الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله ـ هل كانت الكاهنة يهودية...؟

فوزي سعد الله ـ هل كانت الكاهنة يهودية...؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

فوزي سعد الله 

 

"...يجب الإشارة أيضا إلى أن مسألة تهوّد الكاهنة تحتاج هي الأخرى إلى تدقيق أكبر وإلى تعميق البحث حولها، لأنها نسبيّة جدا ولم تصل بعد إلى مصاف المُسَلَّمات. ففي "رياض النفوس" ، قدَّم المالكي تفاصيل تسمح باعتبار الملكة البربرية في منطقة جبل أوراس وثنيةً مثلما يرى المؤرخ وعالم الآثار التونسي محْمَدَّ حَسِين فَنْطَرْ ، ويُنسَب لها عبادة صنم خشبي ضخم كان لا يفارقها خلال تنقلاتها أثناء الفترة التي سبقت انهزامها أمام القوات الإسلامية سنة 700م، وكان يُنقل على ظهر جَمَل كان يتقدّم الملكة البربرية. بينما اعتبرها محمد طالبي، استنادا إلى هذه الشهادة عن تنقلها مرفوقة بهذا الصنم وشهادة ابن خلدون، على الأقل، مسيحية في دراسته Un nouveau fragment de l’histoire de l’occident musulman, l’épopée d’Al-Kahina (مقطع جديد من تاريخ المغرب الإسلامي، ملحمة الكاهنة) . 
الصنم الخشبي الذي وَرَدَ ذِكْرُه في عدة مراجع قديمة قد يكون إذن دليلا إمَّا على وثنيتها أو على نصرانيتها، لكنه لا يتوافق مع الديانة والتعاليم الروحية اليهودية. وبالنسبة للباحث الفرنسي إِيفْ مُودِيرَانْ إن الصّنم، مهما كانت تأويلاتُ كلام المالِكي لتحديد عقيدة الكاهنة، "يؤكد بجميع الأحوال عدم الاحتمالية القصوى لتهوُّد قبيلة جراوة في القرن 7م، وبالتالي أيضا ضُعْف كل المضاربات..." بهذا الشأن. 
الزعم بتهُّود البربر ما زال إلى اليوم لا يحقق الإجماع وتتضارب حوله الآراء والمواقف حتى في أوساط البحث العلمي في الغرب وحتى في الأوساط اليهودية – الصهيونية...".

 

فوزي سعد الله: يهود الجزائر هؤلاء المجهولون. دار قرطبة، الجزائر. طبعة جديدة قريبا.

 

 

شوهد المقال 2497 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats