الرئيسية | الوطن الثقافي | عبد العزيز بوباكير ـ تداعيات الأمير والإمام

عبد العزيز بوباكير ـ تداعيات الأمير والإمام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 د. عبد العزيز بوباكير

 

في كتاب للمؤلفة الانجليزية ليسلي بلانش "سيوف الجنة"The sabres of paradise صورة نادرة حفظها لنا التاريخ، لحسن الحظ، التقطت سنة 1869 ببور سعيد، أثناء مراسيم تدشين قناة السويس. الصورة تظهر، رغم تشوّشها، ملامح الأمير عبد القادر واقفا، مع حاكم مصر الخديوي إسماعيل، والمغامر الفرنسي فرديناند دوليسيبس، صاحب مشروع حفر قناة السويس، وبطل داغستان والشيشان الإمام محمد عبد القادر شامل وآخرين. ووسمت هذه الصورة لحظة تاريخية تحيلنا إلى عصر مفعم بالبطولات والأمجاد والمحن والشدائد في آن واحد. والصورة ترمز، أيضا، إلى صداقة ممتدة في الزمان، والى مصير مشترك جمع بين رجلين استثنائيين، هما الأمير عبد القادر والإمام شامل. وتذكرنا الصورة بما قاله الماريشال سُولت سنة 1840:" لا يوجد الآن أحد في العالم يستحق أن يلقّب بالأكبر إلا ثلاثة رجال، كلّهم مسلمون، وهم الأمير عبد القادر الجزائري، ومحمد علي باشا، والشيخ شامل الداغستاني". والصورة خلّدت الأمير قبل رحيله بأربع سنوات، والإمام شامل قبل موته بسنتين.
هذا عن الصورة. أما عن الصداقة بين المجاهدين الثائرين الإسلاميين، فتعود إلى 1860، حين نجح الأمير في إخماد لهيب الفتنة الطائفية، التي كادت أن تعصف بحياة آلاف المسيحيين في سوريا ولبنان، والتي أذكتها مؤامرات القوى الأوربية ودسائس الباشا أحمد للإيقاع بين الموارنة والدروز، وتقاعس السلطات التركية.
في جويلية من تلك السنة كتب الإمام شامل، من منفاه البعيد بروسيا، خطابا إلى الأمير عبد القادر، يتحدث إليه فيه بأسمى عبارات الود والامتنان، ويصفه بالصديق المخلص الحقيقي العادل، ويذكر له إعجابه بسلوكه الفذ ومأثرة الرفيعة. ووقّع شامل رسالته "بنكد الحظ، الذي وقع في أيدي الكفار".
وردّ الأمير عبد القادر على خطاب شامل برسالة مفعمة بعميق الاحترام وصدق المشاعر، يشرح له فيها دوافع العمل، الذي قام به، ويتمنى أن يسمح له قيصر روسيا بزيارة البقاع المقدسة.
يقول الإمام شامل في خطابه إلى الأمير:
"إلى الذي أصبح معروفا لدى جميع الطبقات العليا والدنيا، والذي يقف متميزا عن جميع الرجال بمميزاته العديدة، والذي أطفأ نار الفتنة قبل أن تمد ألسنتها، والذي اجتثّ شجرة العداوة، التي لم تكن ثمرتها في الواقع سوى رأس الشيطان، الحمد لله الذي كسا خادمه بالقوة والإيمان، ونعني بذلك الصديق المخلص الحقيقي عبد القادر العادل، السلام عليكم، وجعل الله شجرة الشرف والجدارة دائما مثمرة في شخصكم، اعلموا إنني عندما سمعت بما تمجّه الآذان وترفضه الطبيعة الإنسانية، وأنا أشير بهذا إلى الحوادث التي وقعت أخيرا بين المسلمين والمسيحيين، حيث أظهر الاوّلون سلوكات غير جديرة بعلماء الإسلام، ولا يمكن أن تؤدي إلا إلى كل نوع من أنواع التطرف، يمدّد أمامي شريط الأحداث، التي صار بها وجهي، المعروف بالهدوء والاطمئنان، مغطى بغشاوة من الحزن، فصرخت في نفسي:" يا لله إن الشيطان في البر والبحر نتيجة الشر والضلالة الكائنة في الإنسان"... لقد استغربت من عمى المسؤولين الذين انساقوا وراء هذا العمل، ناسين كلمات النبي صلى الله عليه وسلم ألا من ظلم معاهدا، أو انتقصه حقه، أو كلّفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس، فأنا حجيجه يوم القيامة".
بعد هذه الرسالة تدخل الأمير عبد القادر لإطلاق سراح شامل لدى نابوليون الثالث وقيصر روسيا، وتمّ ذلك، وذهب شامل إلى البقاع المقدسة، وتوفي بالمدينة المنوّرة سنة 1871، وهو مدفون هناك.
وتشاء المصادفات أن يلتقي الأمير والإمام مرتين المرة. الأولى بحيّ العمارة بدمشق، أما الثانية فكانت في بور سعيد حين حضرا الطور الأخير من شق قناة السويس. وقد أخطأ الشيخ بوعمران بقوله إنهما لم يلتقيا ولم تكن بينهما مراسلة، واخطأ بوعلام بسايح لما يؤكد في كتابه "من الأمير عبد القادر إلى الإمام شامل" أنهما التقيا مرة واحدة فقط.
وما عدا هذه المراسلة التي أوردها ابن الأمير عبد القادر في كتابه "تحفة الزائر"، وهذه الصورة النادرة المنشورة في كتاب ليسلي بلانش، لم يحفظ لنا التاريخ شيئا عما دار بين البطلين من حديث أو ذكريات. هل تحدثا عن محاربتهما للطغيان فيما خلا من أيام؟ أم عن عزلتهما الحاضرة التي لا تضاهيها سوى عزلة الأبطال؟ أم أنهما رنوا إلى مستقبل تكتنفه الشكوك والاخطار؟ ولعل الرجلين، كما يقول مرزاق بقطاش، "انطويا على بعض معاني الجدّة والتجديد، وأحسّا بضرورة أن ينظر العالم الإسلامي نظرة ملؤها القوة والمنعة إلى ذاته والى العالم المحيط به"

 

شوهد المقال 2098 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats