الرئيسية | الوطن الثقافي | علاء الأديب ـ مهرجان الأدب والفنون في بوسالم انتقالة ملحوظة في المشهد الثقافي التونسي

علاء الأديب ـ مهرجان الأدب والفنون في بوسالم انتقالة ملحوظة في المشهد الثقافي التونسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
علاء الأديب
 

وأنا في بغداد بين الأهل والأحبة والأصدقاء فوجئت بدعوة أنيقة كريمة من إدارة مهرجان ربيع الأدب والفنون بنسخته32 في مدينة بوسالم التابعة لولاية جندوبة .وكانت الدعوة ممضيّة بامضاء الاخ والصديق الشاعر التونسي معز العكايشي الرجل الذي أكنّ له كلّ التقدير والاحترام لكياسته وحسن أخلاقه. ومن الجميل حقا بأن موعد اقامة المهرجان كان بعد موعد عودتي الى تونس الحبيبة . أسعدتني هذه الدعوة وزادتني سعادة بعد أن اطلعت على برنامجها الفخم الذي اعده رئيس المهرجان مع زملائه الذين كانوا يعملون بمهنيّة عالية كخلية نحل .ولفت انتباهي في ذلك البرنامج التنويع في الدعوات لشخصيات ادبية مرموقة من دول عربية واجنبية مما أضفى عليه صبغة العالمية الحقيقية وليست التمويهية التي اعتاد عليها الكثير من منظمي المهرجانات التجارية الشكلية التي يسعى منظموها في اغلب الاحيان للكسب المادي لا أكثر دون الإهتمام بالنوعية التي تترك لوحدها الأثر البالغ في المشهد الثقافي. وصلنا الى مدينة بوسالم في ولاية جندوبة وهي مدينة صغيرة بمساحتها كبيرة بقلوب أهلها الذين استقبلونا بحفاوة وتكريم كبيرين أثارا فينا الخجل .ايقنت حين وصلت المدينة بأن المنظمين لهذا المهرجان كان هدفهم الأول أن يقولوا للعالم أجمع بأن تلك المدينة الصغيرة ليست أصغر من أن تكون مدينة تونسية تنبض بالشعر والادب والفن وليست أقل من ان تكون شريانا من شرايين القلب التونسي النابض بالمحبة وحب الحياة والتطلع الى مشهد ثقافي صحي حقيقي صادق. وكان هذا الانطباع الأول الذي تجسد جليّا لي وانا اقرأ في عيون المنظمين العزم والإرادة على تحمل تلك المسؤولية الجليلة والتعامل معها بحرفيّة عالية وروحية تغلب عليها اولا الانسانية الانيقة. ومن الجدير بالذكر بأن الدورة الثانية والثلاثين تعني الكثير من المعاني اولها مايلفت الانتباه لعمر هذا المهرجان فليس من اليسير على مهرجان ثقافي ان يستمر لاثنين وثلاثين عاما في زمان وظروف قاسية كالتي تمر فيها المشاهد الثقافية في اغلب بلداننا العربية بسبب التغييرات السياسية وما ترتب عليها من منغصات واثار سلبية على الادب والثقافة. ومن هنا جاء الانطباع الثاني الذي أكد لي مصداقية من عملوا على تنظيم هذا المهرجان وحرصوا على ديمومته وتطويره الى ان وصل الى ماهو عليه في دورته لهذا العام بدون اي شك . لقد حرص مدير المهرجان وزملائه على ان يختاروا لضيوفهم المكان الملائم لاسكانهم فاختاروا عين دراهم التي تبعد عن بوسالم اقل من ساعة وهيأوا لهم واسطة النقل المريحة التي تنقلهم من والى مكان اقامة الأنشطة في دار الثقافة في بوسالم.ومن هنا جاء الانطباع الثالث الذي الذي تجسد في حرص المنظمين على راحة ضيوفهم من جانب وعلى حرصهم الكبير بأن يكون لمهرجانهم دورا كبيرا في تعريف ضيوفهم بمناطق سياحية جميلة في تونس الجميلة الرائعة اضافة الى الرحلة التي نظموها للمكان الذي اوصى به الطبيب أبا القاسم الشابي للاستشفاء.ومن هنا كان الانطباع الثالث الذي أكد لي بعد النظر في التنظيم والاعداد الذان تجسد فيهما الوازع الوطني. وما ان بدأت فعاليات المهرجان حتى تواصلت الانطباعات الايجابية عنه ومنها ما كان مثيرا للدهشة بالنسبة لي على الاقل فتعاون السلطات مع ادارة المهرجان كان يوحي الى الاهتمام الكبير من قبل تلك السلطات بالحركة الادبية والثقافية في ولاية جندوبة ومعتمية بوسالم . ولم تكن التغطية الاعلامية المحلية والوطنية بعيدة عن دورها الايجابي الكبير في تغطية هذا المهرجان اذاعيا وتلفزيونيا. لقد استفدت شخصيا من مشاركتي في هذا المهرجان فوائد كثيرة أشكر عليها من دعاني اليه بكل الحب والتقدير. وكان من متطلبات الأمانة الثقافية أن انقل اليكم كل هذه الانطباعات بتجرد لأني وجدت في مهرجان ربيع الادب والفنون في بوسالم فعلا انتقالة ملحوظة نحو الأفضل في المشهد الثقافي التونسي. تحية تقدير واجلال لكل المنظمين والعاملين على ماقدموه لتونس ولضيوف تونس.

علاء الاديب
تونس
 
 

شوهد المقال 492 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

العربي فرحاتي ـ قناة المغاربية وحرب النظام الجزائري عليها ... صوت الحرية سينتصر

 د. العربي فرحاتي   طرب الملوثون بالديكتاتورية من الباديسيين والنوفمبريين والذباب الأكاديمي لحجب قناة المغاربية (قناة الشعب) على نايل سات..واعتبروه حدث جلل وانتصار لهم
image

سالم الأصيل ـ راهْنامَج أمجد المحسن

سالم الأصيل هَلْ يحتاج الدليل الى دليل؟ ظني أنّ في التدليل على من كان دليله شِعره تضليل، وتمجيد من كان مجده شعره
image

عثمان لحياني ـ المشكلة في الصندوق أم في الديمقراطية

عثمان لحياني  مشكلة الجزائريين مع النظام لم تكن مرتبطة بالانتخابات فحسب، والا لكانوا انتخبوا في أابريل أو يوليو، لأن تركيز السلطة واصرارها على الانتخابات
image

نجيب بلحيمر ـ عدوى الإنكار تنتقل إلى "المعارضة"

نجيب بلحيمر   بعد جمعة حاشدة، وأحد تاريخي، وثلاثاء أعادت مظاهرات الطلاب إلى أعلى مستويات المشاركة، جاء خطاب رئيس الأركان ثابتا على الخيارات القديمة؛ الانتخابات
image

نوري دريس ـ الحريات الدينية و صناعة الطوائف في سياق تاريخي....

د. نوري دريس   مثلما اقف ضد السلفية و الاحمدية و الشيعية و كل المذاهب الوافدة، انا ايضا ضد صناعة طوائف دينية جديدة  ، ما نعيشه منذ سنوات
image

حميد بوحبيب ـ الشرذمة ترفض رهن البلد :

د. حميد بوحبيب  القفزة النوعية التي حدثت في الحراك الشعبي جديرة بالتأمل :كانت الجماهير من قبل تطالب بحقها في السكن بكل صيغه ، وتغلق الطرقات
image

رضوان بوجمعة ـ إلى أين تتجه الجزائر؟ التوافقات الممكنة لتغيير النظام وإنقاذ الدولة

د. رضوان بوجمعة  هل تتجه الجزائر نحو الوصول الى توافقات سياسية من أجل بناء الدولة وانقاذها؟ أم تسير بمنطق ستينيات القرن الماضي، أي بالإقصاء والعنف
image

مروان لوناس ـ الحراك الجزائري ليس غوغائيا أو شعبويا

 مروان لوناس    البعض لم يبتلع أن يخرج الحراك في جمعته 34 صارخا ورافضا ومنددا بقانون المحروقات..فبدأ التشنيع والهمز واللمز في حق الحراك باسم الشعبوية
image

خالد لنوار ـ الحراك وقانون المحروقات الجزائري الجديد

خالد لنوار   بصفتي إطار في سوناطراك وعامل في مجال العقود والشؤون القانونية "Direction juridique et Contrats - Division Association "،مداخلتي ستكون فيما يخص قوانين المحروقات السابقة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats