الرئيسية | الوطن الثقافي | مجمع اللّغة العربيّة في الناصرة يُصدر كتابًا جديدًا للدُّكتورة كرمة زعبي

مجمع اللّغة العربيّة في الناصرة يُصدر كتابًا جديدًا للدُّكتورة كرمة زعبي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


من سيمون عيلوطي: المنسّق الإعلامي في المجمع

 

صدر حديثًا عن مجمع اللغة العربيَّة في الناصرة، كتاب جديد للكاتبة الدُّكتورة كرمة زعبي، بعنوان: شخصيَّة المرأة في الدراما والمسرح الفلسطينيّ في إسرائيل بين السَّنوات 1967–1997، وقد جاء الكتاب بطباعة أنيقة، زيَّنت غلافه لوحة جذَّابة حاكت مضمونه، ووقع في (301) صفحة من القطع الكبير.

بحثت الدكتورة زعبي في كتابها صورة المرأة في الدراما والمسرح الفلسطينيّ، بما يشمل الكاتبات والممثِّلات، والأدوار النِّسائيَّة التي لعبتها إلى جانب الرّجال. وقد وزَّعت بحثها على مقدّمة وثلاثة فصول.

تقول الباحثة في تقديمها للكتاب إن "سؤال البحث الذي تنوي طرحه هنا هو: على أيّ نحوٍ عَرض المسرح الفلسطينيّ في الفترة الواقعة بين العامين 1967-1997 شخصيَّة المرأة من خلال نصوصه وعروضه؟"، في الإجابة عن السُّؤال، قالت: "إن البحث لن يفحص إلّا المسرحيَّات الأصليّة (مسرحيَّات غير مترجمة أو معدَّة)، وهي سبع وعشرون مسرحيَّة، كُتبت في هذه الفترة داخل الخط الأخضر". ثمَّ قامت بفحص طريقة ظهور الشخصيَّات النسائيَّة في العديد من هذه المسرحيات. كما أجرت مقابلات مع عدد من العاملين في مجال المسرح، بهدف إضافة الجَّانب العمليّ الذي احتاجه البحث.

أمَّا الفصل الأول، فقد تمحور حول: المسح التاريخيّ والجغرافيّ لمكان البحث، ضمَّ ملخّصًا عالجت فيه تاريخ الحركة المسرحيَّة الفلسطينيَّة، حيث شكَّل هذا التَّلخيص المنطلق لعرض الكتابة المسرحيَّة الفلسطينيَّة، الأصليَّة، غير المعدَّة أو المترجمة، ومؤلّفيها.

في الفصل الثّاني: توقَّفت الباحثة عند تحليل شخصيّة المرأة في الكتابة المسرحيَّة وفق منهجيَّة السّياسة الجّنسانيَّة التي تربط هذه الشخصيَّة، بعلاقتها مع الوضع الاجتماعيّ والذُّكوريّ في المجتمع، آخذة بالاعتبار الوضع السّياسيّ الذي أثَّر أساسًا على التَّغيرات الاجتماعيَّة في المنطقة، وكذلك على آليَّة التَّوثيق الحضاريّ فيها. كما تطرَّقت الكاتبة في هذا الفصل إلى نوعين من أدوار المرأة في المسرح، النمطيّ، وغير النمطيّ، ومصير كل منهما حسب التابو الاجتماعيّ.

الفصل الثالث: تُركّز فيه الباحثة على عرضين مسرحيَّين، تحلّل فيهما وضعيّة الشخصيَّات النّسائيَّة، والتَّأثير الحاصل على هذه الوضعيَّة بحضور الشّخصيَّات الذكوريَّة، على خشبة المسرح، معتمدة على النظريَّة السيميائيَّة في التَّحليل، ومبيّنة أيضًا لغة الجَّسد بمركّباتها المختلفة.

لا بدَّ من التنويه إلى أن الكاتبة اختارت في بحثها عدَّة مسرحيَّات، تعاملت معها حسب مقاييس مختلفة، لتؤكّد أن هذه المسرحيَّات هي مسرحيَّات محليَّة ألَّفها كتَّاب فلسطينيُّون، كُتبت في الفترة الواقعة بين العامين 1967–1997: وأن جميع هذه المسرحيَّات تحتوي على أدوار نسائيَّة. مشيرة إلى أن مواضيع المسرحيَّات متنوّعة، من بينها المواضيع التاريخيَّة، السياسيَّة، الأسطوريَّة، ومسرحيَّات مخصَّصة للشَّباب وغير ذلك.

 بعض المسرحيَّات التي اختارتها الباحثة هي مخطوطات، لم ينشرها أصحابها عند تقديمها على خشبة المسرح، غير أن جزءًا منها طُبع ونُشر فيما بعد، (كمسرحيَّة الموجة التَّاسعة لرياض مصاروة، وأم الروبابيكيالإميل حبيبي)، ومن المسرحيات التي عُرضت على المسرح، ولم تُنشر، تذكر مسرحيّة د. ناظم شريدي الغلطة الأخيرة -أواسط تسعينيَّات القرن العشرين، وغيرها من المسرحيَّات ذات الصّلة بالفترة الزَّمنيَّة التي حدَّدتها الكاتبة منطلقًا لبحثها.

يُلاحظ أن الكاتبة الدُّكتورة كرمة زعبي استطاعت في هذا الكتاب أن تُحقّق بحثًا جديدًا جديرًا بالقراءة، عالج شخصيَّة المرأة في المسرح المحلّي، وهو البحث الأول من نوعه الذي تناول هذا الموضوع بطريقة مهنيَّة وأكاديميّة.  

شوهد المقال 49 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

اليزيد قنيفي ـ الجزائر ..الوجه الآخر..!

اليزيد قنيفي في ايام الشهر الفضيل أعطى الشباب المتطوع صورة رائعة ومشرقة عن المجتمع الجزائري ..بهبات وخرجات تضامنية قمّة في العطاء والانسجام وخدمة المجتمع .
image

غادل خليل ـ خليك راكض بالحلم يابني

  غادة خليل            ما ضلّ في عيوني دمعيبكيكولمّا المسا .. تنسى العشاكيف ما ناديك؟!ومين في برد العتم..يمدّ الحلم.. تَيغطّيك ؟!ويفتّح عيونه الصبح..ع الورد فتّح فيك؟  يا ريحة أرض
image

ثلاث مؤلفات عن مركزية المغرب الأوسط للباحث الدكتور عبد القادر بوعقادة من جامعة البليدة 2

الوطن الثقافي  باحث مركزية المغرب الاوسط: د. عبد القادر بوعقادة.سنكون في معرض الكتاب الدولي 2018 على موعد مع مؤلفات الأستاذ القدير عبد القادر بوعقادة-
image

فوزي سعد الله ـ عندما تُردِّد مآذن قصَباتنا ...صدى ربوع الأندلس.

  فوزي سعد الله  عندما يحين آذان المغرب لتناول الإفطار في شهر رمضان المعظَّم بألحان وأشكال متباينة أحيانا بعمق، القليل منا تسعفهم البطون ليتساءلوا عن سر
image

سامي خليل ـ انقلاب 1992 المحرقة الجزائرية وتبعاتها

سامي خليل   لا حرج في إنتقاد بوتفليقة و محيطه و ذلك ما نقوم به شبه يوميا على هذا الفضاء لكن الخطر أن يتحول هذا
image

فرحات آيت علي ـ متي ينتهي الكرنفال الذي سيدمر الدشرة ان استمر

فرحات آيت علي   كما كان منتضرا حتى من المتخلفين ذهنيا، أنهت حوكمة "غير هاك"، مشوار قانون المالية التكميلي كما كان مقررا له بإلغاء
image

فضيل بوماله ـ الموقف! تساؤلات ؟؟؟ فرنسالجزائر: بين الدبلوماسية والمركوبية؟!

  فضيل بوماله  المتابع لسياسة الجزائر الخارجية وترجمتها الدبلوماسية يلاحظ ركودا و تحولا غريبا في اتجاهاتها. كما يلاحظ تأثرها الكبير بسياسات الدول الكبرى والفواعل الإقليمية
image

رياض حاوي ـ كيف تلاعب الصينيون بالبورصة الأمريكية وأخذوا 14 مليار دولار من جيوب الامريكيين؟

د. رياض حاوي  كان قد نبهني الأخ العزيز الدكتور سعيد عبيكشي الى شريط ممتع وكثيف المعلومات ويقدم تصور عن التحولات الجارية في عالم الاقتصاد اليوم..
image

6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. وتثبيت الحكم بسنتين سجن نافذة

الوطن الجزائري   6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. ابرز ما جاء في المحاكمۃ المستانفۃ

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats