري في بداية القرن 16م.

 

 

وكان "من بين شهداء العقيدة، رجال دين، علماء، مرابطون وأندلسيون لاجئون في بجاية" يقول الضابط الفرنسي شَارْلْ فِيرُو في كتابه حول تاريخ مدن إقليم قسنطينة . 
 
وهؤلاء الأندلسييون هم الذين أقنعوا سلطاتهم في تلك الأيام الصعبة من عام 1510م بعدم الثقة في الإسبان الذين عَرَضُوا على السلطان عبد العزيز الاستسلام وفق شروط تحترم الأهالي والمعتقدات والممتلكات، وذلك بِحُكم خبرتهم بالإسبان وخياناتهم ونكثهم العهود في الأندلس، فاختار السلطان عبد العزيز، الذي كان قد فَقَدَ ابنيْه في المعارك، الاستمرار في المقاومة والجهاد .

 

ورغم سقوط بجاية، بقيت جيوب المقاومة تضرب بشكل متقطع المحتلين حتى داخل شوارع المدينة في عمليات مُباغِتة وكَمائن. وشوهد الأندلسيون خلال السنوات الأولى من العقد الثاني من القرن 16م، حسب شارل فيرو، ضمن كتيبة خاصة بهم تحت إمرة الأمير صالح يشتبكون في معركة طاحنة مع القوات الإسبانية في بجاية إلى جانب كتائب من قبائل المنطقة كان يقودها الأمير الموفَّق سحقوا خلالها الجيش الإسباني وقتلوا 6 آلاف من قواته واضطروه إلى الانسحاب إلى خلف أسوار المدينة والتحصن بها بعد إحكام إقفال الأبواب .

 

أمَّا في المجال الاقتصادي، يذكر الأرشيف الكتلوني وعدة مصادر تاريخية أن تجارة بجاية البحرية سرعان ما أصبحت بين أيدي البجائيين ذوي الأصل الأندلسي بحُكم معرفتهم بأوضاع الضفة الشمالية للبحر المتوسط، كبُنية الأسواق وتقاليدها وطبيعة الطلب على السلع والخدمات وأنماط الاستهلاك، وتَحَكُّمهم في اللغات السائدة في جنوب أوروبا خاصة اللغات الإسبانية كالقشتالية والكتلونية وغيرها من اللغات واللهجات التي كانت منتشرة في العالم المُتوسِّطي عندما كانت الأساطيل الإسبانية سيِّدة المنطقة كقوة دولية عظمى، فضلا عن توفرهم على علاقات قوية مع بقايا الأندلسيين والموريسكيين ومع الإسبان "المسيحيين القدماء" ذاتهم، مما منحهم العديد من الأفضليات التي لم تتوفر لمضيفيهم الذين احتضنوهم عندما جاؤوهم لاجئين من الاضطهاد الإسباني.

ومن بين التجار الدوليين البجائيين الأندلسيين تَذْكُر الوثائق الكتلونية الإسبانية تاجرا بجائيا عام 1423م يُدعى علي بن شرنيت، أو بن شرنيط، لأن الاسم يبدو مُحَرَّفًا في صيغته الإسبانية، (Ali Benxernit) مُوضِّحةً أنه من مواليد بلنسية .

 

الصنائع والحِرف البجائية لم تَتَخَلَّف عن مواكبة التقنيات والنماذج والموضات الإيبيرية حيث لم تكن توجد تباينات تقريبا في أساليب عمل الصّيَّاغِين والخَرَّازِين والنَّحَّاسِين والدَّبَّاغين والقَزَّازين والنَّسَّاجين والعَطَّارِين والمَقْفُولْجِيِّين وغيرهم من الحِرفيين البِجائيين من جهة ونُظرائهم في المُدن والحواضر الأندلسية من جهة أخرى. ومن بجاية انتشرتْ هذه التقنيات والصَّنائع الإيبيرية كبقعة الزيت في كامل المدن والأرياف الجزائرية القريبة؛ من مَجَّانة وسْطِيفْ وبُرْج بُوعْرِيرِيجْ وقلعة بني عبَّاس إلى مختلف بلدات وقرى جبال جَرْجْرَة. أما قلعة بني حمَّاد فقد انهارتْ، حسب البحوث التاريخية والحفريات الأثرية، قبل أن تصلها العديد من الإبداعات الأندلسية المتأخرة، أو الحديثة بمقاييس ذلك العهد، التي شهدتها بجاية، وذلك رغم الجينات الأندلسية الهامَّة التي تدخل في بنية هويتها الثقافية...".

 

فوزي سعد الله: الشتات الأندلسي في الجزائر والعالم؟ دار قرطبة. الجزائر 2016م.

شوهد المقال 595 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

نصرالدين قاسم ـ في الجمعة 107 السلمية تحاصر السلطة

نصرالدين قاسم إصرار السلطة على التدليس بقصد التدنيس، والاعتقالات والتجاوزات لقمع المسيرات ووقف الاحتجاجات، كشف عوراتها وفتح عليها جبهات جديدة ما لها عليها من سلطان، بدأت
image

فوزي سعد الله ـ مصير غاز الجزائريين في المياة الغربية للبحر المتوسط

فوزي سعد الله  عندما تُقرع طبول الحروب لن يفيد صم الآذانجزء هام من مستقبل الجزائريين يُلعب في مياه البحر المتوسط الغربية حول حقول الغاز البحري قرب
image

جباب محمد نور الدين ـ السير في الاتجاه المخالف و المسدود

د. جباب محمد نور الدين  قبل سفري إلى الشرق وإقامتي المؤقتة فيه للدراسة ،كنت قد قرأت عن الاستبداد الشرقي كما وصفه "هيغل" وبعده
image

مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو الجزائر إلى إنهاء استخدام العنف ضد المتظاهرين المسالمين

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق البالغ بشأن تدهور وضع حقوق الإنسان في الجزائر واستمرار وتزايد القمع ضد أعضاء الحراك المنادي
image

عثمان لحياني ـ انتزاع حق التظاهر و أحزاب الحراك في سجون الداخلية

عثمان لحياني  الثورات لا تطلب رخصة، حراك انتزع حق التظاهر انتزاعا، تقر به السلطة الآن بعد أن نجح الحَراك في امتحان العودة الى الشارع.الحراك مثّل مدرسة
image

وليد عبد الحي ـ البابا فرانسيس: هل جئت العراق تطلب نارا ام تشعل البيت نارا

أ.د.وليد عبد الحي التغطية الاعلامية التي حفلت بها زيارة البابا فرانسيس الى العراق اليوم بخاصة من قناة تقدم نفسها على أنها قناة "المقاومة" تكشف
image

نجيب بلحيمر ـ على طريق "استحالة الحكم"

نجيب بلحيمر  الشارع لا يقيم وزنا لما تقوله "نخب" العالم الافتراضي، وحملات الدعاية والتضليل بلا أثر عليه، هذه خلاصة واضحة يمكن أن يراها كل من تابع
image

نوري دريس ـ السلطة الجزائرية واستمرار سياسة الإنكار

د. نوري دريس  للاسبوع الثالث علي التوالي, خرج الالاف من الجزائريين الى شوارع المدن للتعبير عن رفضهم لنمط تسيير الدولة الحالي, والمطالبة بببناء دولة القانون.
image

رضوان بوجمعة ـ استمرار الضغط الشعبي وغياب العقل السياسي

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 197 دخل الحراك الشعبي السلمي، اليوم، جمعته الثانية من عامه الثالث، ورغم كل هذا الوقت الذي مر، لايزال الإصرار الشعبي من
image

خديجة الجمعة ـ الرحيل

خديجة الجمعة  احتاج إلى الرحيل عن العالم؛ والغوص بالأعماق . أعماق الروح، لأن لاأفكر بأحد، لأن أحب ذاتي ، لأن أعشق وجودي في الكون. نعم قرأت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats