الرئيسية | الوطن الثقافي | أبوعلي البرعمي ـ رجالٌ من ظفار نائب بن ربيع

أبوعلي البرعمي ـ رجالٌ من ظفار نائب بن ربيع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
أبوعلي البرعمي
 
ملأت الدنيا وطابه بالحزن والألم فأعطاها الفرح والتصبر والإحتساب أبكته الحياة كثيرا فأضحكها سنيناً طوال .. عاندته الظروف والأقدار فأعطاها من روحه السماحة والأعذار ، عاش بوجع القلب لتهنأ من حوله القلوب ، نحر الصبر على عتبات الآمال قرباناً لليالي الوحدة والأنين والحنين وقوة الإيمان بعزة ونصرة الخالق .. عرفته المشاعر النبيلة صورة لرحمة الإنسان وبهجة العقل الجميل ..
بين حطام الإنكسارات عاش منتصراً ورغم ضيق الدروب مد الخطوات مبتعداً ، وعند زوايا الحصار وقف شامخاً باسماً وكأنه يسترجع مقولة الشابي حين قال :
سأعيش رغم الداء والأعداءِ
كالنسرِ فوق القمة الشماءِ
لا أرمقُ الظل الكئيب ولا أرى
ما في قرارة الهوة السوداءِ
وأسيرُ في دنيا المشاعر حالماً
غرِداً وتلك سعادة الشعراءِ
النورُ في قلبي وبين جوانحي
فعلامَ أخشى السير في الظلماءِ

إنه عاشق الحياة الذي غدرت به الحياة وأضجرتهُ والكنز الطاهر الذي عانق تربة الخلود قبل أن تطاله أيدي الناس والحياة الفانية / نائب بن ربيع بن سالمين بن مبروك بيت مبروك ..
الكنية (( أبو عدنان )) 
ولد في السادس عشر من يناير عام ١٩٥٦م في منطقة الحصن في صلالة ..
درس في المدرسة السعيدية حتى أنهى السادس الإبتدائي ..
وبعد السبعين أنهى الصف الأول ثانوي ..
كان منذ طفولته شغوفاً بالقراءة والإطلاع ، فحرص على صحبة من يمكنه مساعدته في الحصول أي كتاب أو مجلة أو نشرة فالكتب المتنوعة قبل عام ١٩٧٠م ميلادية كانت شبه معدومة ونادرة ، ولكن بعد السبعين وجد ضالته في توفر الكتب عبر مكتبة ظفار الثقافية وما تلاها من المكتبات ، كان شغفه ونهمه في القراءة يشغل جزءً كبيراً من وقته .. فقرأ أمهات الكتب ومؤلفات العقاد وطه حسين وسيد قطب وغيرهم من أعلام الأدب والفكر العربي ..
وخلال فترة عمله في الجيش والتي بدأت من مارس ١٩٧١م إلى يوليو من عام ١٩٩٩م وهي سنة التقاعد كان أبو عدنان صديق الكتاب وسمير الصفحات والأوراق والقلم ، نهل من العلم بعقل متوقد الذكاء وروح سكنتها أحلام النجوم والليل والشوق لإشراقة الفجر السعيد ، آمن بالحياة حق للجميع وبريشته الزاهية كسا الوجود بأجمل الألوان وألغى الفوارق واللون والمستويات بين الناس .. كان عاشقاً لأديم الأرض ومن ينابيعها سقى عروقه برشفات الحب والإنتماء من سواقي جرزيز وحمران ورزات في صباحات صلالة وضباب الخريف وأنداء الصرب مع بواكر هبَّات نسائم الطل من بحر العرب ..
كان أبو عدنان من معدن نادر بين الناس ، صفائتيه كقلب الطفل السعيد وصلابته كالحديد ورهافة إحساسه كالصباح الوليد ، كلما زادت قسوة اللحظات إبتسم وحين تنكفئ أمامه أزمات النكران وأمراض الطمع تعلو قامته بكل شموخ وكبرياء فيمد السماحة من خاطره بكل عزة وإباء ..
حلو الحديث والمسامرة عميق في سؤآله متلطفٌ في جوابه إذا تكلم يأخذ بألباب المستمعين وإذا سكت يطلبون منه المزيد لا يجادل ولا يعاند ولا يضيع وقته في النقاشات العقيمة والألغاز المبهمة ، واضح ومباشر لا يحمل حقد أو كراهية للمخالف ولا يجبرك على الإقتناع بفكرته حين يخاطبك يخاطب عقلك وروحك وفهمك ولا يجعل النقاش شخصي ولا حديث مغالبة ..
كان يقرأ ويحفظ أجزاء من القرآن وسور وآيات طويلة حفظ المتدبر ويستشهد بالآيات القرآنية في أحاديثه ونقاشاته وكتاباته التي كان ينشر بعضها في جريدة الرؤية ..
من أجمل اللحظات السعيدة التي عاشها أبو عدنان أنه كان حين يأتي في الإجازة الأسبوعية إلى المنزل يجلس لساعات بجانب والده أو عند أقدامه ليقرأ عليه فصص وأخبار وأحاديث دينية وأشعار الأمر الذي كان يسعد والده كثيراً ويجعل أبو عدنان في نشوة عظيمة من السعادة والفرح لسرور والده به ..
في عام ٢٠١٥م أصيب أبو عدنان بالفشل الكلوي مما إستدعى مداومته على الغسيل الكلوي ثلاث مرات إسبوعياً ..
الأمر أحزن أهله ومعارفه كثيراً .. ولكن ، حين تعوده زائراً تجد نفسك أمام رجل يعلمك قواعد التأدب مع الله وأقداره .. رجل يشرح ويوضح لك معنى الصبر والرضا فتقف أمامه وكأنك أنت المريض وهو الذي زارك ليشد من أزرك ويواسيك ..! 
نائب ربيع جسد أصالة ظفار وأجمل ما تحمله قصص الآباء والأجداد والرواد من محاسن الخلق وقوة الصبر والتعالي والأنفة والسماحة له كتابات كثيرة في مختلف شؤون الحياة ومفارقاتها وأغلبها لم تنشر بعد حتى الآن .. إنه رجل قرأ الحياة من أوجه مختلفة وأعطى لها من سمو المحبة والروح أفراح وجودية عظيمة ووهب لها من آلام الجسد والمعاناة قيمة تزري بهمومها وترفع من رصيد أخلاقها أمل ومعنى ..
كانت وفاته في الخامس من يناير عام ٢٠١٩م
رحم الله أبو عدنان .. رحمك الله من رجل عرف حق الحياة عليه ..


شوهد المقال 600 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

عدنان بن نائب ربيع في 05:43 31.05.2019
avatar
رحمك الله يا ابي الغالي و غفر لك و جعلك في جنة الخلد مع النبيين و الصديقين ..

خالص التحية للكاتب ابو علي على هذا المقال، و خالص الشكر لفريق جريدة الوطن الجزائرية على نشرهم المقال في اواخر هذا الشهر الفضيل شهر رمضان ليكون دائما و ابدا ذكرى خالده بين السطور و نحتضنه في قلوبنا بالدعاء و اسمه لن يزول من الصدور ..

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حكيمة صبايحي ـ في الجزائر النظام يريد اسقاط الشعب

 د. حكيمة صبايحي    لعلكم سمعتم بشعوب كثيرة تقول: الشعب يريد إسقاط النظام، في مصر في سوريا في تونس وفي بلدان أخرى كثيرة، بالنسبة إلينا في
image

حدد دريس ـ إنتخابات 12/12 و ما بعدها..

حدد دريس   إنتخابات 12/12 و ما سبقها من مقدمات و تمهيدات .. في رأيي الخاص - و بالوجوه التي أفرزتها - هي إعادة
image

حمزة حداد ـ دزاير ستنتصر

 حمزة حداد   عندما توفي ثلاث أشخاص في غيلزان بوادي رهيو تسبب ذلك في اندلاع اشتباكات ليلية عنيفة بين الشرطة وسكان المنطقة حينها
image

بادية شكاط ـ كلمة الشعب : لا انتخابات مع العصابات

 بادية شكاط   يقول العلامة ابن خلدون:"إنّ معظم كوارث العالم بسبب أننا نقول "نعم" بسرعة ولا نقول "لا" ببطء".  وهو بالفعل ماسوف يؤدي إلى الكارثة في الجزائر،فالشعب الجزائري
image

جمال الدين طالب ـ لا لغة أخرى تقول:

جمال الدين طالب                لا لغة أخرى تقولولا كلماتلا خطب أحرى ولا شعارات***الصباح .. ثورة أدرى مهاريس الليل مساء المسيرات ***لا لغة أخرى تقوللا معاني ادرى ولا استعارات *** أغاني الثورةحراك الشعبصخب المجازات***هذيان الجرابيع "عواء"
image

ستار سامي بغدادي ـ خجِلٌ ..من بغداد

ستار سامي يغدادي            خجِلٌ .. أقف عند بابها الشرقي ، بغداد (.) أتساءل ، كيف تتنفسُ .. من تحت ظلامِ الدخان أيامُها وكمْ
image

شكري الهزَّيل ـ خادم الاحتلالَّين : "ملاك السلام"...الحضيض وما بعد بعد الحضيضَّين في فلسطين؟!

د.شكري الهزَّيل انا يا سيداتي سادتي ليس انا ولو كنت انا هو انا لتفرغت " انايا" لذاتها وكتبت الشعر بدلا من السياسة
image

نوري دريس ـ الإنتخابات في الجزائر لتدوير الولاء والفاشلين

 د. نوري دريس    الانتخابات هي حق وليست واجبا بحكم انها اداة للتداول على السلطة السياسية, ومعاقبة المسؤولين الفاشلين, وتجديد النخب. في الحالة الجزائرية, و كثير من الحالات
image

سعيد لوصيف ـ الجزائر التي خرج من اجلها الفحولة والفحلات : لن تركع

د. سعيد لوصيف   منذ أن برزت للوجود في حقل العلوم الاجتماعية، ظلّت النظرية النقدية على موقع من ضفاف المسألة الأخلاقية، محاولة في هذا
image

العربي فرحاتي ـ الشعب الجزاىري حر وحي

 د. العربي فرحاتي  الشعب الجزائري صنع التاريخ في مظاهرات ١١ ديسمبر ١٩٦٠ في أوربا حين اقترب من الاستقلال من الاستعمار ..حيث عجلت تلك المظاهرات بالاستقلال كما

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats