الرئيسية | الوطن الثقافي | عدي العبادي ـ الواقعية والابداع في المجموعة القصصية اثر بعيد للقاص عدنان القريشي

عدي العبادي ـ الواقعية والابداع في المجموعة القصصية اثر بعيد للقاص عدنان القريشي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عدي العبادي

 

                            

 

تحلينا قراءة أي نص على معرفة انطلاقيه الكاتب في كتابته او حتى فهم تجربته اتجاه ما يشعر به فالدلالة النصية تعرفي لما جعله يكتب هذا النص ان عملية القبض على اللحظة الابداعية تكون لها تأثير على الكاتب الذي يولد نصه فيها لانه يترجم لنا ما بداخله وحسب قدرته بطرحه منتجه ونحن الذائقة العامة كل ما يعنينا في العمل المطروح  جماليات الكتابة لأننا لا  نشاركه الاحساس ولكن ما يعنينا فنية الكتابة والصورة والمعرفة كلها عوالم مشترك بين الكاتب والمتلقي وهذا ما نجده في  في المجموعة القصصية ( ارث بعيد ) التي صدرا حديثا للقاص والصحفي عدنان القريشي وقد احتوت على مجموعة من القصص المتنوعة بطرحه فشكلة نموذج حيلمجموعة افكار منظمة وفق رؤية كاتبها يقول في احد قصصه :


لماذا يدخن بشراهة

لم اعد اطيق حتى نفسي

 صباحك لماذا يعاملك  بهذه الطريقة

رغم انك تخدمه بشكل امين لا اعرف لا اعرف  

ريح مباغتة تسللت من شقوق الشباك المطل على الساحة الموحشة هسهسة الاشجار وخرير صنبور ماء في مكان من القاعات الشبحية الازلت مستيقظا هرش جلدة راسه محاولا تبديد فكرة داهمت راسه

لا اطيق النوم

لا جدوى يا صديقي

دعنا نرغم اجفاننا  على النوم فلا فائدة

من الحديث

 

اعتمد القاص على الدراما الفنية والصورة الشعرية وهذا الرابط يدل على مقدرته  في ايصال منجزه الابداعي بطريق متعددة وكان التركيز على الصورة  التي تبني العلاقة  بين النص و القارئ  الذي ينتهي اليه الخطاب فالمتلقي كل ما يعنيه بالنص الصورة اي الجوانب الابداعي  والمعرفية وقد برع القريشي بصياغة نصه و ترجم لنا  أحاسيسه بطريقة فنية مبتعد عن السرد تارك للملتقي مهمة اتكشف المسكوت عنه والغوص في النص لمعرفة مدلولاته فهو الشريك في العمل او كما اطلق عليه الناقد الايطالي امبرتو ايكو الممول اي السبب في استمرار الكاتب بمشروعه من خلال مطالعته وإطلاق الحكم على المنجز وهذا ما جعل الكتاب يبدعون في صورهم ولحضنا مدى عمق فنية كتابة نصوص مجموعة اثر بعيد يقول في قصة ثانية : 


 جاست قدمه الارض عيناه الجاحظتان تتسمران فوق هيكل المحطة المهجورة والاشجار التي اتقلها نسيج العنكبوت وكان سمع بين الحين والاخر وهو يندو من السياج الحديدي المتاكل اصواتا بعيدة لا يكاد المدى البعيدة يمتصها مع ما يمتص من اشعة الشمس التي تصبغ سطوح الغرفة والتي تبدو من بعيد اشبه ببثور على جسد ميت.

 

ان جمالية نص القاص عدنان القريشي بدقة الوصف وروعة المباشرة فالمباشرة تنقسم لقسمين اما واضحة تكون اشبه بالخواطر او غير  مباشرة ما تعرف بالضربة الفنية التي لا يستطيع ان يكتبها غير المبدع الذي يتميز عن الانسان العادي ومباشرة الضربة التي اشتغل عليها القاص هي الواقعية السحرية التي كتبها كتاب الرواية وقد عرف هذا الفن في  الخمسينيات واشتهرت به أمريكا اللاتينية وهذا الفن الراقي ان تتحدث عن الواقع بطريقة سحرية أي تخلق لغة ثانية ونجد ان القريشي اهتم بشكل كبير بكل تفاصيل المكان حيث وصف شبك العنكبوت على الاشجار والحديد المتصدي وما امتصت اشعة الشمس كان يصور المشهد بالكامل كي ليضعنا بالصورة وهذه الطريقة اشتغل بها رائع الواقعية الانطباعية الكاتب الفرنسي الكبير اميل زولا .

شوهد المقال 99 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

يسين بوغازي ـ أول نوفمبر 2018 " النوفمبريين المجاهدين والشهداء " المخيال المجروح !

  يسين بوغازي   منذ  طفولتي ، وعلى  ما ترعرعت عليه هواجسي  الثقافية  الوطنية  الأولى ، أيام الكشافة والشبيبة الجزائرية إلى تلك الأخرى ،
image

الأديان في زمن المقدّس المستنفَر مع عالم الأديان عزالدين عناية حاوره عبد النور شرقي 2\2

حاوره عبدالنور شرقي     11- حول دور الأنتلجانسيا ومسؤوليتها في المجتمع يدور الجدل بشكل واسع، وقد قمت بتصنيف هذه الفئة إلى ثلاثة مستويات:
image

عدي العبادي ـ الواقعية والابداع في المجموعة القصصية اثر بعيد للقاص عدنان القريشي

عدي العبادي                              تحلينا قراءة أي نص على معرفة انطلاقيه الكاتب في كتابته او
image

سيمون عيلوطي ـ مجمع اللغة العربيَّة يطلق مشروع "مهارات الكتابة العلميَّة"

من سيمون عيلوطي، المنسق الإعلاميّ في المجمع: في إطار "عام اللغة العربيَّة" الذي دعا إليه مجمع اللغة العربيّة في الناصرة، بالتّعاون مع المؤسَّسات والجمعيّات
image

علاء الأديب ـ لاتنكروا بغداد فهي ملاذكم

علاء الأديب رداً على (أخوة يوسف) الّذين اعترضوا على أن تكون بغداد عاصمة للثقافة العربيّة:         بغداد تهزجُ.. للربيعِ تصفّقُ.. حيث الربيع على
image

خميس قلم ـ الموغل في الجمال .. إلى كل من يعرف حمادي الهاشمي

خميس قلم  ليس غريبا أن يخطر حمادي الهاشمي في ضمائر أصدقائه في عمان و الإمارات وفي هذا الوقت؛ فهذا موسم هجرته لدفئه الذي هو بردنا..) ما
image

حسين منصور الحرز ـ قلبٌ بلا شاطئٍ يرسو بدفَتِهِ

حسين منصور الحرز                  أبيتُ ليلاً بأحلامٍ تُؤرقُنيفلم أر نبضَ إشراقٍ إلى فلقِو أسهرُ الليل في حزنٍ يقلبُنييحوي التجاعيدَ في إطلالةِ القلقِقلبٌ بلا شاطئٍ يرسو بدفَتِهِيتيهُ في
image

عبد الزهرة زكي ـ قامعون ومقموعون

عبد الزهرة زكيليس ثمة ما هو أسوأ من محاكمة ومعاقبة إنسان على رأي أو فكرة يقول بها أو قصيدة يكتبها.الحياة وتقدّم البشرية كانا دائماً مجالاً
image

فضيل بوماله ـ في الميزان ! بين محمد تامالت وجمال الخاشقجي رحمة الله عليهما

 فضيل بوماله  لقي الصحفي السجين محمد تامالت حتفه داخل وطنه،الجزائر، وسرعان ما طوي الملف دونما إعلان عن نتائج أي تحقيق. وتمت تصفية الصحفي السعودي بتركيا
image

يسين بوغازي ـ الرئيس الجديد وجراح الشرعية البرلمانية الجزائري

يسين بوغازي   مثلما كان منتظرا، تقدمت عقارب ساعات النواب الموقعين على عجل، للتذكير على وثيقة سحب الثقة المثيرة للجدل ! والتي وصفت من الجميع

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats