الرئيسية | الوطن الثقافي | الشيخ اليزيد ـ ابوليوس المدواري ' افولاي" بالأمازيغية المعروف بالحمار الذهبي

الشيخ اليزيد ـ ابوليوس المدواري ' افولاي" بالأمازيغية المعروف بالحمار الذهبي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
الشيخ اليزيد
 
Lecius Apuleius Thesus ( afoulay ) 
فهو فيلسوف وطبيب و محام و خطيب 
وعالم تشريح وناقدا فنيا و مؤرخا و نحويا و شاعرا ورياضيا و منطقيا و عالم فلك ويمكن و عالم نفس • و كان يفضل أن يصنف فيلسوفا •و كان يسمى نفسه في مخطوطته أحيانا" أبوليوس المدوري الأفلاطوني " 
م • 125 حوالي (Madaura)ازداد بمدينة مدوارا 
وتسمى المدينة حاليا مدواروش متواجدة بولاية سوق اهراس الجزائر وكان يعتز بوطنه و الانتماء الامازيغي" كان يقول عن نفسه " أنا نصف نوميدي ونصف جايتولي ♠ و يقول كذلك " أنا لا اخجل من وطني " وزاول درسته الابتدائية بنفس المدينة وكان في ذلك الوقت بمدوارا مدارس ذو أهمية كبيرة وسمعة وعاشروها علماء و مفكرين أفارقة ذو شهرة عالمية أمثال الخطيب المشهور ماكسيموس و المؤرخ الامازيغي مارتينوس كابيلا و كانت دراسة الأولى للقديس اوغسطينوس بتلك المدينة •
وكانت بداية افولاي لا يتقن أي لغة إلا لغة الأم التي هي الامازيغية و كانت بدايته مع اللاتينية و اليونانية بالمدرسة وبعد الدباسة الابتدائية انتقل ابوليوس إلى اكبر جامعة في ذاك الوقت و هي جامعة قرطاج أين درس اللغة اليونانية و اللاتينية و الفلسفة وبعد ذلك اخذ اتجاه أخر مدينة أثينا لإكمال دراسته الجامعية وتلك المدينة وحاذى حذو علماء شمال إفريقيا آنذاك لاستكمال دراسته بهذه المدينة ودرس عدة علوم ( الفلسفة • الديانات اليونانية و الشرقية العلوم الطبيعية و الجدل " المنطق" و تعلم الشعر و الموسيقى •الريطوريقا) 
وبعد ذلك اخذ وجهة أخرى و هي روما لاستكمال دراسته و التعمق أكثر في اللغة اللاتينية و الفلسفة و القانون و الديانات القديمة ورجع إلى مدينته مداورا فلم يهدأ له البال بروما لشعوره بأنه غريب و أجنبي وأخيرا اتجه إلى قرطاج أين تبدأ شهرته " فقد بناه بناءا 

 شاعر .اديب و باحث في الشان الامازيغي و التراث

شوهد المقال 591 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.50
Free counter and web stats