الرئيسية | الوطن الثقافي | مخلوف عامر - هو التراث: فلا تقديس ولا تدنيس 7/9 ... الوهابية تاريخ دموي لتوازن خادع بيْن السلطة الدينية والدُّنيوية

مخلوف عامر - هو التراث: فلا تقديس ولا تدنيس 7/9 ... الوهابية تاريخ دموي لتوازن خادع بيْن السلطة الدينية والدُّنيوية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. مخلوف عامر  



(
محمد بن عبد الوهاب)((1703م - 1791م) وُلد بقرية العيينة بهضبة نجد. تأثر بابن حنبل وابن تيمية، ولُقِّب بالإمام وشيخ الإسلام، واليوم تظهر ألقابٌ أخرى تُمنح للدَّكاترة ونحن في الألفية الثالثة من شأنها أن تزرع حالة من الانبهار وتُعْمي الأبصار عمَّا في كُتُبهم من تدجيل لا يزيد الوضع إلا انتكاساً وتخلُّفاً.
من هؤلاء المدعو الشيخ (د.صالح بن فوزان الفوزان) من المملكة العربية السعودية فهو عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع للرابطة، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج، إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وإمام وخطيب ومدرس ..الخ
وقد انبرى لشرح كتاب: ((العقيدة والتوحيد))لـ: (محمد بن عبد الوهاب)،والغاية من شرحه هذا الكتاب هو الدفاع عن هذا الشيخ الذي يعدُّه مُجدِّداً ويرفع عنه كلَّ التُّهم.لكنَّ هناك أموراً في عقيدته هو نفسه تخونُه فلا يملك إلا أنْ يعترف بها. ومن ذلك شرحه فكرة الجهاد، فهو يقول:
((
الجهاد: هو بذل الجهد في قتال الكُفَّار لإعلاء كلمة الله، فالغرض من الجهاد هو إعلاء كلمة الله وإبطال الشِّرك لأنَّ الدين لله عز وجل،قال تعالى : ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ))[الذاريات 56] (...) وقال: ((وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله)).
[
البقرة،193 ]))(1)
الشرط الأول، في الجهاد أنْ يكون المسلمون أقوياء كيْ تكون لهم الغلبة، ولا ينبغي أنْ يغامروا ما لم يكونوا أقوياء. ما يعني أنَّهم مسالمون ماداموا ضعفاء، وبمجرَّد ما يمتلكون القوَّة عُدَّة وعدداً يصبحون غزاة.وقد عُرف الوهابيون بتاريخهم الدموي حيث سفكوا الدماء في كلِّ بقعة وصلوها.
والشرط الثاني، أنه لا بد أن يكون الجهاد تحت راية ولي الأمر((مع كل إمام)) ((ولا يشترط في الإمام أنْ يكون صافياً لا نقص فيه(...)لأنه مسلمٌ ولو كان عاصياً، ولو كان فاسقاً،ولو كان جائراً وظالماً،لأنَّ المصلحة في الجماعة أرجح من المصلحة في التفرُّق عليه والاختلاف عليه)) (2)
((
هذه مسألة يغفل عنها كثير من الحماسيين الذين ليس عندهم فقه في الدين، يقولون كيف نطيعه وهو فاسقٌ وهو عاصٍ؟))(3)
ويُدلِّل على ذلك بأنَّ المسلمين قد قاتلوا مع الحَجَّاج ويزيد بن معاوية وهم فُسَّاق.والصلاة خلفهم جائزة. فهو في هذا وفيٌّ لما ورد في الرسالة الأولى لمحمد بن عبد الوهاب عن مسائل الجاهلية: حيث يردُّ على من يعتبرون طاعة الحاكم ذُلاًّ ومهانة فيقول:((إنَّ مخالفة ولي الأمر وعدم الانقياد له فضيلة والسمع والطاعة له ذلٌّ ومهانة،فخالفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بالصبر على جور الولاة وأمر بالسمع والطاعة لهم والنصيحة، وغلظ في ذلك وأبدى فيه وأعاد)).(4
ففي المحصِّلة تتحدَّد معالم هذه الحركة بما تعارضه أكثر ممَّا تتحدَّد بما تدافع عنه، وما على "الكُفَّار" إلا أنْ يدفعوا الجزية وهم أذلَّة صاغرون.
يتبيَّن من هذا الشرح أنَّ هذا الدكتور "العظيم" يسعى-بدوره- إلى أنْ يحافظ على التوازن بيْن الماضي والحاضر، بيْن عمامة الشيخ البالية والعرش الملكي،لا يفرِّط في تعاليم الشيوخ القدامى ويحترز من إغضاب الأسرة الحاكمة في ((مملكة الكراهية)).وهذا-بالضبط ما قام به (ابن عبد الوهاب) مع (ابن سعود)إذ تقاسما السلطة الدينية والدُّنيوية(5) وهو التوازن الذي استمرَّ إلى الآن،أحدهما يُفْتي بالأمر بالمعروف والنهْي عن المُنْكر، والآخر يجول في العالم على أجنحة أرقى الطائرات.
ثمَّ لا يلبث أن ينزلق إلى الفكر الخرافي ليُقنعنا بخروج المسيح الدجال الكذَّاب:(( يخرج في اليهود، وتجمُّع اليهود في فلسطين الآن هو إرهاص لخروج الدجال،لأنًَّه يخرج في اليهود قبَّحهم الله))(6)، فيما يرى.
وفي الفصل الذي يعقده لردِّ التُّهم عن شيْخه (ابن عبد الوهاب)، يقع في تناقض صارخ إذْ -في الوقت الذي ينفي فيه عن شيْخه أنْ يكون قد كَفَّرَ بعض المؤلفين الكبار-لا يتردَّد هو في وصمهم بالكُفر ، فيقول مثلاً
((
ابن الفارض صاحب المنظومة التائية في وحدة الوجود فيها كفرٌ وإلحاد والعياذ بالله))وابن عربي وابن الفارض من أتباع ابن عربي: (( ومع هذا فإنَّ الشيخ لا يجزم بكفرهما وإن كانا قالا كفرا وضلالاً وإلحادا ))(...) وكتاب (دليل الخيرات) فيه باطل ولكن الشيخ لم يُحرِّقه)).(7)
ولعلَّ نشأة حركة الإخوان المسلمين أن تعود إرهاصاتُها إلى ما قبل سنة 1928 في مصر.فقد أسَّس قاضي الرياض وهو من سلالة (محمد بن عبد الوهاب)حركة دينية جديدة فضَّل أتباعُها أنْ يتجنَّبوا الأوروبيين وأن يعيشوا في مستوطنات فلاحية سموها الهُجَر مفردها (هجرة).وقد أخذ انتشارها يتزايد منذ 1920((وواصل بدْو الهجر الانخراط في الغارات العسكرية-ليس فقط من أجل سلْب القوافل، مثلما فعلوا في الماضي-بل لأنَّ الإغارة في التقليد الوهَّابي تكتسي بُعْداً دينياً حيث استلزمت شنَّ الحروب ضدَّ"المشركين"))(8)
حين نتصفَّح كل المصادر والمراجع التي تشرح الجهاد من (ابن تيمية إلى محمد بن عبد الوهاب إلى القاعدة إلى داعش)تستند جميعها إلى شواهد كثيرة من بالقرآن والحديث وتنكبُّ في ((إدارة التوحُّش))(9)الكتاب الذي يُنظِّر للإرهاب ونشر الرُّعْب.
لذلك، فإنَّ المشكلة قائمة في النص أصْلاً، فأمَّا مقولة أن الإسلام شيء والممارسة شيْء آخر، إنَّما هي أسطوانة مشروخة.

 

 


1)
شرح عقيدة الإمام المُجَدِّد محمد بن عبد الوهاب،لمعالي الشيخ د.صالح بن فوزان الفوزان، مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع بالرياض1426 هـ،ص:119 
2)
نفسه، ص:121-122 
3)
نفسه،ص:122 
4)
مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب،صنَّفها وأعدَّها للتصحيح تمهيداً لطبعها،عبد العزيز بن زيد الرومي،د. محمد بلبتاجي،د. سيد حجاب،القسم الأول ، العقيدة والآداب الإسلامية،كتاب التوحيد، ص:335.
5)
راجع: دو كورانسي ،: لويس ،الوهابيون: تاريخ ما أهمله التاريخ ، ترجمة مجموعة من الباحثين
رياض الريس للكتب والنشر، تموز-يوليو 2003،فصل ((الشيخ محمد وابن سعود)) من ص:53-إلى63.
6)
شرح عقيدة الإمام المُجَدِّد محمد بن عبد الوهاب،ل،ص:124 
7)
نفسه،ص:155 
8)
غولد ،دور، مملكة الكراهية، كيف دعمت المملكة العربية السعودية الإرهاب العالمي الجديد،مكتبة بغدادtwitter@baghdad_library ، ص:66
9)
إدارة التوحش ، أخطر مرحلة ستمرُّ بها الأمة، تأليف أبي بكر الناجي.(من أحدث الكتب التي تُنظِّر للإرهاب).

شوهد المقال 408 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جيهان أبواليزيد - أحمد خالد توفيق .. تركتك تغزو عقلى فكيف تكون قصاصاتك قابلة للحرق ؟

 د.جيهان أبواليزيد  هل فهمت الآن الحكمة من كون عمر الإنسان لا يتجاوز الثمانين على الأغلب؟. لو عاش الإنسان مائتي عام لجن من فرط الحنين إلى أشياء
image

رشيدة زروقي - وضع عبد الله بن نعوم عينة من واقع حقوق الإنسان في الجزائر محكمة غليزان تدين الناشط بن نعوم بالسجن سنتين نافذة

 رشيدة زروقي  وضع عبد الله بن نعوم عينة من واقع حقوق الإنسان في الجزائرمحكمة غليزان تدين الناشط بن نعوم بالسجن سنتين نافذة      
image

شكوى من مظلوم تعرض للظلم والتعسف من محكمة حجوط إلى وزير العدل الجزائري

 السيد زقاوة محمدرقم القيد 13382 مؤسسة إعادة التربية و التأهيل القليعةبسم الله الذي ليس مع عدله عدل لا في الارض و لا في السماء و
image

ناهد زيان - مدرسة إلهام ذهني التاريخية

 د. ناهد زيان إن كنت من المهتمين بالتاريخ عموما أو من الدارسين له والباحثين فيه ولاسيما التاريخ الحديث فإنك حتما تعرف من هي الدكتورة "إلهام محمد
image

بوفاتح سبقاق - الكاذب الرسمي

بوفاتح  سبقاق الزعيم منزعج و متشائم بخصوص إستمرارية حكمه ، إشاعات كثيرة هذه
image

حميد عقبي -جوع

حميد عقبي             هذه الأرصفة الجائعة تبدو وحيدة ترتجف تلك خطواتنا لا أثر لها الآن مصباح الشارع يلتزم الصمت كانت هنالك حافلات مزركشة كانت
image

وليد بوعديلة - قصة حيزية عند الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة

 د. وليد بوعديلة (حيزية) هو اسم امرأة جزائرية، سجلت الذاكرة الشعبية قصتها التي وقعت في القرن التاسع عشر، وهي حسب قصة رواها
image

شكري الهزَّيل - خُذ غصنك وارحَّل!!

د.شكري الهزَّيل لا ادري متى ضبطا بدات علاقتي او ملاحظتى ووعيي بتلك الشجرة الضخمة الوحيدة وسط ارض شاسعه وواسعة وشبة قاحلة,
image

جيهان أبواليزيد - من سيذهب ليقول " يُتبــــع " ومن سيذهب ليقول " تــــم " ؟

   د. جيهان أبواليزيد  كأس العالم ...أعتبرها فرصة لتصفية خلافات وأحقاد سنين فمن لم يأتى بالسياسة يأتى بالرياضة ، فخريطة المجموعات الغريبة إلى حد
image

جيهان أبواليزيد - الهند ليست سيف على خان وكاترينا كييف

 د. جيهان أبواليزيد ذهبت مع صديقتى رافينا وريشما وهما من المسلمات الجديدات بمكتب الدعوة والارشاد بالأحساء  شرقى المملكة العربية السعودية وذلك للتعرف على كومار عامل نظافة ببلدية الإحساء وسابقا عامل صرف صحى بالهند، أردت أن استنطقه لما دفعه لاعتناق الإسلام وعن

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats