الرئيسية | الوطن الثقافي | عدي العبادي ـ الواقعية والابداع في المجموعة القصصية اثر بعيد للقاص عدنان القريشي

عدي العبادي ـ الواقعية والابداع في المجموعة القصصية اثر بعيد للقاص عدنان القريشي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عدي العبادي

 

                            

 

تحلينا قراءة أي نص على معرفة انطلاقيه الكاتب في كتابته او حتى فهم تجربته اتجاه ما يشعر به فالدلالة النصية تعرفي لما جعله يكتب هذا النص ان عملية القبض على اللحظة الابداعية تكون لها تأثير على الكاتب الذي يولد نصه فيها لانه يترجم لنا ما بداخله وحسب قدرته بطرحه منتجه ونحن الذائقة العامة كل ما يعنينا في العمل المطروح  جماليات الكتابة لأننا لا  نشاركه الاحساس ولكن ما يعنينا فنية الكتابة والصورة والمعرفة كلها عوالم مشترك بين الكاتب والمتلقي وهذا ما نجده في  في المجموعة القصصية ( ارث بعيد ) التي صدرا حديثا للقاص والصحفي عدنان القريشي وقد احتوت على مجموعة من القصص المتنوعة بطرحه فشكلة نموذج حيلمجموعة افكار منظمة وفق رؤية كاتبها يقول في احد قصصه :


لماذا يدخن بشراهة

لم اعد اطيق حتى نفسي

 صباحك لماذا يعاملك  بهذه الطريقة

رغم انك تخدمه بشكل امين لا اعرف لا اعرف  

ريح مباغتة تسللت من شقوق الشباك المطل على الساحة الموحشة هسهسة الاشجار وخرير صنبور ماء في مكان من القاعات الشبحية الازلت مستيقظا هرش جلدة راسه محاولا تبديد فكرة داهمت راسه

لا اطيق النوم

لا جدوى يا صديقي

دعنا نرغم اجفاننا  على النوم فلا فائدة

من الحديث

 

اعتمد القاص على الدراما الفنية والصورة الشعرية وهذا الرابط يدل على مقدرته  في ايصال منجزه الابداعي بطريق متعددة وكان التركيز على الصورة  التي تبني العلاقة  بين النص و القارئ  الذي ينتهي اليه الخطاب فالمتلقي كل ما يعنيه بالنص الصورة اي الجوانب الابداعي  والمعرفية وقد برع القريشي بصياغة نصه و ترجم لنا  أحاسيسه بطريقة فنية مبتعد عن السرد تارك للملتقي مهمة اتكشف المسكوت عنه والغوص في النص لمعرفة مدلولاته فهو الشريك في العمل او كما اطلق عليه الناقد الايطالي امبرتو ايكو الممول اي السبب في استمرار الكاتب بمشروعه من خلال مطالعته وإطلاق الحكم على المنجز وهذا ما جعل الكتاب يبدعون في صورهم ولحضنا مدى عمق فنية كتابة نصوص مجموعة اثر بعيد يقول في قصة ثانية : 


 جاست قدمه الارض عيناه الجاحظتان تتسمران فوق هيكل المحطة المهجورة والاشجار التي اتقلها نسيج العنكبوت وكان سمع بين الحين والاخر وهو يندو من السياج الحديدي المتاكل اصواتا بعيدة لا يكاد المدى البعيدة يمتصها مع ما يمتص من اشعة الشمس التي تصبغ سطوح الغرفة والتي تبدو من بعيد اشبه ببثور على جسد ميت.

 

ان جمالية نص القاص عدنان القريشي بدقة الوصف وروعة المباشرة فالمباشرة تنقسم لقسمين اما واضحة تكون اشبه بالخواطر او غير  مباشرة ما تعرف بالضربة الفنية التي لا يستطيع ان يكتبها غير المبدع الذي يتميز عن الانسان العادي ومباشرة الضربة التي اشتغل عليها القاص هي الواقعية السحرية التي كتبها كتاب الرواية وقد عرف هذا الفن في  الخمسينيات واشتهرت به أمريكا اللاتينية وهذا الفن الراقي ان تتحدث عن الواقع بطريقة سحرية أي تخلق لغة ثانية ونجد ان القريشي اهتم بشكل كبير بكل تفاصيل المكان حيث وصف شبك العنكبوت على الاشجار والحديد المتصدي وما امتصت اشعة الشمس كان يصور المشهد بالكامل كي ليضعنا بالصورة وهذه الطريقة اشتغل بها رائع الواقعية الانطباعية الكاتب الفرنسي الكبير اميل زولا .

شوهد المقال 882 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

اسلام طبوش ـ الحراك الجزائري من التعتيم الإعلامي إلى الاستهداف ... صمود الحراك يغضب فرنسا و اولادها

اسلام طبوش    قام الحراك الشعبي علي ما عقده بيان ثورة أول نوفمبر 1954 وفق المبادئ الاسلامية عقدته أيضاً ثورة 22 فيفري السلمية...
image

عبد الباقي صلاي ـ ماذا عن رجالات الدولة الأَكْفَاء الذين ظلمتهم العصابة؟!

عبد الباقي صلاي  حملةُ الأيادي النظيفة التي قادها  "أحمد أويحيى"  عندما تَسنّم القرار الأول في الحكومة الجزائرية أواسط التسعينيات من القرن الماضي،والتي على إثرها
image

نجيب بلحيمر ـ سحابة صيف راعدة

نجيب بلحيمر   كما كان متوقعا اكتفت الخارجية الفرنسية بالتذكير بحرية الصحافة للرد على قرار الجزائر استدعاء سفيرها لدى باريس احتجاجا على بث وثائقيين سهرة
image

نجيب بلحيمر ـ النقاش الحرام

نجيب بلحيمر   هل نقد بعض القرارات في ميدان السياسة الخارجية للجزائر والاختلاف حولها يمثل جريمة ؟ في الجزائر يجيب كثير من الناس بنعم، وقد
image

عثمان لحياني ـ فلتان وتلف

 عثمان لحياني  مثلما كانت هناك عملية مأسسة وتبني لخطاب الكراهية المبني على تمزيق الجغرافيا ووضع الحجر في الشقوق ، مثلما يبدو واضحا أنه تم
image

العربي فرحاتي ـ إذا عرف ..من رخص ؟ ..بطل العجب !

د. العربي فرحاتي  لشعورهم بالنقص في شرعية من انتخبوهم..الباديسيون الجدد يكملون ما نقص من شرعية السلطة التي انتخبوها من هجومات الاعلام الفرنسي لسلطتهم ..حيث
image

وليد عبد الحي ـ قرارات ترامب بين النرجسية والمؤسسية

 أ.د.وليد عبد الحي  أزعم ان عملية صنع القرار السياسي في الولايات المتحدة لم تشهد في تاريخها تنازعا حادا بين " شخصية الرئيس" من
image

العياشي عنصر ـ خبايا "تحقيق فرانس5"

 د. العياشي عنصر  بعد مرور لحظات الصدمة والغصب لابد من التفكير بتأني وبمنهجية حول هذا التحقيق وتحليله وتفكيكه ثم إعادة بنائه حتى يتسنى لنا فهم
image

محمود بلحيمر ـ لولا الحراك لواصل الكثير من الناس التبوّل في سراويلهم كلّما سمعوا اسم السعيد

محمود بلحيمر   بالنسبة لي لا مقال يُنشر في "الواشنطن تايمز" ولا وثائقي يُبث في قناة فرنسية ولا أي عمل إعلامي أو دعائي يُغير من موقفي
image

زهور شنوف ـ معڤال وبوحميدي.. عار "قُبلة الشيخوخة" في الشارع! #الجمعة_67 #الحرية_للمعتقلين

زهور شنوف   في الاسبوع نفسه رأينا اهتماما غريبا بالحراك، على مستويات مختلفة، والحقيقة ان الاهتمام بالحراك لا يغيب ابدا لدى من ينام الجمر في بطونهم،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats