الرئيسية | الوطن الثقافي | زين الدين علي ـ ﻟﻤﺎﺫﺍ لا ﻧﺰﺍﻝ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ؟

زين الدين علي ـ ﻟﻤﺎﺫﺍ لا ﻧﺰﺍﻝ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
زين الدين علي 

ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻣﺎﻧﺴﺄﻝ "ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ "ﺑﻤﺎﺫﺍ ﺳﺒﻘﻨﺎ ﺍﻟﻐﺮﺏ ؟ ﻓﻨﺠﻴﺐ مطأطئي ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﻧﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ" ﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻧﺴﺄﻝ ﻳﻮﻣﺎ "ﻣﻦ" أﻳﻦ ﻟﻬﻢ بهذا ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻤﻰ ﺑﻬﻢ ﻭﺟﻌﻞ ﻣﻦ ﺩﻭﻟﻬﻢ ﺩﻭﻝ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ؟" ، ﻭﻟﻢ ﻳؤﻧﺒﻨﺎ ﺿﻤﻴﺮﻧﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻟﻨﺴﺄﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﺤﻦ لا ﻧﺰﺍﻝ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ ؟ ﻭﻛﻴﻒ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻮﺍﻛﺐ ﺗﻘﺪﻣﻬﻢ ﻟنتخلص ﻣﻦ  نظرتهم اللأﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭاللإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ؟ ﻧﺘﺄﺳﻒ لأﻥ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﻗﺖ ﻟﻨﺴﺄﻝ ﺃﻭ ﻧﺠﻴﺐ ﻷﻧﻨﺎ ﺍﻧﺒﻬﺮﻧﺎ ﺑﻤﺎ ﻭﺻﻠﻮا ﺇﻟﻴﻪ ﻓاﺴﺘﻐﻨﻴﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ , ﻭﺍﻛﺘﻔﻴﻨﺎ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ  .
ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﺻﻨﻌﺖ ﻣﻨﻪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﻣﺘﺨﻠﻔﺎ ﻭﻣﻨﺤﻄﺎ ، ﻣﺸﻜﻠﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﻻ ﻳﻌﻄﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ ﺣﻘﻪ ،ﻛﺴﻮﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺻﻔﺤﺎﺗﻪ ﻳﺠﻬﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ إلا ﺑﺎﻹﺑﺪﺍﻉ ﻭﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﺑﺪﺍﻋﺎ إلا ﺑبسعة  ﺍﻟﻔﻜﺮ ,  ﻭﻻ ﻓﻜﺮ ﺩﻭﻥ ﻣﻄﺎﻟﻌﺔ  , ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ؟, ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻﻧﺰﺭﻉ ﻓﻲ ﺍﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﺣﺐ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ؟, ، ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻛﺘﺒﻨﺎ ﺗﻤﻮﺕ ﺗﺤﺖ ﺍﻧﻘﺎض ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ ﻓﻲ ﺭﻓﻮﻑ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ؟ ، ﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺨﺮﺟﺎ ﻣﻦ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻭﻻ ﻣﺨﺮﺟﺎ ﻣﻦ ﺻﺮﺍﻉ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﻭﻟﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﻟﻠﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻣﺴﻠﻜﺎ، ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺃﻣﺘﻪ ﻟﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺎﺿﻴﻬﻢ ﻭﻟﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻧﺠاﺰﺍﺗﻬﻢ ﻟﻴﻜﻤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺎﻫﻢ ، ﻣﻦ ﻟﻢ يطلع ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﺤﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤؤكد ﺃﻧﻪ سيفقد كرامته ، ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﺃ الأدب ﻓﻜﻴﻒ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺄﺩﺏ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻗﻴﻤﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﺃﻣﺘﻪ ﻓﻴﻜﻒ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﻗﻰ ﺑﻬﺎ ، ﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﻟﻦ ﻳﺼﻞ  , ﻷﻧﻪ ﺿﻴﻖ ﻣﺤﺪﻭﺩ الأفق  , ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻋﻄﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺣﻘﻪ ﻓﻘﺮأوا ﺩﻳﻨﻨﺎ ﻓﺘﺨﻠﻘﻮا ﺑﻪ ، ﻃﺎﻟﻌﻮا ﻋﻠﻮﻣﻨﺎ ﻓاﺤﺘضنوها ﻭﻃﻮﺭﻭا ﻓﻴﻬﺎ ، ﻗﺮﺃﻭا ﺃﺩﺑﻨﺎ ﻓﺩﻫﺸﻮا ﺑﻪ ﻓاﻘﺘﺒﺴﻮا ﻣﻨﻪ ، ﻗﺮأﻭا ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ .ﻓﻌﺮﻓﻮا ضعفنا ﻓﺤﺎﺭﺑﻮﻧﺎ ﺑﻴﻪ ﻓﻠﻬﺬﺍ ﺳﺒﻘﻨﺎ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻓﺘﻘﺪﻣﻮﺍ ﻟلأﻣﺎﻡ ﻭﻧﺤﻦ لاﻨﺰﺍﻝ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ نوغل في تأخرنا . 

شوهد المقال 404 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats