الرئيسية | الوطن الثقافي | وليد بوعديلة ـ رواية صحاري السراب..الراهن العربي برمزية تراثية صحراوية

وليد بوعديلة ـ رواية صحاري السراب..الراهن العربي برمزية تراثية صحراوية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.وليد بوعديلة
 
قليلة هي النصوص الروائية التي تمنح القارئ العربي جماليات الاستمتاع وتجليات الاستفادة في هذا الزمن ، حيث كثر الكتاب وقل عدد الكتابات، في ظل توفر النشر واستسهاله وانفتاح الفضاءات التكنولوجية لكل من هبّ ودبّ من شبه الأقلام، لولا بعض النصوص الجميلة التي تحقق الاستثناء، ونحسب أن منها رواية"صحاري السراب" للكاتب الروائي الجزائري نوار ياسين.
في متخيل الصحراء..
لقد صدرت الرواية عن دار نوميديا للنشر بالجزائر،2017، وهي تسير في مسار سردي عربي طويل شهد تفاعلا مع المكان الصحراوين وكل مظاهر الحياة وصعوباتها وثقافاتها وأسرارها، مثل روايات جمال الغيطاني،إدوارد الخراط، إبراهيم الكوني، صبري موسى، عبد الرحمان منيف،....أو الروايات الجزائرية التي كتبها السعيد بوطاجين، الحبيب السائح، رشيد بوجدرة، جميلة طلباوي، حاج احمد الصديق...
وقد التفت الخطاب النقدي العربي للحضور الصحراوي في السرد، فظهرت الكثير من الأعمال النقدية التي تحاول فك شفرات التخيل الصحراوي، كما وجدنا في كتب شاكر النابلسي، صالح ولعة، سعيد الغانمي، توفيق بكار،امينة برانين...و كانت أطروحة الدكتورة جنات زراد بجامعة عنابة-2017، من بين آخر الأبحاث في هذا السياق ، وعنوانها" المتخيل الصحراوي في روايات عبد الرحمان منيف"، بإشراف من البروفسور المحترم صالح ولعة.
و حتى لا نبتعد عن عوالم رواية الكاتب الجزائري- ابن مدينة قالمة- نوار ياسين "صحاري السراب"، نتساءل مع القارئ: ما هي الجماليات التي حضرت فيها؟ وما هي التجليات الفكرية و السياسية والاجتماعية و الثقافية التي كاشفتها؟
عن الرواية وعوالمها
هي رواية عن الشيخ "عامر" الذي يجوب الصحاري بحثا عن الماء والكلأ لقطيعه وحماره، برفقة كلبه"كرد"، بعد أن ترك قبيلته، وفر من زعيم سارق ظالم، راحلا في الصحاري،و منتظرا لزمن العودة للثأر وتخليص أهله من شيخ القبيلة المجرم، و تتحرك الرواية عبر الهواجس الداخلية والخواطر الذاتية الخاصة بهذا الشيح الحكيم-الشاعر، ويمارس السارد لعبة الحكي و الترحال الفنيين، وهنا نحيل القارئ لكثير من السفر والرحلة في الرواية..
و تتحقق المتعة ويحضر أسلوب التشويق السردي، رغم صعوبة الصحراء ومشاهد الجفاف والفراغ والضياع (... )،وحيث الانفتاح المكاني على المطلق وعلى كل سحر الوجود وصمت الزمن وهباء المعاني المادية، لأن العجوز عامر قد ترك كل مظاهر المدنية خلفه وعانق الصحراء وأساطيرها وغرائبها، كما توحّد في دهشتها، دهشة الليل وهدوئه الكبير، و دهشة الإلهام والوحدة و التفرد في المكان.
يريد الكاتب ياسن نوار لروايته أن تشكل عالما أسطوريا ساحر واقعيا بلمسات الخصوصية السردية العربية، بعيدا عن صخب الرواية الغربية وأجوائها المدنية والعصرية والتكنولوجية، و كأني به يعود إلى إنسانية الإنسان وجلال المعنى الكينوني/ الوجودي ، أو هو يريد أن يقرأ الراهن العربي بعيون تراثية رمزية.
القبائل الصحراوية وشعوبنا العربية؟
ولا يمكن أن نحدد بالتدقيق الصحراء التي يتحدث عنها النص، ففيها كل ملامح الصحراء العربية، من دون ذكر لدولة محددة، ومن دون مكاشفة لبعض العناصر الثقافية و المجتمعية التي قد تساعد القارئ في معرفة الدولة التي توجد فيها صحراء الرواية، فملامحها متوفرة في كل دولة/مملكة عربية، ومن ثمة فرمزياتها وملابساتها تصدق على كل إنسان عربي، وعلى كل مجتمع عربي ،و على كل خطاب رسمي عربي، عبر التلميحات السردية والإشارات الدلالية بطيعة الحال الفني-الفكري...
فمن دون أن يقع السارد- ومعه الكاتب- في فخ الطرح السياسي المكشوف، قدم قصصا عن صراع القبائل من أجل الماء، واستعمال البطش والاستبداد و التخويف للسيطرة وإبعاد الخصوم،فانتقل ياسين نوار من يوميات الهواجس والخواطر الداخلية للشخصيات إلى يوميات القبائل و العشائر المتناحرة، ليحيل القارئ على يوميات الشعوب العربية و ممارسات زعمائها -حكامها الذين يقمعونها و يحاصرونها بطرق شتى. 
ولأن الأحداث الروائية كلها في الصحراء، فقد منحنا الروائي مشاهد من اللغة الشعرية الصوفية، في لحظات السرد والوصف والحوار ، كما أحالنا لحضور الإيمان بالخرافات والأفكار الغيبية في مجتمعاتنا البدوية( وكذلك المتمدنة..للأسف)، وسعت الرواية (بطريقة رمزية من خلال العجوز/ الشاعر الذي ينتقل بين القبائل بشعره وحكمته) لكي تفكك وتوضح -عبر الترميز- دور المثقف في التغيير الفكري والمجتمعي و الثورة ضد الفساد والاستبداد.
فيمكن أن نكشف -عند القراءة العميقة لرواية "صحاري السراب"- أن القبائل هي هذه الأوطان العربية، وممارسات زعماء القبائل هي ممارسات الحكام والساسة العرب الديكتاتورين، و صمت أهل العشائر وذلهم وهوانهم في بعض الفترات من أحداث الرواية،هو صمت الشعوب والعربية وهوانها لأزمنة طويلة،أمام الكيان الصهيوني وأما الديكتاوريات والطغيان السياسي، قبل التحرك للتغيير في السنوات الماضية منذ سنة 2011،رغم أن السياق الثوري العربي يحتاج لتأملات و قراءات جديدة عن الربيع الذي تحول لخراب وتدمير للإنسان وذاكرته ومنجزاته الحضارية (في سوريا، ليبيا، اليمن...؟؟؟).
فالرواية تقترح أمام وعي القراءة إشارات حكائية- دلالية للثورات العربية، وإحالات لصراع أصحاب المصالح في سرايا الحكم العربي، وتداخل المنافع والشهوات المالية و السياسية والزعاماتية، كما هو الشأن في خواطر رجال العصابات الصحراوية حول اقتسام الغنائم والقضاء على زعيم القبيلة..
ونقرأ إحالات أخرى على الفكر الانقلابي العربي وآليات تنفيذه في مجتمعاتنا، لكن داخل فضاء سردي صحراوي عجائبي ، وتنتهي الرواية بعودة الحق لأهله، وإسهام العجوز عامر في مساعدة القبائل لتجدد الاتحاد ضد الظلم و الفساد، ثم يغادر الواحة و أهلها في نهاية الرواية، ويتركها بيد حاكم شاب، فيه كل ملامح الصلاح والوفاء و التضحية و المعرفة وحب القبيلة (..هي القبيلة في الرواية..والوطن في السياق العربي...فهل فهمت أيها القارئ الأبعاد الدلالية للنص؟؟)
أخيرا..
هي –إذن- رواية جديدة من روايات نوار ياسين، وقد قدم للمكتبة السردية العربية روايات "كاف الريح"-2016، "ثلاثة ايام"-2012،"حكاية طفلين"-2011،... ومجوعات قصصية منها" الأبواب الأخرى"-2018،رجل العسل-2017،شتاء دمشق-2016....
تضاف رواية "صحاري السراب" لروايات عربية كثيرة بنفس صحراوي ساحر، وهي تنفتح على الأزمنة العربية القديمة، لا للتوقف والبقاء عندها، لكن لتعود للراهن العربي اليوم، و لا ترتبط بزمان محدد في السياقات، بل تحاور الراهن بطرية رمزية تراثية، إنها رواية ممتعة مشوقة، ننصح بقراءتها ، بحثا عن جلال المعنى وجمال البنية.

شوهد المقال 566 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عفاف الصادق ترشة ـ هالة عبسي وتغيير نظرة المرأة السوفية للرياضة

عفاف الصادق ترشة    المتتبع للتغيرات الإجتماعية الحاصلة خلال السنوات الأخيرة في الجنوب الجزائري وفي ولاية الوادي تحديداً ، تأثيراً ملموساً على نظرة المجتمع السوفي الصحراوي "
image

رشيد زياني شريف ـ سخرية الأقدار؟ بل "كلُ نفسٍ بما كسبتْ رهينةٌ"

د. رشيد زياني شريف  يوم 16 يناير 2020، يصادف الذكرى 29 لعودة بوضياف من منفاه، على رأس المجلس الأعلى للدولةHCE بعد انقلاب 11 يناير 1992،
image

مريم الشكيلية ـ وجوه متشابهة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان  يا سيدي....الحزن توأم الشتاء وبملامح خريفية......عندما يغزوك الحزن تنكمش مشاعرك ويتقلص فرحك...كذا الشتاء يجعلك متشبثا" بدفئ سترتك ويديك متشابكة وكأنها تشعل
image

.شكري الهزَّيل ـ ذباب الاستبداد والفساد!!

د.شكري الهزَّيل تبدو الأمور أحيانا كثيرة خارج النص واحيانا بكامل نصها وأخرى بلا نص ولا معنى ولا فحوى عبر ازمان تزمَّنت زمانها وأماكن تمكَّنت مكانها
image

عفاف الصادق ترشة ـ منصات التواصل الإجتماعي مكان للصراعات الثقافية الإفتراضية

عفاف الصادق ترشة   مع بروز ما سمي بمنصات التواصل الاجتماعي إكتسح مفهوم الثورة السلوكية لرواده والذي عكس الغطاء الخارجي لثقافة ومجموعة التوجهات الفردية المنحازة بواقع الثقافة
image

وليد عبد الحي ـ المقاومة الفلسطينية والجهة الخامسة خلال السنوات الاربع القادمة

أ.د.وليد عبد الحي تتعامل الدراسات المستقبلية مع متغير تسميه المتغير " قليل الاحتمال عظيم التأثير"(Low Probability-High Impact ) ،أي المتغير الذي يكون احتمال حدوثه محدودا لكن
image

حكيمة صبايحي ـ انتظرتها نصف قرن، وسأنتظرها ما تبقى لي من عمر: ثورة الشرف

حكيمة صبايحي  اندلعت وطنيا، ثورة الشرف السلمية الجزائرية الراهنة يوم الجمعة 22 فيفري 2019، وتلتها مسيرات الجامعة منذ الثلاثاء 26 فيفري 2019 ـ على الأقل بالنسبة
image

جلال خَشِّيبْ ـ الجزائر، نظام التفاهة.. ورَجلَ فُكاهةٍ أيضا..

جلال خَشِّيبْفي الملخّص الأخير الذّي نشرته هنا لمقال والتر راسل ميد، هناك نقطة مثيرة حقّا للقلق والخوف في آن، خاصّةً إذا ما تتبّعناها في واقع
image

جباب محمد نورالدين ـ أمريكا : قوس قزح لم يكتمل بعد، وسوف يطول الزمن

د. جباب محمد نور الدين  وأنا أشاهد الجيش الأمريكي وهو مدجج بالأسلحة و بآلياته ،يحمي في الكونغرس رمز الديمقراطية في أمريكا ، تذكرت الحكيم الراحل عبد
image

عثمان لحياني ـ دروس من التجربة التونسية

عثمان لحياني  انقضي عقد من عمر الثورة في تونس ، عشر سنوات كان فيها الانتقال الديمقراطي صعبا ، ومخاض الديمقراطية أصعب بكثير مما كان يتصوره التونسيون

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats