الرئيسية | الوطن الثقافي | عاشور فني ـ من أجل تاريخ ثقافي عارف

عاشور فني ـ من أجل تاريخ ثقافي عارف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. عاشور فني 
 
بعض العبارات ظلت عصية على الفهم لأن التاريخ الرسمي طمس كل الآثار التي تسمح بفهمها. من ذلك تلك العبارة الواردة في رسالة الرسول الكريم إلى هرقل عظيم الروم ( أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن توليت فإن عليك إثم الاريسيين). قال المفسرون الاريسيون هم الاكارون أي عملة الأرض. يقصدون الفلاحين. لم يكن يعنيهم امرهم لان الاريسيين ليسوا عربا . لأن العرب كانت تانف من الفلاحة التي تتطلب الإقامة والعرب أهل ظعن. أي رحل. والحقيقة أن الاريسيين هم اتباع القس اريوس الذي رفض التثليث القائم على تاليه السيد المسيح. كان اريوس في الإسكندرية وحين رفض تاليه المسيح انقسمت الكنائس تيارين متعارضين ومن الفوضى. لكن الإمبراطور الروماني قسطنطين الأكبر لم يتحمل هذا الانقسام لأنه كان في حاجة إلى توحيد الإمبراطورية فطلب عقد مجمع للكنائس للاتفاق على رأي واحد. انعقد المجمع المسكوني الأول في نقيا (Nicea) سنة 325م ولان الإمبراطور كان وثنيا فقد وجه قرارات المجمع قبل صدورها. هكذا تم اعتماد عقيدة التثليث القائمة على الأقانيم الثلاثة: الآب والابن والروح القدس. لكن التوحيد لم يتوقف. استمر اريوس يدافع عن معتقده وانتشرت فكرته حتى أن العالم كله أصبح موحدا آنذاك وأتباعه بقوا على التوحيد ومنهم بربر شمال أفريقيا وكنائس الشام وسكاندينافيا في شمال أوروبا وشبه جزيرة ايبيريا. لكن الكنيسة الكاثوليكية الرومانية استعملت العنف لفرض عقيدة التثليث واحرقت كتب اريوس وحكم بالإعدام على كل من يملك منها نسخة. هكذا تم طمس الحقيقة التاريخية فلم تعد الرسالة قابلة للفهم.
 
 
لكن كيف عرف الرسول الكريم أمر الاريسيين؟ 
 
كان الراهب بحيرا أحد الذين طالهم ظلم الكنيسة المثلثة فتم حرمه (شطبه) من الوظيفة وطرد من رحمة البابا فانتقل إلى الدعوة في الشام وصار يتعرض للقوافل في أماكن راحتها. كان ورقة بن نوفل أحد كبار الموحدين في الجزيرة العربية. وهو من أقارب السيدة خديجة زوجة الرسول الأولى التي رعته ووثقت به ووضعت بين يديه أموالها التي سافر بها في القوافل الى الشام قبل البعثة. البقية يمكن فهمها بسهولة.
هل كان الرسول عارفا بأوضاع عصره ؟
من هنا نفهم ان الرسول الكريم كان عارفا بالخارطة الفكرية والعقائدية والسياسية لعصره. وإن كلمة أمي لم تكن تعني أنه لا يقرأ ولا يكتب وإنما هي لفظة كان يطلقها أهل الكتاب على الأفراد من الأمم الأخرى التي لا كتاب لها. أي الوثنيين. قريش كانت وثنية. أما البربر فكانوا اريسيين. أي موحدين. رسالة الرسول الكريم تشهد بذلك.
لابد من تاريخ ثقافي للاسلام يتجاوز التفاسير القائمة على فكرة الأمية الحرفية والتي تروق للأميين الجدد. 
ولا بد من تاريخ ثقافي لنا يفصل بين جاهلية قريش التي دخلت الإسلام بالسيف وكانت قبله مشركة وبين تاريخ الشعوب التي دخلت الإسلام من مستويات حضارية راقية. 
عامكم سعيد
اسقاس امقاز
 

شوهد المقال 714 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats