الرئيسية | الوطن الثقافي | علاء الأديب ـ لا أنوثة في النص الأنثوي

علاء الأديب ـ لا أنوثة في النص الأنثوي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 علاء الأديب

منذ أكثر من سبعة أعوام وانا انتقي لمجلاتنا الألكترونية النصوص التي تستحق التوثيق والترويج والاهتمام لما تتصف به هذه النصوص من مواصفات ادنى مافيها سلامتها لغويا وعروضيا بالنسبة للعمود والتفعيلة .اما بالنسبة لما تسمى جزافا بقصيدة النثر فقد اختلط علينا الحابل بالنابل بسبب السرقات المبطنة التي لايمكن ان تكشف إلا عن طريق مقارنة فكرة القصيدة بلغتها .فكثيرا ما أقرأ قصائد ذات افكار كبيرة بلغة ركيكة فأدرك إن كاتب هذا النص مقتدر من ترجمة نصوص أجنبية إلى العربية لكنه يقع في فخ اللغة التي يجب ان ترتقي بنصه الى مستوى فكرته.وهذا ماوجدته جليا في نصوص انثوية في مغربنا العربي حيث ان اغلب كاتبات تلك النصوص مدركات للغة الفرنسية او الايطالية او حتى الالمانية بسبب تأثر هذه البلدان بلغة المستعمر الى درجة اتقانها.الا ان عدم امكانية تهذيب الترجمة أدبيا وفق معايير شعرية تأخذ بالنص الى الخلخلة والارتباك واحيانا الى المباشراتية السمجةالتي لاتطاق حتى يشعر القاريء بأنه امام نص لكاتب اما ان يكون غبيا او يحاول استغباء الاخرين .
هذا فضلا عن ان تلك النصوص الانثوية لاتحوي من الانوثة شيء فجل مايمكن ان تتحدث عنه كاتبة النص مايمليه عليها النص الأصل والمشكلة بأن اغلب النصوص الاصلية لشعراء أجانب من الذكور .لذلك فإن من النادر ان تقرا نصا انثويا حقيقيا يعلن عن هويته بمصداقية .لقد استغفلن بطلات هذا النوع من القرصنة المبطنة العديد من ادباء المشرق من شعراء ونقاد ومتذوقين ونجحن في ذلك الى حد ما والسبب لايعود طبعا الى غباء هؤلاء لكنه يعود الى عدم دراية أكثرهم باللغات الأجنبية التي ذكرناها باستثناء الانجليزية التي يتقنها العديد من المشرقيين .هذا فضلا عن الأساليب الرخيصة عند بعضهن في ترويج بضاعتهن المضروبة في سوق متعطش لمثل هذه الاساليب الرخيصة المجانية.
لقد تابعت هذا الموضوع بجدية لأصل الى الحقيقة التي اتحدث عنها اليكم اليوم بحذر شديد وبكتمان عال كي لااشعر أحدا بمتابعتي لما يكتب او تكتب وبالاستعانة باصدقاء يتقنون الترجمة من اللغات التي ذكرتها حتى توصلت بالفعل بان بعضا من النصوص التي اخذناها كعينات للفحص مسروقة افكارها من اغان اجنبية معروفة تم تشويهها من قبل سارقها او سارقتها بسبب جهله بكيفية صياغتها كما تستحق باللغة العربية .وهنا اود التأكيد على عدم التعميم فهناك من النصوص ما يذهل القاريء شاعرا كان ام ناقدا ام متذوقا.
ومن الجدير بالذكر بأن العينات التي تمت متابعتها على مدار تلك السنين لم تكن نصوصا عشوائية لكنها كانت نصوص منتخبة لأنها تفقر لابسط ضوابط قصيدة النثر التي يعتقد مثل هؤلاء بأنها تكتب بدون ضوابط .
فما ان نقيم اسقاطات ضوابط قصيدة النثر على النص تنكشف العلة ويستوجب النص التدقيق.
أما ماكان مقيدا بضوابط القصيد النثري واهمها بطبيعة الحال او أكثرها شيوعا ما يوحي الى دلالات الادب المقارن واسقاطاته عليه فهذا لايمكن ان يكون من تلك النصوص المشوهة إلا إذا كنا امام لص محترف او جهبذ من جهابذة القرصنة والسطو .وهذا جائز طبعا في حالات نادرة.
ملخص ما اريد ان أقول بأن هذه الحالات الضحلة هي سبب من أسباب التنكر لما يسمى بقصيدة النثر من قبل الشعراء والنقاد .وعلينا ان نذكر دائما بان الشعر احساس لايجسده الا من كان صادقا نقيا نظيفا بسريرته وليس من بدأ بسرقة لينتهي بفضيحة .وليتق هؤلاء ذكورا واناثا الله في انفسهم وفيمن يستدرجون اليهم بالحيلة والمكر كما ليتقوا الله بهذا الفن من فنون الأدب الذي مازال يحبو ليثبت على أرض الواقع .
والله من وراء القصد.

تونس /نابل

شوهد المقال 124 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية ضمانة الوحدة الوطنية

نجيب بلحيمر  كان لابد لكريم يونس أن يزور مدينته بجاية في هذه الجمعة السابعة والعشرين من الثورة السلمية, فهناك رفع المتظاهرون في وجهه البطاقة
image

العربي فرحاتي ـ من لجنة إنقاذ الجمهورية ..إلى لجنة إنقاذ النظام الفاسد

 د.العربي فرحاتي  تمكن الشعب الجزائري من افتكاك بعض حرياته بفضل ثورة شباب ٥ أكتوبر ١٩٨٨ وانجاز دستور "قانون" خالي من الايديولوجية.. يؤهل الشعب - ولو
image

محمد عبيد ـ جهة القلب

محمد عبيد           في الحرب المفترضة فقدت دماغي .. في الموت وجدتني و لم أجد الغائبين .. ذابت التماعات الصيف و لم يذب السكر.. ليس في الفنجان
image

محمد محمد علي جنيدي ـ ابتسامة من نور

محمد محمد علي جنيدي - مصر  كنتُ كلما استبد بي الشوق والحنين لرؤيتها أغمضتُ عيناي في غربتي لتلتقي أرواحنا في عالمها الجميل، هنا وفي هذا المكان
image

أدباء منسيون من بلادي..رائد الرواية العربية في العراق محمود أحمد السيد

د.علاء الأديب من المؤسف حقا أن يسبق النسيان الذاكرة إلى علم من أعلام الحركة الأدبية في العراق .تلك الشخصيّة التي وضعت اللبنة الأولى للرواية والقصة العراقية
image

ناصر جابي ـ في الجزائر نظام سياسي عصي على التغيير

د. ناصر جابي  تابعت شخصيا منذ سنوات قضية التغيير داخل النظام السياسي الجزائري وكتبت حولها الكثير، لأصل إلى قناعة أن التغيير السياسي صعب، بل
image

نصر الدين قاسم ـ الجزائر: بعد ستة أشهر من "الصراع" مع القيادة العسكرية

نصر الدين قاسم  قائد الأركان نجح في تنصيب نفسه الخصم الأول والأساسي للثورة الشعبية فأصبح في عين الإعصار الثوري، وفي جوهر الشعارات المنددة والهتافات المستنكرة ظل
image

حميد زناز ـ ماذا حققت الثورة في الجزائر

د.حميد زناز  تعيش الجزائر صحوة متعددة الأبعاد، ففي كل جمعة يعرض الجزائريون في الشوارع وفي الساحات على العالم كله مخزونهم النضالي والثقافي، وإصرارهم على العيش
image

ناصر جابي ـ عدت الى السودان لأنه بلدي

 د.ناصر جابي  كان ذلك في بيروت منذ سنوات، بمناسبة لقاء أكاديمي. الحضور من أبناء كل دول المنطقة العربية وبعض الغربيين. وككل لقاء اجتماعي حصلت الدردشة
image

نجيب بلحيمر ـ حوار شكلي لتسويق مسرحية الانتخابات

نجيب بلحيمر   يقول بعض الذين لبوا دعوة الحوار التي وصلتهم من هيئة كريم يونس إنهم فعلوا ذلك انطلاقا من قناعتهم بمبدأ الحوار الذي يمثل أفضل

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats