الرئيسية | الوطن الثقافي | خميس قلم يترك الباب مفتوحًا بعد كرنفال الكتابة ...اصدار ادبي جديد

خميس قلم يترك الباب مفتوحًا بعد كرنفال الكتابة ...اصدار ادبي جديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


الوطن الثقافي  

 


صدر عن دار عرب للنشر والترجمة بلندن في شهر أكتوبر الماضي للشاعر والكاتب خميس بن قلم الهنائي، كتابا ضم عددًا من النصوص الأدبية.
وفي هذه التجربة الجديدة للشاعر خميس قلم والمعنونة بـ”سأترك الباب مفتوحًا” يقدم أفقًا أدبيًا جديدا متخطيا فيه الصورة النمطية في كتابة النص الأدبي، جامعا فيها الشعر والنثر في إشارة إلى الانتصار إلى النص مهما كان شكله أو موضوعه. وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب حملت العناوين الآتية: هي، وهو، ونحن. وضمن هذه الأبواب جاءت عدة نصوص تنوعت بين الشعر والقصة والمقال التأملي.. كما اشتغلت المجموعة على جملة من الثيمات والمواضيع. ويتابع الشاعر خميس في تجربته الجديدة هنا ما سبق وأن قدمه في إصداره السابق المعنون بـ “كرنفال الكتابة” الصادر عن مؤسسة الانتشار العربي في بيروت في العام
2015م. ونجد في بداية المجموعة خميس قلم يقول: “أحرق بخور الكلمات قربانًا لحمادي الهاشمي وضياء البرغوثي مختزلين كل المهاجرين واللاجئين في الأرض”. كما نجده يهدي الشاعر الفنان التشكيلي العراقي الراحل حمادي الهاشمي نصًا آخر ضمن المجموعة وعنونه “المهاجر”.. كما يخص صديقه الفلسطيني ضياء البرغوثي بنص عنوانه “كلمات على قبر ضياء البرغوثي”.. كما يهدي نص “الحرب” إلى مارتا هيلرس الصحفية الألمانية التي نقلت في مذكراتها “امرأة في برلين” جزءا من حقيقة البشر ومعاناتهم في الحرب العالمية الثانية، كما نجده يهدي الشاعر الإماراتي أحمد منصور نصا بعنوان “شعم”. وعن أجواء وفضاءات هذه المجموعة يقول الكاتب محمود علي: “خميس قلم يقف في منطقة ملتبسة بين الفرح والحزن، منطقة سرمدية هي شعر ونثر مزاوجًا بين الأجناس ومنتصرا للكتابة الحرة. ويغرس عينيه في ثقب جدار متأملا بصيص الضوء وراكلا العتمة التي وراءه، يشاهد البراعم تنمو تاركا خلفه غابات تحترق وصحارى مجدبة ويراقص القمر ويصرخ الليل نديمي، كل يوم يقترب من السماء، يقلب بصره، ويربط ذاكرته بخيوط تمده بوجوه وامكنة وألوان يرسمها في كتابته، يعيش دائما لا مطمئنا ولا ينسى لحظاته الصوفية، بالحدس يجد الحقيقة ويطلق خيول المعاني في كل الجهات”.
حمل غلاف المجموعة صورة باب عماني قديم للمصور العماني عبدالله بن خميس العبري، أما عنوان المجموعة ككل فمأخوذ من نهاية نص “المهاجر” والذي أهداه الشاعر إلى صديقه الراحل حمادي الهاشمي حيث يقول: أعلم أنك لن تأتي في الشتاءات القادمة لكني سأترك الباب مفتوحًا “فلا تناقشني” الأسماك لا تناقش خارج الماء”. وفي مطلع نص “بيت بلا باب” نقرأ: “لم يكن لبيتهم باب، بيتهم طيني كمعظم بيوت القرية، لكن يميزه أن لا باب لجداره الخارجي، الجدار الخارجي قصير، فاغر فمه، فمه فتحة كانت مخصصة لباب، فتحة مشرعة على الزقاق، قال لهم أبوهم مرة: “الكريم ما أحد يطرق بابه لأن بيته بلا باب” لذلك خصص في البيت مضافة للعابرين”. فعنوان المجموعة متسق مع أجواء النصوص المضمنة فيها، وسعى الشاعر فيها إلى فتح نوافذ للحوار مع “هي/هو/نحن” هذه الحوارية التي انبنى عليها معمار المجموعة يتيح الفرصة لتتبع الوجع الإنساني في أدق تفاصيله وأشد لحظاته فتكًا، لحظات الحرب والموت والفقد والحنين، لحظات انكسار الإنسان وضعفه .
 
جريدة الوطن العمانية 
 

 

شوهد المقال 484 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جيهان أبواليزيد - أحمد خالد توفيق .. تركتك تغزو عقلى فكيف تكون قصاصاتك قابلة للحرق ؟

 د.جيهان أبواليزيد  هل فهمت الآن الحكمة من كون عمر الإنسان لا يتجاوز الثمانين على الأغلب؟. لو عاش الإنسان مائتي عام لجن من فرط الحنين إلى أشياء
image

رشيدة زروقي - وضع عبد الله بن نعوم عينة من واقع حقوق الإنسان في الجزائر محكمة غليزان تدين الناشط بن نعوم بالسجن سنتين نافذة

 رشيدة زروقي  وضع عبد الله بن نعوم عينة من واقع حقوق الإنسان في الجزائرمحكمة غليزان تدين الناشط بن نعوم بالسجن سنتين نافذة      
image

شكوى من مظلوم تعرض للظلم والتعسف من محكمة حجوط إلى وزير العدل الجزائري

 السيد زقاوة محمدرقم القيد 13382 مؤسسة إعادة التربية و التأهيل القليعةبسم الله الذي ليس مع عدله عدل لا في الارض و لا في السماء و
image

ناهد زيان - مدرسة إلهام ذهني التاريخية

 د. ناهد زيان إن كنت من المهتمين بالتاريخ عموما أو من الدارسين له والباحثين فيه ولاسيما التاريخ الحديث فإنك حتما تعرف من هي الدكتورة "إلهام محمد
image

بوفاتح سبقاق - الكاذب الرسمي

بوفاتح  سبقاق الزعيم منزعج و متشائم بخصوص إستمرارية حكمه ، إشاعات كثيرة هذه
image

حميد عقبي -جوع

حميد عقبي             هذه الأرصفة الجائعة تبدو وحيدة ترتجف تلك خطواتنا لا أثر لها الآن مصباح الشارع يلتزم الصمت كانت هنالك حافلات مزركشة كانت
image

وليد بوعديلة - قصة حيزية عند الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة

 د. وليد بوعديلة (حيزية) هو اسم امرأة جزائرية، سجلت الذاكرة الشعبية قصتها التي وقعت في القرن التاسع عشر، وهي حسب قصة رواها
image

شكري الهزَّيل - خُذ غصنك وارحَّل!!

د.شكري الهزَّيل لا ادري متى ضبطا بدات علاقتي او ملاحظتى ووعيي بتلك الشجرة الضخمة الوحيدة وسط ارض شاسعه وواسعة وشبة قاحلة,
image

جيهان أبواليزيد - من سيذهب ليقول " يُتبــــع " ومن سيذهب ليقول " تــــم " ؟

   د. جيهان أبواليزيد  كأس العالم ...أعتبرها فرصة لتصفية خلافات وأحقاد سنين فمن لم يأتى بالسياسة يأتى بالرياضة ، فخريطة المجموعات الغريبة إلى حد
image

جيهان أبواليزيد - الهند ليست سيف على خان وكاترينا كييف

 د. جيهان أبواليزيد ذهبت مع صديقتى رافينا وريشما وهما من المسلمات الجديدات بمكتب الدعوة والارشاد بالأحساء  شرقى المملكة العربية السعودية وذلك للتعرف على كومار عامل نظافة ببلدية الإحساء وسابقا عامل صرف صحى بالهند، أردت أن استنطقه لما دفعه لاعتناق الإسلام وعن

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats