الرئيسية | الوطن الثقافي | وليد بوعديلة ـ أي هيئة لمتابعة المضامين القيمية للفضائيات الجزائرية؟؟

وليد بوعديلة ـ أي هيئة لمتابعة المضامين القيمية للفضائيات الجزائرية؟؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د.وليد بوعديلة
 
 
في ظل غياب سلطة السمعي البصري:
أين هي معايير الدراما والإعلانات في القنوات الجزائرية؟


رغم كثرة المنتج الإعلامي وتنوعه بين الدراما والكوميديا والحصص إلى جانب الكثير من الإعلانات التسويقية البرامج والحصص الرمضانية المناسباتية،أمام عين وقلب وعقل المتلقي الجزائري، فإن هذا المتلقي -بكل فئاته الاجتماعية- ترك وحيدا لمصيره و لتأثره النفسي والفكري،وصارت مرجعيته الدينية و الوطنية مهددة، من دون وجود أي رقيب أو متابع كي يضع القواعد والمعايير؟؟
ولم نسمع صوت سلطة ضبط لسمعي البصري، ولم نقرأ لها أي تدخل لمراقبة ومتابعة القنوات الفضائية الجزائرية العمومية و الخاصة، بل غير رئيسها في شهر رمضان وعوض بآخر، فتأكد انسحاب أجهزة الدولة ومؤسساتها من حماية الذوق العام وتنبيه القنوات لكثير من الزلات والأخطاء التي تمس بقيم المجتمع وقد تهدد وحدته؟؟
وكنا نتمنى من أن تتوفر دولة بحجم الجزائر على جهاز قانوني كبير وفعاّل، ليحمي المتلقي للحصص والمسلسلات الرمضانية، ونعلم ان الجزائر تتوفر على ملايين المتابعين للقنوات، و هي بلد شاسع وممتد جغرافيا وثقافيا، بكل تاريخه المجيد وتنوعه الحضاري- الثقافي، وبكل آمال الدفاع عن الوحدة ، بخاصة مع الحراك الشعبي السلمي...
ونعلم أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر الشقيقة يتدخل ويضع المعايير الأخلاقية، ويوجّه وسائل الإعلام وشركات الإنتاج للحصص والأعمال الدرامية، كما وضع عقوبات مالية لكل مخال، وتحديدا للأعمال المقدمة في شهر رمضان.فلماذا لا نستفيد من التجربة المصرية.. يا ناس الجزائر؟؟
وقصد الحفاظ على الضوابط الأخلاقية للمجتمع، فقد جاءت السلطة المتابعة للمنتج الاعلامي بجملة من المعايير للدراما والاعلانات، مثل: الالتزام بالميثاق الأخلاقي والمعايير المهنية والآداب العامة،احترام عقل المشاهد،الرقي بالذوق العام والرقي بالجمال في المجتمع،عدم استخدام الألفاظ البذيئة و الفاحشة،البعد عن الشتائم و السباب...
وبالعودة للقنوات الجزائرية فقد سجلنا بعض الملاحظات على الدراما و الإعلانات و الحصص في شهر رمضان، منها:
- وجدنا إشهار لنوع من الشكولاطة يستعمل فيها الشيخ ألفاظا بذيئة ضد طفل صغير في مقهى، مستعملا كلمة" أيها الشموتي"، وقد صار الكثير من الشباب والأطفال يستعملونها في خطابهم اليومي بصورة كبيرة؟؟ فهل تتدخل سلطة الضبط لحذف هذا السباب يا ناس؟؟
- كمان بعض الومضات الاشهارية تشجع السرقة واستعمال الخدعة و الحيلة بين الأصدقاء وداخل الأسرة، كما تشجّع على الكذب والنفاق والتشكيك في العلاقات الأسرية و العائلية، بحجة امتلاك طعام معين او منتج معين، تتسارع شركات الانتاج الإعلامي لتسويقه والتعريف به على حساب قيم اجتماعية وأخلاقية،فهل نصل لجيب المواطن عبر تجاهل بل تشويه وخنق على قيمه يا ناس؟؟
- وجدنا مشاهد كثيرة للتدخين واستعمال ألفاظ مشينة ومشاهد للعنف والضرب ضد المرأة، مع مشاهد خادشة للحياء العائلي...في مسلسل أولاد الحلال، وقد حقق مشاهدات كبيرة،لاقترابه من الأحياء الشعبية الجزائرية في مدينة بالغرب الجزائري، لكنه مرّر ممارسات وقيما تنافي اللّمة العائلية الرمضانية، وكان يمكن تجنب الحرج الأخلاقي ، بالمعالجة الدرامية أوبتنبيه من سلطة الضبط، لوضع شارة بأن بعض أحداث المسلسل لا تناسب الأطفال.
- بعض الأعمال الكوميدية سخرت من اللغة العربية بصورة مباشرة، من دون أي مبرر فني أو تمثيلي، مثل مسلسل الرايس قورصو وسلسلة عنتر نسيب شداد، وكنا نتمنى أن يجد المواطن الجزائري سلطة تحمي هويته وعناصرها اللغوية و الثقافية، فهل نكسب المتلقي عبر شتم هويته يا ناس؟؟
وقد أحسن الكاتب والمخرج محمد زاوي عندما اعتبر بعض الاسكاتشات والعروض الفكاهية المقدمة في رمضان "عروضا جايحة و بايخة"(حوار مع جريدة النصر،23 ماي 2019،ص12). و"الجايح "في العامية الجزائرية هو المنحرف أخلاقيا و "البايخ" هو التافه.
-تستمر بعض القنوات الجزائرية في عرض أفلام أجنبية من دون وضع شارة تحدد سن الأطفال للمشاهدة في ظل وجود مشاهد للعنف والدماء والقتل والاغتيال..
- لا داعي للحديث عن السرقات الفنية والأدبية للأعمال وللأفكار الخاصة بالإعلاميين أو المبدعين الشباب ،بل إننا استمعنا لبعض الموسيقى التي تأتي للفصل بين الحصص والبرامج مسروقة من قناة سعودية خاصة مشهورة،تكون من ثلاثة أحرف، يبدأ اسمها بحرف الميم اللاتيني، وينتهي بالسين، واشتهرت بتقديم سلسلة طاش ماطاش، لكننا استمعنا لومضتها الموسيقية الرمضانية في قناتين جزائريتين خاصتين،فأين حقوق التأليف؟ هذه سرقة موصوفة يا..ناس؟ وماذا لو رفعت هذه القناة دعوة قضائية، لتنكشف المهزلة و الفضيحة يا ..ناس؟؟
أخيرا
هذه بعض الملاحظات العمة عن بعض القضايا الفنية و الإعلامية ، التي تحتاج لمتابعة ومراقبة، حماية لحقوق المشاهد الجزائري، وتجنا لكثير من الأخطاء و المزالق التي قد تهدد القيم و التقاليد المجتمعية الجزائرية، فهل يصل صوتنا؟
وهل نسمع لبيان مستقبلي لسلطة ضبط السمعي البصري الجزائرية؟؟ وهل تنجز المعايير والأسسو القواعد على المصنفات الفنية و على الإعلانات لتنظيم السوق الفنية و الإعلانية؟؟ وهل يجد المشاهد الجزائري من يحترم ذوقه وأخلاقه ويسهم في جمع عائلته وليس تشتيتها؟؟،

أستاذ الدراسات الثقافية-كلية الآداب-جامعة سكيكدة

شوهد المقال 1353 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

ز**&م في 02:42 01.07.2019
avatar
نطلب من فريق الوطني ومدرب الوطني ان يشداد معويات والروح الرياضية لن ارجع قوة الفريق في طريق الانجز مع مناصيرين ونتمن لكم نجاح وفوز حتي نهائي انشاء لله وتكون كاس في ايد الاخضر ونطلب من منصيرين يبعد علي كلام كراهية في بلد عرابي وتحي جزائر وشكر

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ سندي الأول ..الجيش

عثمان لحياني  في مجمل الحوار تغيب الرؤية ولا يحضر المشروع ، تَحضر النوايا ولاشك لكنها لا تقدم ولا تؤخر في حاضر الأزمة، مخرجات الحوار موجودة في
image

العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

د. العربي فرحاتي  الحراك الشعبي - كما عايشت فعالياته وفهمته في كليته - مسار واضح لم يتغير منذ بدأ..مسار حدد في شعاراته المركزية الوطنية التي باتت
image

رضوان بوجمعة ـ نحو انتخابات عدد مترشحيها أكبر من عدد الناخبين!؟

د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 196خرجة مقيم المرادية، أمس، وبعيدا عن مناقشة شكلها ومضمونها، أهم رسالة سياسية فيها للجمهور، كانت القول إن الانتخابات التشريعية ستتم بعد 3
image

الحرية للناشط السلمي محاد قاسمي Free Mohad

الحرية وكل التضامن مع الناشط السلمي المدافع عن خيرات الجزائر محاد قاسمي الذي يرفض اليوم طلب الإفراج المؤقت عنه في ادرار وتلفق له تهم خطيرة
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats