الرئيسية | الوطن الثقافي | كربوعة المختار ـ لأَنَ الحياة مواقفٌ و عبر ..

كربوعة المختار ـ لأَنَ الحياة مواقفٌ و عبر ..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 كربوعة المختار
 
تذكَر أن موقف مثقفي ووجوه الاعلام و السياسة عندنا من وقفةِ الجلفة و غضبة ورقلة و الأغواط مؤخراً ، يكشف عن حقيقة هؤلاء و يُعري حقيقةً وجوههم ..و لأن الأيام تتوالى و لا تتشابه ( أعرف عدوك بل أحسن في الطريق بعد أن تُدرك البوصلة اختيار الصديق و الرفيق ) وما ردود ما يزعمون أنهم مثقَفينا و فنانينا و أوجه نظرهم تلك المتباينة و انْ بدتْ ، تعددت شكلا و اتفق لسان حالها على الاستهجان كأنها لسان حال السلطة بل هي أشد ظُلماً، لأن لسان حال السلطة التزم الصمت و تعامل مع الوضع بالصمت ، لم نسمع له ردود رسمية أو غير رسمية الى حد الآن تجاه أبناء القضية ،ممن وقفوا يوم 29 جويلية بمدينة الجلفة لرفع لائحة مطالب كلها تنموية بالأساس و تصب في مصلحة المواطن و بالتالي مصلحة البلد ، و ضرورة اعتبار أبناء الجلفة وورقلة و الأغواط و غيرهم من مناطق الوطن مواطنين لهم كافة الحقوق مثلما عليهم كافة الواجبات ليسوا بحاجة الى صدقات أو صندوقٍ للتبرعات ، بل هم فقط يناشدون أهل الحل و الربط في البلد الى تكافؤ الفرص كما يقتضيه مفهوم المواطنة و تقتضيه اللوائح و القوانين .
انَ تلك المواقف التي طفت على السطح مؤخراً و استهجنت وقفة و صرخة أهل الجلفة وورقة و حتى مدن أخرى لالشيء إلا لأنها جاءت في ظرف أو خضم تلك الحفلات الغنائية ، ولو أن وقفة الجلفة قد سبقت ما يسمى بموجة مقاطعة الحفلات الغنائية ، الجلفة الولاية المليونية التي فقدت أحد رموزها العقيد أحمد بن شريف رحمه الله منذ أيام كانت وقفتها وقفة استهجان و صرخة ضد تناسي بل و تعاطي السلطة و النظام مع رموزها و حاضرها بل و مستقبلها في التنمية بشكل عفى عليه الزمن و شرب وهي الولاية التي تحتل المرتبة الرابعة من حيث تعداد السكان ، فرفع أبنائها من الشرفاء لائحة مطالب شفافة و لا تقف في مواجهة الادارة و يمكن لأي جزائري أن يطلع عليها بيسرٍ و سهولة فهي متوفرة على المواقع.
تلك الوقفات في مجملها عفوية و متنوعة ، لكن مُتَفقة و بل مُلَتفة حول أهدافها و مضامينها ، بصوت واحد لا يقبل التأويل أو المزايدة كأن لسان حالها يقول : لا نقبل الثقافة التي لا تُعبر عن ذوقنا الأصيل كان الأجدر بما يُسمى »بـ: الطبقة المثقفة « أن تتخذ موقفاً محايداً في وجه مطالب اجتماعية بالأساس تصب في خانة تحسين ظروف المعيشة و الحياة لأجل وطن يسع الجميع رغم كل اختلاف ، أو على الأقل أن تقفَ في صفِ المظلوم المثقل بأعباء الحياة و الذي رفض دون توجيه من أحد و بالطرق السلمية المتاحة ،بطرق المواطنة ومبدأ حرية التعبير في الأماكن العامة رفض رفضاً قاطعاً أن تُقام في أرضه مثل هذه الحفلات التي لا تمت للفن بصلة و لا لثقافة البلد ، لكن للأسف هناك من أوقف الرقص لكن هل للدولة الجرأة و الأدوات اللازمة لوقف العبث بمالنا العام و فتح تحقيق في صرف الأموال و طرائق تسيير كل من الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الديوان الوطني للثقافة و الإعلام ؟ أم أن الأمر فقط يقتصر على اقامة محاكم تفتيش على الذوق العام ؟.
آن الأوان ...
نُراهن على الثقافة كأداة لصناعة الوعي ، و نُراهن على الفن الراقي كأداة للرفع من ذائقة الناس بما يسمو بذواتهم نحو عوالم تنسيهم ارق الحياة و تعطيهم في الآن ذاته نفساً جديدا للشعور و الاحساس بكينونتهم الانسانية داخل نسق اجتماعي معين ، ووفق سيرورة زمنية بعينها يقبلها الظرف و يٌصدقها الحال ، بعيداً عن التشويش و الهاء الناس عن قضاياهم الأساسية الوطنية .
الثقافة ليست زيادة على اللزوم بل ضرورة في حالنا اليوم خاصة لما تكتشف أن العدو في اتفاقية ايفيان ينص على السعي الحثيث لطمس الهوية الجزائرية .
في روسيا الجندي الروسي يعلم بأنه يحمل السلاح لأنه يُدافع عن حدوده هذه الحدود هي تراثه الانساني الذي خلده التاريخ قبل كل شيء يُدافع عن مؤلفات ديستوفسكي و أفكار تولستوي و مآثر تشايكوفسكي يُدافع عن حدود قومية لها امتداد في الذاكرة الوطنية لشعبه .. 
لا أحد يمكن له أن ينُكر دور الثقافة في صناعة الوعي و نهضة الأمم الحراك الأخير المقاطع لحفلات هنا و هناك راجع لعدة أسباب لا يمكن الخوض فيها و لكن قد يكون من بينها وهو الأرجح رد فعل عفوي لأوضاع معيشية صعبة نتيجة احتقار السلطة و جهلها و تجاهلها لأوضاع الشعب و احتقارها لرموزه الوطنية ، وهو ما حدث في الجلفة يوم 29 من شهر جويلية حين خرج جموع من المواطنين للتعبير عن غضبهم و لرد الاعتبار لرموز الوطن فكانت صرختهم في وجه سلطة تتذكر حالهم باقتراب المواعيد الانتخابية .
أو ربما هو لرفض لفن هابط لا يمت لأي صلة بثقافة و قيَم تلك الولاية أو لمنطقة من مناطق الوطن ، مع أن فن الراي مثلاً على سبيل المثال لا الحصر بدأ بدوياً ومن شعر الملحون أصلاً أخذ يتطور ، و الكثير لا يعلم بأنه تطور و أخذ مكانته العالمية بفضل تطوره و مروره بالمدن الداخلية. فقط لا يجب أن نُخلط الأمور بل يجب أن نحللها و نأخذ منها العبر لأن الراهن الآن ليس في الغاء حفلة غنائية هنا أو هناك بل هو أعمق لأن الشرخ بين الهوية الجزائرية و بين تصرفات ما يُصطلح عليه بالنظام أصبح يدعو الى القلق خاصة لما يصرح وزير الثقافة و ينافح عن منطقة دون سواها 
بعض المثقفين ربما انزعج من طريقة تعبير أو لجوء البعض الى ركن من أركان العبادة في أماكن عمومية تقام فيها مثل هكذا حفلات ، و قد تخوف البعض من مؤشرات مثل هذه قد تؤدي الى ما لا يحمد عقباه خاصة ان البلد عرف أوضاعاً مشابهة في سنوات التسعينات حسب زعمهم ، خطورة اذا ما استخدم الديني حسبهم في مطالبة بما هو اجتماعي او حتى تحسين وضع ما ، لا ندري هل هو خوف أم تخويف ، لكن ما يخيف فعلاً حسب اعتقادنا هو حجم الفجوة و الشرخ العميق الذي جعل المواطن يستفيق ،في هذا الظرف ، الشرخ أو الهوة بين تنمية مستدامة و بين حفلة غنائية غوغائية لا لزوم لها أمام أوضاعه الاجتماعية المزرية .
أجل علينا أن ننتصر للثقافة كأداة لصناعة الوعي بعيداً عن المتاجرة بالدين ، أن ننتصر الى ضرورة تطوير ذائقتنا الفنية بعيدا عن الثقافة الساقطة أو الهابطة ، ضرورة أيضاً أن نلتفت الى صناعة ثقافية محلية خاصة و لما لا الاستثمار في الثقافة كقطاع حيوي يمكنه أن يعود بالفائدة على شريحة معتبرة من الشباب خاصة اذا ما كان هناك تنسيق بين القطاعات الثقافية و السياحية بما يعود بالخير على البلاد و العباد بعيدا عن تجاذبات سياسية لا تخدم الشباب بالدرجة الأولى و طموحاتهم في التعبير عن ابداعهم بدءًا من ذواتهم ، فالقوة الحقيقة هي كامنة بداخلهم ، عليهم فقط اكتشاف طاقاتهم الكامنة فهي أهم من النفط..وذلك كله وفق منظومة متماسكة من القيَم و المبادئ التي لا تحيد عن نواميس المجتمع و أخلاقه. 
آن الأوان الى أن نعيد الاعتبار الى أدواتنا الثقافية الذاتية ، الوزير الذي تعاطى مع الحفلات الأخيرة بإقامة حفلات هنا و هناك أذكره أنه تعامل أيضاَ بشكل سلبي مع الجدل المثار حول مُلصقة المهرجان الدولي للفيلم العربي حينما كلف معاليه بالرد على منتقديه بأربع اسطر عبر صفحته أذكر معالي الوزير أيضاً انه كلف نفسه عناء الرد على منتقديه حول ما أثير من لغط و أقاويل في ترميم نهدي منحوتة المرأة العارية بسطيف العالي بتغريده أو بتصريح صحفي .
آن الأوان سيدي أن أذكرك بل يجب أن أذكرك أن المسرح الجهوي بالجلفة يعيش عماله و موظفيه على وقع أوضاع جد صعبة منذ أشهر نتيجة تأخر دفع رواتبهم الشهرية .. هناك أيضاً مسارح في أرض الوطن تعيش هي الأخرى أوضاعاً صعبة و تحتاج الى احتواء الدولة و ليس صدقات.

شوهد المقال 53 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الفنان السوري أحمد شعبان وكتاب السيرة الأول ـ وطن من جسد عن دار نشر اسبانية فاء آلفالفا

 عبد الهادي سعدون   أحمد شعبان: وطن من جسد، 178 صفحة، 2018. دار نشر فاء آلفالفا في مدريد/إسبانيا. Ahmad Chaaban: Home of a Body, Alfalfa, Madrid, 178p.,
image

تلاميذ يفترشون الأرض في مدرسة عبد القادر بلبشير ..بلدية الحسيان ..ولاية مستغانم

 أمينة ليزيد   حينما حلت ميركل لتزور قسم اللغة الألمانية في ثانوية العاصمة ،وفروا الألواح الإلكترونية أمام الاعلام والوزيرة ..حتى نظهر أمام العالم أننا بلد
image

رياض حاوي ـ التفكير كخبير اقتصادي: دليل القرار العقلاني (7)

 د. رياض حاوي  المبدأ الخامس: قانون العواقب غير المقصودة: أثر الكوبرا وأثر الجرذانCobra Effect  عندما كان البريطانيون يسيطرون على الهند فكروا في حل لمشكلة ثعابين الكبرا
image

مجلة جامعة سكيكدة وأسئلة علمية عن المجتمع

د.وليد بوعديلة  قضايا المجتمع والأدب في عدد جديد من مجلة "البحوث و الدراسات الإنسانية لجامعة سكيكدةأصدرت مؤخرا جامعة سكيكدة العدد رقم ستة عشر من مجلتها المحكمة"
image

فرحات آيت علي ـ معضلة التزلف و المتزلفين و مسؤوليتهم الأخلاقية و الجنائية في كونهم سند للمفسدين

فرحات آيت علي كل ما تطرقنا الى ملف نرى أن فيه شبهة فساد او حتى عدم نجاعة و جدية في دراسة وترتيب المشروع
image

فوزي سعد الله ـ عن "الطَّبخ اليهودي"...أثير الدعاية الصهيونية

فوزي سعد الله   "...تحت تأثير الدعاية الصهيونية وأبواقها الإعلامية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، بشكل خاصّ، يُردِّد بعضُ الإعلام الجزائري، ومعَه بعض الإعلام العربي
image

عبد الزهرة زكي ـ منتظرين السلام

عبد الزهرة زكي           السلامُ الذي كان هنا كان يداً تمتد، وكان يداً اخرى تصافحها. كان انحناءة اعتذار.. وكان ابتسامة عفو وصفح. كان قلباً يحب..
image

ناصر بن غيث ـ الضمير الإنساني المشترك

 د. ناصر بن غيث كتب بتاريخ 2012-09-18   حالات التطاول الغربية المتوالية على الرموز الدينية للمسلمين لا يمكن قراءتها كما تدعي الحكومات الغربية على أنها
image

سامي خليل ـ الحرف اللاتيني لكتابة الأمازيغية تفكيك قادم لجغرافية الجزائر

سامي خليل   من يسكت على فرض محافظة عصاد الحرف اللاتيني لكتابة الامازيغية فهو يشارك في اخطر جريمة ضد الجبهة الداخلية و الامن القومي. نحن
image

أسامة بقار ـ تعليقات حول مسألة تبني الأبجدية اللاتينية كأبجدية كتابة اللهجات البربرية

 أسامة بقار  أثار تصريح رئيس المحافظة السامية للأمازيغية حول تبني هذه المؤسسة للأبجدية اللاتينية كخط لكتابة اللهجات البربرية بين رافض لها ومرافع لتبني

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats