الرئيسية | الوطن الثقافي | علاء الأديب ـ المؤسسات الثقافية وواقع الحال المرير

علاء الأديب ـ المؤسسات الثقافية وواقع الحال المرير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

علاء الأديب ـ نابل تونس 
 
لن تثنينا عن حضور المهرجانات الأدبية الهادفة ألإمكانيات المادية لتلك المهرجانات لأنّنا نعلم علم اليقين بأن مثل تلك المهرجانات من آخر اهتمامات المؤسسات الثقافية الرسمية التي ينصب جلّ اهتمامها على المهرجانات التي تتصف بالإلهاء كالرقص والغناء وليته الهاء أنيق .
وحتي بعض المهرجانات الادبية التي تصرف عليها اموال كبيرة نسبيا من قبل تلك المؤسسات لاتكاد تكون اكثر من مهرجانات استعراضية تنتهي بانتهاء ايامها الثلاث او الأربع .ولاتأتي أكلها لأنّها لم تبذر شيئا.
أعوام وانا اتابع بدقة مايحصل ولم أكتف بأن اراقب عن كثب بل عايشت وعشت مايحصل من خلال البيت الثقافي العراقي التونسي الذي يعدّ جمعية من الجمعيات التونسية المثبتة رسميا في جريدة الرائد الرسمي التونسي .
وقد تمكنت بالفعل من الحصول على الصورة الحقيقية للمثقف الحقيقي تحت ظل هذا الوضع المزري للتعامل معه ومع مايمثله ذلك المثقف من جمعية ثقافية او نشاط ثقافي .
هذا ناهيك عن التعامل المضني مع تلك الجمعيات من خلال البيروقواطية المقيتة التي تحول المثقف الى ساع للبريد او متابع لاعمال ورقية بين هذي الدائرة وتلك ليؤمن الوثائق التي قد يحصل من خلالها على بعض الملاليم التي لاتكفي حتى لاستقبال ضيوف نشاطه الادبي.
أما بالنسبة لتعامل المسئول مع المثقف فهذا لايقل وصفا عن تعامل المتفضل مع الشحّاذ .
فبمجرد ان يعرف المسئول بأن مثقفا ينتظر السماح لدخول مكتبه فانه يختلق العذر الجاهز كي لايلتقيه .السيد المسؤول في اجتماع.
ومع كل هذا فإن المثقف الحقيقي لن يسأم ولن يكل او يمل وبالمؤسسة الثقافية أو غيرها يستمر بالعطاء وهذه هي الرسالة الحقّة التي لايمكن أن يضطلع بها الا اصحابها.
نعم لقد اتاحت لي هذه الأعوام ان ارى بإم عيني ماكنت اسمعه عن معاناة المثقف التونسي الملتزم وما كنت لاصدقه.
وعشت ماعاشوه بالفعل .وأسفت كثيرا لما يتكرر يوميا من دفن للثقافة الجادة المثمرة على حساب ثقافة سطحية مدمرة لا منهج لها ولاسبيل للارتقاء بمستوى الشباب من الجيل القادم .لذا فإنّ عاينا كمثقفين حقيقين ان نقف الى جانب كل من نشعر بأنه بحاجة الى العون والدعم ممن ينشد لبلده الخير من خلال نشاط ثقافي وطني هادف بعيد عن السطحية والتفاهة واللا منهجية وإن كلفنا ذلك بأن نبيت في العراء أو ان نقيم مهرجاناتنا على ارصفة الطرقات. تونس بحاجة لمثقفيها الحقيقين الذين لابدّ ان يكون لهم دورهم الفاعل في احياء تراثها وامجادها وتوعية الجيل الجديد بأنها بحاجة امن يخلف من سبقوهم بحمل راية الثقافة فيها .تونس بحاجة لمن يعيد بذر العربية في نفوس شبابها واطفالها لتثمر عن كتّاب وشعراء يخلفون اجدادهم.تونس بحاجة لمن ينهض من جديد بواقع ثقافي مترنح فيها منذ ان فقد اهتمام السلطة اذ بان حكم رئيسها السابق.
وإن كان لابد من ذلك فعلا ولم يجد المثقف في تونس من المؤسسة الثقافية الرسمية ما يعينه على هذا الدور الكبير فلابد من الإعنماد على النفس بعمل جماعي يتبناه كل مثقف مخلص .فثقافة هذا البلد وغيره من البلدان ليست من مسؤولية حكومة تجيء وتمضي لكنها مسؤولية شعب خالد الى الابد .
وفق الله جميع المخلصين لبلدانهم في كل مجلات الحياة وأخزى كل متقاعس .
وحما الله العراق وتونس وكل اوطان العرب من سياسات طمس الهوية العربية والعمل على قتل كل ماهو عربي عروبي فيها والله من وراء القصد.

شوهد المقال 389 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حكيمة صبايحي ـ درس أول من وحي الخيانة الوطنية استرتيجية السياق وخطورة العدائين في أروقة الوهم

د.حكيمة صبايحي خارج السياق، كل الدراسات في العلوم الإنسانية: المعرفية والعرفانية، باطلة، باطلة، باطلة. تظلم الدراسات الخاصة بالعلوم الإنسانية البشرية جمعاء وعلى مدار الأبد،
image

حميد بوحبيب ـ * وقتها وماشي وقتها !*

د. حميد بوحبيب  الذين يعتقدون أنهم خلفاء كرونوس، ويعرفون علم الميقات ليقولوا لنا أن هذه المطالب لم يحن وقتها بعد ، أو أن تلك المسائل فات
image

نوري دريس ـ ما وراء جغرافية المشاركة الانتخابية

د. نوري دريس ثمة افكار مسبقة خاطئة حول السلوك الانتخابي, لعل اهمها الافتراض بأن المناطق الأكثر فقرا وحرمانا يجب ان تكون هي
image

وليد عبد الحي ـ المكانة الدولية للمملكة العربية السعودية

 أ.د .وليد عبد الحي  استنادا لخمسة عشر مؤسسة دولية لقياس المؤشرات الدولية ، منها مؤسسات تتبع للأمم المتحدة أو مؤسسات ترتبط بجامعات او مؤسسات
image

العربي فرحاتي ـ الواقعية في معناها المعادي للحرية

د. العربي فرحاتي  الواقعية عند النوفمبري والباديسي المستعمل كذباب "يوسخ " الحراك الشعبي السلمي.. هي أن يقبل الحراك بالديكتاتورية واستمرار الاستبداد وصيغ اللاعدل ..بل
image

رضوان بوجمعة ـ هذا الكتاب يختصر المشروع الثقافي للأستاذ الراحل زهير أحدادن

 د. رضوان بوجمعة  سنتان كاملتان تمران على وفاته، في هذا اليوم تذكرت هذا الكتاب مع استمرار مصادرة الفضاء العام من قبل المتاجرين بكل مآسي الشعب.هذا الكتاب
image

نصر الدين قاسم ـ إلى جنة الفردوس أيها الحكيم بوح على هامش الوفاة... الشيخ عشراتي

نصر الدين قاسم  وفاة الدكتور الشيخ عشراتي حبست أنفاسي وجمّدت الدم في عروقي، وأعجزتني عن التفكير، وحرقة الفرقة قبل اللقاء أصابتني في مقتل.. كلمني الرجل عن مرضه
image

عثمان لحياني ـ الحداثة الصلعاء

 عثمان لحياني  تُعنى الحداثة بصناعة الأجوبة لأسئلة معاصرة و مساعدة المجتمعات في التحول من الاستغراق في قضايا الهامش وعلاقة الانسان بالموت والجسد، الى التركيز
image

وليد عبد الحي ـ ألْغازُ الغازِ : رؤية مختلفة

 أ.د. وليد عبد الحي  في الوقت الذي انصرفت أغلب التحليلات لخيط العلاقة الجديد بين مصر والأردن وإسرائيل في قطاع الطاقة وتحديدا الغاز، فإني لا أعتقد
image

زهور شنوف ـ جزائريات..

زهور شنوف  لا أحب الكتابة عن الإنسان بوصفه "جنسا".. مرارا عُرضت علي كتابة مقالات عن "المرأة الجزائرية" وشعرت ان الأمر ثقيل.. "كتابة على أساس الجنس"! الامر

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats