الرئيسية | الوطن الثقافي | علاء الأديب ـ شعراء معاصرون من بلادي حسين عبدالله الساعدي

علاء الأديب ـ شعراء معاصرون من بلادي حسين عبدالله الساعدي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 علاء الأديب


التقديم
لم يكن والدا فحسب ..بل كان صديقا ومعلما ومنهلا عذبا....جعلني صديقه منذ أن أدركت معنى الكلمة وتللذت الحرف.كان لأرائه فيما أكتب في بداياتي طعم البلسم للعلّة . وفعل شربة الماء للعطشان.تعلمت منه بأن الأديب قضية ومبدأ وإنّ الكلمة مسؤوليّة كبيرة .أحببت من خلاله العديد من الشخصيات السياسية والأدبية والفنيّة التي كان ومازال تأثيرها راسخ على الأجيال. تحسست الموسيقى التي كان يعشقها ويذوب في تفاصيلها ذوبانا وكأنه عندما يسمعها ينسلخ كلّيا عن واقعه وعن مرضه الذي رافقه طيلة سنين عمره.
تعلّمت منه بأنّ حياة الأنسان لايمكن أن تبدأ من الرحم وتنتهي في القبر إن كانت حياة مفعمة بالعطاء.
رأيته يفضّل الوحدة على مجالسة من لانفع من مجالستهم.
كان يردد دائما وهو يعلق على أشعاري ..النصّ فكرة ...وبدونها لن يكون إلا هذيانا لامعنى له. علّمني كيف اقتنص الفكرة وأجسدها بما قلّ ودلّ من الكلمات .
كانت له فلسفته العميقة التي يجسدها للآخرين ببساطة فيفتنون بها.
أكثر من ثلاثين عاما وأنا أعيش صديقا ورفيقا لرجل قلّ في هذا الزمان نظيره. فكان والدي أول هدية حباني بها الله من هداياه العظيمة.
رحم الله الشاعر حسين عبدالله الساعدي وطيب ثراه.

ولادته ونشأته

*
ولد الشاعر حسين عبدا لله الساعدي في بيت بسيط
وسط بستان نخيل في منطقة الصالحيّة ببغداد عام خمسة وأربعين وتسعمائة وألف.
لأب مزارع وأم مزارعة.

*
فتح عينيه على صفاء الطبيعة وجمال خضرة البساتين وعبق أطياب الرياحين
واستنشق رائحة الطين المتضمخ برائحة الانتماء إلى الأرض وأدرك منذ طفولته كبرياء النخيل.

ولقد كانت كل هذه الرؤى جزءا لا يتجزأ من بناء شخصية هذا الرجل
فكأنه قد حمل صفات الطبيعة في رقتها وكبريائها وأفراحها وأحزانها
في عروقه دماء وفي قلبه الكبير نبضا.

ما أن أدرك سنوات صباه الأولى حتى اتضحت ملامحه الأدبيّة وميوله الى حب
الموسيقى ؛وكان الزمن الجميل حينها حافزا كبيرا لأن يكون جزءا منه.

شعره :

تميّز شعره برصانة الفكرة ..ورقّة الأسلوب
وسلاسة الطرح والإمكانية من الإقناع.

كان ومازال كذلك حتى بما ترك لنا بعد رحيله.

ما كان العمر إلا ما يضيف له ما يزيده تميّزا بكلّ ما اتصف به .

تأثر في بداياته الأولى بما كتب جبران خليل جبران وبدر شاكر السيّاب
وصلاح عبد الصبور .

وعشق المتنبي عشقا ربانيّا عميقا وتغنى بأشعار جميل بثينة .

كانت ومازالت مكتبته عامرة بكتب ومؤلفات طاغور .

وأبحر في عالم ابن خلدون حتى أصبح قاب قوسين أو أدنى من الهيام بما جاء به هذا المفكر العظيم.

مؤلفاته:

للشاعر الكثير من الدواوين والكتب المخطوطة التي سترى النور قريبا .
وله ديوان صدر عن دار الكتب والوثائق العراقية بالرقم 1477 لسنة 2014
تحت عنوان (السفر النفيس) وقد جمع الديوان ولداه الشاعر والناقد علاء الأديب والمحامي احمد حسين .

الشاعر بين الأدب والوطن والدين
.
آمن منذ بداياته بأن الأدب قضيّة ومبدأ ولا يمكن أن يحتفظ الأدب بهويته دون قضيّة.
دعا الى التقارب بين الأديان وكان يردد دائما بأنّ جميع الأديان تنبثق من مشكاة نور واحدة.

تغنّى بالوطن وكانت بغداد عشيقته التي احتلت الصدارة بشعره.

نبذ الإحتلال والطائفية وأفكار ومشاريع تقسيم العراق

وظلّ يدعو الى وحدة العراق ولعنة من يريد له التقسيم تحت أي ذريعة وأي تسمية .

الشاعر والمدينة الفاضلة


أدرك في سنواته الأخيرة إن المدينة الفاضلة التي كان يحلم بها
ويدعو اليها أصبحت شيئا من المحال. فقد تغيّت الأخلاق والأسماء والأشكال والألوان
وبدأ الزمن الجميل بالأضمحلال بين اغبرة الزمن الردئ.
فاضطر أن يتخذ من وحدته بركنه الركين في غرفة ببيته الكبير
عالما له يعيش فيه مع ذكريات زمنه الفقيد.
فتقاسمه المرض والحسرة على مافقد من زمانه حتى تردّت صحته .

وفاته (رحمه الله)

فارق الحياة في مستشفى الكاظمية التعليمي ببغداد
فجر يوم 19-4-2011
بين يدي ولده الأكبر الشاعر علاء الأديب.

نماذج من شعره :


من قصيدة : السّر

لوعة ُ الشاعرِ إن يحبسَ فِكرَه
جمرةٌ في القلبِ لكن أيَّ جمره ؟
رُبما الإنسان لا يألفُ ناسه
كم من الناسِ إلى الناسِ تعاسة
كيف هذا الجهل نجتثُ أساسه ؟
ويعيشُ الخير من غيرِ حراسه

نبتَ الشكُ بقلبي وتفرع
وإلى عقليَّ كالومضةِ أسرع
هذه الدُنيا لزيفٍ تتجمع
وعلى عرشٍ سخيفٍ تتربع

نحنُ للباطلِ ما قُلنا نعم
وتحملنا من الناسِ التُهم
نحنُ غنينا على رُغمِ الألم
ما أفادَ النايُ في أُذنِ الغنم ؟


من قصيدة : سجن الجسد

لا تكن جسماً وكُن روحاً فقط
أيُّ جسمٍ ما تهاوى وسقط ؟
أنما الأرواحُ تبقى ... من دهورٍ لدهور
بينما الأجسادُ تفنى ... تحت هاتيك القبور

لا تكن جسماً فتبقى في عذاب
وعذابُ الروحِ في سجنِ التُراب

لا تكن جسماً فإن الحُبَّ روحُ
وأحاسيسٌ وحُلمٌ ودواءٌ وجروحُ

هذهِ الدُنيا على الدُنيا تَنوحُ
طفقت روحيَ بالسرِّ تبوحُ
فإذا روحيَ شوقٌ ودموعٌ وجروحُ
وإذا بالجُرحِ أقواسُ قُزح
ودموعُ الروحِ عرسٌ وأهازيج فـــرح


من قصيدته : يوم الرحيل

ودنوتُ من بابِ الخروج فما عسا
نـيَّ في رحيلي فـــــــــــــاعِلُ
عمري سؤالٌ كُلُّهُ حتى الختـــــــا
مَـ ولم أزل عن سِــرِّهِ أتساءلُ
كُلُّ العلومِ قرأتُها وحفظتُها
وَعَلِمتُ بعد العلمِ (إنّي جاهلُ)
ماذا أقول وكُلَّ ما قد قيل يو
ماً في الحقيقةِ لا أسِرُكَ باطِلُ
كُلُّ الحياة جهالةٌ وتفاهة
إلا الحمـامَـ فَيومُ موتِك عاقِلُ
أنا قاصرٌ ما عشتُ حتى إن أتى
يومُ الرحيلِ فأن شخصيَّ كاملُ

(1)
مهما تعلمت فأنك لا تزال جاهلا

 

شوهد المقال 357 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats