الرئيسية | الوطن الثقافي | عثمان لحياني ـ الحداثة الصلعاء

عثمان لحياني ـ الحداثة الصلعاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

عثمان لحياني 
 
تُعنى الحداثة بصناعة الأجوبة لأسئلة معاصرة و مساعدة المجتمعات في التحول من الاستغراق في قضايا الهامش وعلاقة الانسان بالموت والجسد، الى التركيز على علاقة الانسان بالعقل والحياة .
أما الحداثة الصلعاء فتٌعنى بالصعلكة على حوافي الكتب وهوامشها ، تستغرق في غرائب التاريخ و محطاته الشاذة ، وتخرجها من متونها المنسية وسياقاتها وتلقي بها في الساحات العامة ، وتُغرم بالوصاية على المجتمع فتوجه الى اعادة كتابة مسودة القيم الفطرية، عندها يصبح الحداثيون متحدثون ليس الا، كهذا الحداثي الذي يحاجج في حج وأضحية .
تجعل الحداثة الصلعاء الحداثيين كما رماة القنابل المجانين ، حفاة لا ممشى لهم ، وعراة من كل لبوس فكري واضح، تماما كحداثة الدب المنفوخ الذي فكر ودبر فقتل صاحبه بحجرة بقصد هش ذبابة.
بخلاف اعتراضهم على كل ما يصدهم عن الحفر في جسد المجتمع ، يُنَصب الحداثيون أنفسهم قضاة على التاريخ ومحاكم لتفتيش مسودة القيم المجتمعية ، والبحث في مدخلات تسوقهم الى ما يشبع نزاوتهم وشهوات في التعري ونزواتهم التي تؤسس للاغتراب .
تسجن الحداثة الصلعاء الحداثيين في سجن كبير ولا متناهي من الأسئلة ، وتجر المجتمعات الى كهوف التاريخ ، دون أن يتم الانتباه الى أن المجتمعات بحاجة اكثر الى مستقبل، لعل اليابان اكثر التجارب الانسانية التي أفلتت من حداثة الضوضاء واستوت على حداثة منتجة للقيمة. 
لا تُجر الحداثة من ذيلها ولا يُمسك دين بعقل هارب من العقلانية .

 

 الحداثي المنشغل بفيل أبرهة يبحث عن ثلاث، ضوء غربي وجائزة استشراقية وهجوم اسلامي، بدليل أنه يعيد انتاج أفكار مراهقة كانت محل معارك غبية..الباحث الجدي أدواته العقل ،الباحث المراهق يستثمر في الصدام والخرافة .

شوهد المقال 117 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

 د. فيصل الأحمر    فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats