الرئيسية | الوطن الثقافي | جباب محمد نور الدين - لا عالمية خارج المحلية ؟

جباب محمد نور الدين - لا عالمية خارج المحلية ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. جباب محمد نور الدين  

 

 

الشاعر الشاب عادل بلغيث في تلعيق له أثار موضوع العالمية وبدا له أن" جزء كبير من الجزائريين يعتبرون العالمية ذنبا ويؤولونها بالخيانة
لم يشرح لنا عادل المسألة بالتفصيل حتى نتمكن من الحكم على رأيه، لكن يضل موضوع العالمية في عالم ما قبل الحداثة مثار تجاذبات وجدل واسع بين النخب، علما أن أول ما يتنماه كل كاتب ، قبل أن ينهي كتابه أو بحثه أو مقاله الصحفي، أن ينتشر في العالم كله و يقرأ له العالم كله،وهو حلم وحق مشروع لكل كاتب أن يصبح عالميا بل المطلوب من كل كاتب أن يسعى ويكد ويجتهد لكي يصبح عالميا
لكن قبل أن نسترسل في الحديث عن العالمية، يجب أن نؤكد ونشدد على التأكيد ونعيد الـتأكيد أن العالمية لست أبدا أن تترجم كتبك إلى لغة غير لغتك، فهذه قد تتم ضمن لعبة سياسية أو جزء من عملية استقطاب أيديولوجي أو ضمن مشروع هيمنة ثقافية 
العالمية شيء آخر، أن يرتقي هذا الكاتب أو ذاك إلى العالمية ،هي عملية معقدة وتدخل في صميم الجدل الثقافي أو بتعبير أدق تدخل ضمن ما يطلق عليه" جدل الخاص و العام " أو باللغة المتداولة "جدل الخصوصية والكونية" التي تعني بكل بساطة ووضوح الارتقاء بالخاص إلى مستوى العام، وبعبارة أكثر وضوحا، العالمية هي الارتقاء بالخصوصية إلى المستوى العالمي، لذا يجوز القول أن العالمية هي مجموع الخصوصيات المختلفة في درجة معينة من التجريد والتعميم التي تعني في نهاية التحليل أن الخاص يغني العام، يثري العام، يضيف إلى العام وهنا يكمن الإبداع و التفرد 
بهذا المعنى العالمية ليست قفزة في المجهول أو التنكر للخاص وعده شيئا تافها لا يستحق الذكر، بل من يتنكر للخاص، من يتنكر للخصوصية لن يصبح كاتبا عالميا 
هنا ينشأ سؤال كبير كيف يتم الارتقاء بالخصوصية إلى العالمية ؟
الجواب على مثل هذا السؤال ليس سهلا لكن بتبسيط واختزال كبير نقول أن كل ثقافة محلية كل ثقافة خاصة، مهما كانت درجة انخفاضها فهي تنطوي على ما هو خاص وعلى ما هو عام، أي على ما هو أيديولوجي يجيب على احتياجات محلية ظرفية وما هو معرفي يفصح عن قيم إنسانية عامة، لكن ليس من السهل اكتشاف هذه القيم الثقافية العامة داخل تراث هذه الأمة أوتلك ذلك يتطلب طرازا من العقول اللامعة التي تستطيع أن تميز داخل التراث بين القيم الخاصة والقيم الثقافية العامة التي تغني الثقافة العالمية والإنسانية، إنها عملية معقدة تتطلب عدة مستويات من الممارسة الفكرية ألا تكون هذه العقول مفصولة عن خصوصيتها عن ماضيها عن تراثها وفي في الوقت ان تكون بنت العصر وتعيش العصر وتعرف احتياجاته ومطالبه 
ضمن هذا الجدل ،جدل الخاص والعام، جدل التراث والعصر، جدل القطيعة والاستمرار يكون الابداع فتكون الخصوصية بكل أبعداها، الرافعة التي ترفع الكاتب إلى العالمية 
أما من يريد أن يرتقي إلى العالمية من خلال التنكر والهجوم على ثقافته وتراثه وخصوصيته الثقافية التي هي مصدر العالمية ولا مصدر سواها فهذا يعد "مسكين " ومدعاة للشفقة .

 

شوهد المقال 278 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

عبدالكريم لعموري في 05:10 04.01.2018
avatar
السلام عليكم،
كل عمل أدبي وصل إلى العالمية يحمل ملامحا من الجمال لا يمكن إنكارها ولكن ليس كل عمل لم يصل إلى العالمية ناقصا أو أقل جمالا من الأول ،
لأننا نغض الطرف دائما عن عامل مهم وهو تسويق النص الادبي، ففرصة الكاتب الذي يكتب مقالاته في الواشنطن بوست لن تكون نفسها إن كتب وطنيا او محليا، كما أن الرواية التي يختارها كميرون مثلا لن تُهمل على رفوف المكتبات ، مما يجعل الكاتب المستبعد او المنفي من جزر الاعلام بشتى الوانه ينتظر الفرصة الذهبية وربما يوارى الثرى ولم تتعدى سمعته حدود مدينته.



في الجزائر نجد نصوصا

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جيهان أبواليزيد - أحمد خالد توفيق .. تركتك تغزو عقلى فكيف تكون قصاصاتك قابلة للحرق ؟

 د.جيهان أبواليزيد  هل فهمت الآن الحكمة من كون عمر الإنسان لا يتجاوز الثمانين على الأغلب؟. لو عاش الإنسان مائتي عام لجن من فرط الحنين إلى أشياء
image

رشيدة زروقي - وضع عبد الله بن نعوم عينة من واقع حقوق الإنسان في الجزائر محكمة غليزان تدين الناشط بن نعوم بالسجن سنتين نافذة

 رشيدة زروقي  وضع عبد الله بن نعوم عينة من واقع حقوق الإنسان في الجزائرمحكمة غليزان تدين الناشط بن نعوم بالسجن سنتين نافذة      
image

شكوى من مظلوم تعرض للظلم والتعسف من محكمة حجوط إلى وزير العدل الجزائري

 السيد زقاوة محمدرقم القيد 13382 مؤسسة إعادة التربية و التأهيل القليعةبسم الله الذي ليس مع عدله عدل لا في الارض و لا في السماء و
image

ناهد زيان - مدرسة إلهام ذهني التاريخية

 د. ناهد زيان إن كنت من المهتمين بالتاريخ عموما أو من الدارسين له والباحثين فيه ولاسيما التاريخ الحديث فإنك حتما تعرف من هي الدكتورة "إلهام محمد
image

بوفاتح سبقاق - الكاذب الرسمي

بوفاتح  سبقاق الزعيم منزعج و متشائم بخصوص إستمرارية حكمه ، إشاعات كثيرة هذه
image

حميد عقبي -جوع

حميد عقبي             هذه الأرصفة الجائعة تبدو وحيدة ترتجف تلك خطواتنا لا أثر لها الآن مصباح الشارع يلتزم الصمت كانت هنالك حافلات مزركشة كانت
image

وليد بوعديلة - قصة حيزية عند الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة

 د. وليد بوعديلة (حيزية) هو اسم امرأة جزائرية، سجلت الذاكرة الشعبية قصتها التي وقعت في القرن التاسع عشر، وهي حسب قصة رواها
image

شكري الهزَّيل - خُذ غصنك وارحَّل!!

د.شكري الهزَّيل لا ادري متى ضبطا بدات علاقتي او ملاحظتى ووعيي بتلك الشجرة الضخمة الوحيدة وسط ارض شاسعه وواسعة وشبة قاحلة,
image

جيهان أبواليزيد - من سيذهب ليقول " يُتبــــع " ومن سيذهب ليقول " تــــم " ؟

   د. جيهان أبواليزيد  كأس العالم ...أعتبرها فرصة لتصفية خلافات وأحقاد سنين فمن لم يأتى بالسياسة يأتى بالرياضة ، فخريطة المجموعات الغريبة إلى حد
image

جيهان أبواليزيد - الهند ليست سيف على خان وكاترينا كييف

 د. جيهان أبواليزيد ذهبت مع صديقتى رافينا وريشما وهما من المسلمات الجديدات بمكتب الدعوة والارشاد بالأحساء  شرقى المملكة العربية السعودية وذلك للتعرف على كومار عامل نظافة ببلدية الإحساء وسابقا عامل صرف صحى بالهند، أردت أن استنطقه لما دفعه لاعتناق الإسلام وعن

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats