الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله ـ طرابلس..بنغازي..درنة... الأندلسيون والموريسكيون في ليبيا

فوزي سعد الله ـ طرابلس..بنغازي..درنة... الأندلسيون والموريسكيون في ليبيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 

فوزي سعد الله
 
"....قد تبدو ليبيا الأندلسيون في ليبيا بعيدةً عن المجال الجغرافي الأندلسي وارتداداته ومشاكله وهموم سُكَّانه، لكن التاريخ والآثار العمرانية الأندلسية الطابع تقول العكس تماما وتؤكِّد أيضا أن الأندلسيين والموريسكيين بلغ بعضُهم حدَّ تولِّي حُكْم طرابلس ذاتها. 
وإذا كان هذا البلد لم يحتضن، على ما يبدو، أعدادا من الأندلسيين/الموريسكيين بنفس مستوى أهمية موجات اللاجئين الذين تدفقوا على المغرب والجزائر وتونس، إلا أنه استقطب اهتمام مجموعات تُقدَّر بالآلاف، على الأقل، من هؤلاء اللاجئين منذ سقوط غرناطة وإلى غاية الطرد النهائي في بداية القرن 17م من الأندلس المُنَصَّرة بقوة الحديد والنار.

 

(....)

 

روايات عن الهجرات الأولى من الأندلس

 

وإذا غابت الكتابات المُوثَّقَة عن هذه الفترة بشأن وصول الأندلسيين إلى الأراضي الليبية، فإن بعض الروايات حول الهجرات الأندلسية الأولى إلى هذا البلد ما زالت تُتَدَاوَل لدى عدد من العائلات التي تقول إنها تنحدر من صُلب هؤلاء الرواد. من بينهم عائلة بن طاهر المنحدرة من قبيلة الطّْوَاهَرْ التي تتوزع على مختلف المدن الليبية على غرار دَرْنَة وطرابلس والتي تَعْتَبِرُ نفسَها قديمة الهجرة إلى ليبيا ومنحدرة من نَسَل ذلك الرعيل الأندلسي الأول الذي حَلَّ في البلاد حوالي القرن 7 الهجري/13م. 
بعضُ نَسَل أُسْرة بن طاهر يقولون إنهم ينحدرون من محمد بن النّفيسة أبي النبيه الأنصاري الخزرجي الأزدي القحطاني الذي قَدِمَ من الأندلس للعيش في طرابلس بعد مرورٍ على كوية الملّ، الاسم القديم لبنغازي، وبرسس ثم درنة . وقد ينحدر منها أيضا آل عَمِّيشْ والفقير والبَكْشِيشِي والمصراتي وبوشُوشَة وآخرون.
 

 

الموريسكيون في إقليم برقة

في مرحلة لاحقة ومع حلول القرن 17م وساعة الطرد النهائي من إسبانيا تحديدا، حطت بعض الجماعات الموريسكية الرِّحال في طرابلس ودرنة في إقليم بَرْقَة، شمال شرق ليبيا، والتي كانت أهم حواضر البلاد التي احتضنت اللاجئين الأندلسيين، واستقر قسمٌ منهم في بنغازي.

 

ولعل من أهم الشخصيات الموريسكية التي لم يندثر أثرها بعد في الذاكرة الجماعية الليبية قاسِم باشا الذي تَمَكَّن من توَلِّي حُكْم العاصمة الليبية الحالية طرابلس لفترة قصيرة خلال العهد العثماني بعد مقتل مصطفى الشَّريف دايْ في مؤامرة من مؤامرات ودسائس القصر . 
وكان قاسم باشا من الموريسكيين الذين لجأوا من اضطهاد محاكم التفتيش في إسبانيا إلى الأستانة قبل أن يتحوَّل بعد إقامته في عاصمة الإمبراطورية العثمانية إلى العمل ضمن القوات الإمبراطورية في الأراضي الليبية حيث ارتقي في سُلّمها ليصبح قائدا للإنكشارية في طرابلس. 
وعندما خَلَفَ مصطفى الشريف داي على حُكم هذه الإيالة من 1630م إلى 1632م ، أحاط قاسم باشا نفسَه بالأندلسيين/الموريسكيين.

 

الكاتب الليبي الدكتور فرج نجم يؤكد أن قاسم باشا عندما كان في برقة استسمح الباب العالي في استقدام أندلسيين/موريسكيين من طرابلس وتونس إلى منطقته، وتَلَقَّى الضوء الأخضر من السلطان العثماني .

 

وما زال المنحدرون من موريسكيِّي برقة يستوطنون ليبيا إلى اليوم على غرار عدد من الأُسَر في العاصمة طرابلس، من بينهم عائلة العَسْعُوْس التي تُسَمَّى أيضا بـ: آل النائب الأنصاري، وبن زكري، والقَرْقَني، وأفْطِيسْ، والبهلول، وبن قنُونُو، والطشاني، تُضاف لها أسرة عبد المالك المصراتية، والأندلسي، والقاضي في بنغازي. مثلما توجد في درنة عائلات أخرى من أصل أندلسي على غرار المؤدب، والإمام، وزيتون، وبن فاضل، وعزوز، والبنَّاني، وبيت زائد الذي ينتمي لقبيلة الشّواعر. 
كما تُتَداوَل حكايات في ليبيا عن عائلات أخرى متعددة ذات أصول أندلسية/موريسكية في ورشفانة القريبة من طرابلس كعائلات قبيلة أولاد حرب، وهي الأصواب واللّوافي والأذياب والأهواش.
 

 

عائلات ليبية من أصل أندلسي

 

الكاتب الليبي يذكر عددا من الأُسَر الأندلسية/الموريسكية المنتشرة عبْر التراب الليبي وليس في طرابلس فحسب قائلا إن "ثمة روايات شعبية متواترة تقول بأنهم وافدون من الأندلس مثل أولاد حرب من سكان ورشفانة (...) وبعض العائلات الطرابلسية مثل العسعوس التي تُعرَف بـ: آل النائب الأنصاري في طرابلس وبن زكري والبهلول وبن قنونو والقرقني وأفطيس والطشاني وعائلة عبد الملك المصراتية والدلنسي (الأندلسي). وعائلة القاضي في بنغازي. وفي درنة (...) آل المؤدب والإمام وزيتون (وهم من الذين انقرضوا لأسباب لا نعرفها) وبن فاضل وعزوز والبَنَّاني، وغيرهم كبيت زائد في قبيلة الشواعر" . 
ويوضح فرج نجم مُعزِّزًا رأيه بموقف الأستاذ المصراتي قائلا إن "أهل درنة لديهم صناعات حضارية رقيقة فيها ذوق ودقة وجمال...ومنها تقطير الزهور الذي هو عادةٌ أندلسية. ويضيف الأستاذ المصراتي في وصف الأندلسيين في كتابه عن جمال الدين الميلادي فيقول: "ظهر أثرُ التواشيح الأندلسية في فنِّ الليبيين، تُعرَف بين الليبيين بنوبة المالوف نغما..وإيقاعا..ومحاكاة..ونظما..في حفلات السهريات والأناشيد والطبوع الغنائية... وقديما..كان واضحا للدارسين أثر الأندلسيات في المجتمع الليبي.. سواء من ناحية فن الموشحات أو التعابير..واللهجة..والهندسة..والمعمار..وبعض المطاعم والزي..وفن الزخرفة والأقواس والزليز" (أيْ الزلِّيج) ، وهي كلها مواصفات يَذْكُرُها فرج نجم للتدليل على الأصول الأندلسية لِلَّذِين أتوا بهذه التقاليد الفنية والصناعية إلى ليبيا.
 

 

فوزي سعد الله: الشتات الاندلسي في الجزائر والعالم. دار قرطبة. الجزائر 2016م.

شوهد المقال 657 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats