الرئيسية | الوطن الثقافي | عدي العبادي ـ الشعرية في نصوص الشاعر جمال الكناني

عدي العبادي ـ الشعرية في نصوص الشاعر جمال الكناني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 

عدي العبادي

 

 

يمثل المشهد الشعري العربي الحالي علامة فارقة في الكتابة بعد دخول تيارات الانفتاح ونحن نعيش على تخوم ظهور كم هائل من الشعراء الذين طرحهم الانفتاح واتاحت لهم مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر. وغيرها من المواقع المجانية فرصة النشر وطرحت تجاربهم لكن ظلت اصوات شعرية تملك تميز وحضور منها الشاعر جمال الكناني الذي واصل في تقديم منجزه بطريقة رمزية والرمزية كما هي معروفة حركة في الأدب والفن ظهرت في فرنسا في أواخر القرن التاسع عشر، كرد فعل للمدرستين الواقعية و الطبعانية ، وهدفت إلى التعبير عن سر الوجود من طريق الرمز. وقد تأثر الرمزيون، أكثر ما تأثروا، بأعمال بودلير. ومع احتفاظهم بمبدأ «الفن للفن» فقد سعوا في المقام الأول إلى إعطاء القارئ انطباعاً عن وعيهم الباطن، معتمدين في ذلك على الموسيقى والصُّور الشعرية التي تبرز «أحلام الشاعر الداخلية»

وهذا ما نجده في شعر جمال الكناني الذي يقول في احد نصوصه

  وَجدْتُ الحبَّ الواهِم َ

في بُعده ِ التّأويليّ بِمنأىً عنِ اللّايَقين ِ

يُطارد ُ تَنافر َ

أرجاءِ القلبِ

لِيُعاود َ النّبض ُ

الارتقاء َ

وَجدتهُ حَقيقة ً رافِضة ً

السّراب َ الواهِم َ

تَحتَ أفيائِه ِ

تَستظلّ ُ الانا

تَدعو لإغفاءة ٍ تَفتح ُ باب َ التّكهّن ِ

تُبرق ُ لآلىء ُ الحَقيقة ِ الجامِحة ِ

للاشتِعال ِ

احتوى  هذا المقطع من النص على مجموعة أطروحات متفرقة مختزلة وكانت عبارة عن صور مختلفة لا تلتقي في سياق واحد وقد جهد الشاعر ان يجعل نصه متعدد الأفكار فكان كل بيت عبارة عن نص مستقل في ذاته يمكن تفكيكه واكتشاف شفراته ففي قول الشاعر وَجدتهُ حَقيقة ً رافِضة ً

تعطينا هذه المفردات دلالة على ان الشاعر يصف الجزع والانكسار في داخله أو بشكل عام من خلال التقاط المشاهد الممزوجة بالحزن اليومي فتكون الدلالة النصية على رفض الحقيقية ليس في شعر جمال الكناني طابع فلسفي معرفي فقط بل هناك جوانب جمالية فنية وظفها مثل أرجاءِ القلبِ و باب َ التّكهّن ِكلها معاني لها أبعاد انطباعية معرفية متعددة حتى تجعلك تشعر انك إمام لوحة تشكيلة متنوعة

الحب ّ ُ يَعني وَجهُك ِ

بكلّ ِ تَفاصيل ِ اسقاطات ِ الخُنوع ِ

وَالالتصاق ِ بِملامحَ حُرّة ٍ

تَعشق ُ الجُموحَ

المَكسوَّ بِعروقِك ِ

المانِحة ِ الصَّمت َ ضَجيجا ً

تارِكًا الظّنونَ

يلتهمُها اليَقين ُ

بِخَيال ٍ يُشعرُني بوقْع ِ الخُطى بَين َ النّجوم ِ

راسِمًا غَيمة ً

يَعتليها العاشِقون

أغرِس ُ إصبَعي في الأنا

لِيُرقْرقَني الوجودُ في مقلتَيك ِ

تُنغِّمُني أسْرابُها

تَضمُّني

مع َ تغاريد ِ الفجر ِ

لِتصبَّني

حَقيقة ً وثّابة ً

تَتهجّى الحبَّ

انتماء ً إليك ِ

اعتمد الشاعر على الدراما الفنية والصورة الشعرية وهذا الرابط يدل على مقدرته  في ايصال منجزه الابداعي بطريق متعددة وكان التركيز على الصورة الشعرية التي تبني العلاقة  بين النص و الملتقي الذي ينتهي اليه الخطاب فالمتلقي كل ما يعنيه بالنص الصورة اي الجوانب الابداعي  والمعرفية وقد برع الكناني بصياغة نصه و ترجم لنا أحاسيسه بطريقة فنية مبتعد عن السرد تارك للملتقي مهمة اتكشف المسكوت عنه والغوص في النص لمعرفة مدلولاته فهو الشريك في العمل او كما اطلق عليه الناقد الايطالي امبرتو ايكو الممول اي السبب في استمرار الكاتب بمشروعه من خلال مطالعته وإطلاق الحكم على المنجز وهذا ما جعل الكتاب يبدعون في صورهم ولحضنا مدى عمق فنية كتابة عند الشاعر .

 

شوهد المقال 658 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats