الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله ـ عن أخبار دار التّْشَابِيثْ (La casa del Chapiz) في ربض البيضاء...البيازين..غرناطة ومدن الجزائر العتقية المنسية

فوزي سعد الله ـ عن أخبار دار التّْشَابِيثْ (La casa del Chapiz) في ربض البيضاء...البيازين..غرناطة ومدن الجزائر العتقية المنسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

فوزي سعد الله 

 

في ربض البيازين ( Arrabal del Albaicín) وفي البقعة المعروفة خلال العهد الأندلسي بـ: ربض البيضاء (Arrabal Blanco)، وُجدتْ منذ مئات السنين مُنْيَة، مثلما كان يُسمَّى أحد أنواع الجنان والبساتين آنذاك، يعود تاريخها على الأرجح إلى عهد بني النصر آخر ملوك الأندلس.

 

أقدم وثيقة تتحدث عن هذه المنية في الأرشيف الإسباني تعود إلى العام 1525م، أي بعد سقوط غرناطة آخر ممالك الإسلام في شبه الجزيرة الايبيرية بـ: 32 عاما. وتَذكُر الوثيقة أن المُنية كانت تسكُنها عائلة الموريسكي إيرْنَان لُوبِيثْ الفرِّي (Hernán López El Feri) دون أن توضّح لنا كيف كان لقبها العربي الإسلامي، الأصلي، قبل أن تُفرَض على الأندلسيين الألقاب الإسبانية المسيحية. 
وقد يكون الفرّي تحريفًا لـ: الفِهُري، الذي كان لقب عائلة كبيرة من أعيان الأندلس منذ الفتح الإسلامي، أو لـ: الفارس، وهي الكلمة التي كثيرا ما حرّفها الاسبان الى "الفِرّيس" ولا يُستبعَد أن يكون التحريف قد وصل إلى حدّ الاستغناء عن حرف السّين في آخر اللقب...

 

عند وفاة لوبيث الفرّي، صاحب هذه المنية، سنة 1557م، بقيت الضيعة لأبنائه وصهره لُورينثُو التّشّابِيث (Lorenzo el Chapiz)، الموريسكي هو الآخر، الذي ستحمِل كل الضيعة ومساكنها اسمَه عبْر التاريخ وإلى اليوم، أيْ: "دار التشابيث" (La casa del Chapiz) والتي لم تكن تختلف عن ديارنا في "المحروسة بالله" مدينة الجزائر التاريخية العثمانية وضيعات فحوصها وأرباضها على غرار جنان المفتي في ربض بوزريعة وجنان بن صيام في ربض بئر الخادم وجنان حسان باشا في ربض باب الوادي...

بعد ثورة البشارات الكبرى، نهاية عام 1568م/1571م، التي كانت آخر محاولة من طرف مسلمي الأندلس لاسترجاع أرضهم ووطنهم المفقود مملكة غرناطة والتي انتهت إلى فشل مريع وقمع رهيب، صادرت السلطات الإسبانية الإمبراطورية دار التشابيث سنة 1575م وسلَّمتها لمؤسسة محلية بقيتْ تستغلها إلى غاية منتصف القرن 19م. وهكذا، تم كراؤها لشركات تجارية ومؤسسات اجتماعية، وسكنها أناس فقراء ما كانوا يملكون إمكانيات تجديد المساكن العتيقة والاعتناء بها حتى أصبحت باليةً على حافة الانهيار مثلما يحدث لمدننا القديمة التاريخية في مدينة الجزائر وتلمسان وقسنطينة وعنابة وغيرها من مدن الشمال والجنوب في أعماق الصحراء كقصور تمنطيط وتميمون وبَشَّار...

ولمَّا انتبهت السلطات المحلية الغرناطية إلى الاهتمام الخاص بهذه البقعة الجميلة، المخلِّدة لحضارة كبيرة أفل نجمُها، من طرف السُّيّاح الرومانسيين والمؤرخين والباحثين في الفن والعمران وكبار الرسّامين والشعراء والأدباء، على غرار الأمريكي واشنطن إيرفينغ الذي سكن لعدة أشهر قصر الحمراء وخلّد إقامته في هذا الصرح التاريخي الأندلسي بكتابه "حكايات الحمراء" (Cuentos de la Alhambra)، قررت هذه السلطات سنة 1919م أن تحوّل دار الموريسكي التًشابيث والبساتين المحيطة بها إلى تراث عمراني تاريخي محمي وأخضعتْها سنة 1929م لمِلكية الدولة الإسبانية.

هذه الأخيرة، أوكَلتْ ترميم وتجديد دار الموريسكي التشابيث للمهندس المعماري الكبير ومحافظ قصر الحمراء آنذاك لِيُوبولدو طورِّيس بالباس (Leopoldo Torres Balbás) الذي لم يكتف بترميمها فحسب بين عامي 1929م و1932م بل أضاف لها لمسات جمالية زادت في رونق حدائقها والبساتين، وأقام فيها ما سوف يُعرَف بـ:

 

Escuela de Estudios Árabes
أي مدرسة الدراسات العربية.

 

 

ومنذ ذلك الحين، عادت إلى هذه الضيعة ومساكنها نضارتُها الأندلسية العتيقة والتي تحيط بها من كل جانب أشجار البرتقال والرّمَّان ومختلف الورود والأزهار مثلما كانت في عهد بني النصر ملوك غرناطة. 
ومن بين أغصان وأوراق هذه الأشجار، وشذى الريحان والياسمين والأزهار، تتبدى شامخةً فوق هضبة الحمراء الأبراجُ والأسوار التي تخفي وراءها قرونا طويلة مُثقلَة بالتاريخ، الذي يشهد عليه قصر البَرْطل وساحة البِرْكة وباحة بني سِراج وساحة الأُسُود وجنة العريف وقصبة الزيريين، وتحمي أسرار الملوك والأميرات و"الأسيرات" وأشعار ابن زمرك والوزير لسان الدين بن الخطيب المنقوشة على الجدران وتيجان الأعمدة الرخامية وحوض ساحة الأسود مثلها مثل آيات القرآن الكريم وشعار بني النصر الحزين: ولا غالب إلا الله... الشعار الذي امتد صداه منذئذ قبل مئات السنين إلى حومة باب عَزُّون وديار باب الوادي والزوج عيون ومرتفعات بئر الجبّاح والباب الجديد حتى دار السلطان، وألِفه لسانُنا إلى اليوم في هذه المدينة العتيقة، مدينة الثعالبي سيدي عبد الرحمن، مدينة الجزائر، وفي مختلف ربوع الوطن، بصيغةٍ محلية مختزَلة، وهي: الله غالب...مثلما ألِفته من قبل أزقة بيازين وأرباض غرناطة النصريين...

 

https://www.youtube.com/watch?v=IDtGj2m5ZsI

 


09.10.2019
 دار التشابيث قبل الترميم...أي قبل عام 1929م.
 بعد الترميم
 دار التشابيث قبل الترميم...أي قبل عام 1929م وهي على حافة الانهيار كديار مدننا العتيقة غير المبال بها
 بعد الترميم
 الدار بعد الترميم مطلة على البيازين وتحت أبراج قصر الحمراء في الأعلى على اليمين
 الدار مقابلة قصر الحمراء...حوار الفن و التاريخ بين صرحيْن استثنائييْن
 

 

شوهد المقال 347 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats