الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله - عائلة مغربي الفلسطينية من أصل جزائري

فوزي سعد الله - عائلة مغربي الفلسطينية من أصل جزائري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

فوزي سعد الله

 

عائلة مغربي الفلسطينية المنحدرة من منطقة الواضية في جرجرة هاجرت مضظرة من الجزائر إلى فلسطين حوالي عام 1880م إثر فشل ثورة المقراني والاضطهاد الرهيب الذي تلاه على أيدي المحتلين الفرنسيين بالتقتيل والتشريد والنفي والتجويع ومصادرة الممتلكات والأراضي لمنحها إلى الشتات الأوروبي الذي جاء يستوطن البلاد على أنقاض مَن تبقى من أهلها.

هذه العائلة التي ما زال أحفادها مشتتين إلى اليوم بين لبنان وسوريا والأردن وعدة دول عربية أخرى ودول غربية ما هي إلا مثال من بين عشرات الآلاف على الأقل الذين نسيناهم وتخاذلنا حكومةً وشعبًا إزاءهم...ليأتينا اليوم أشقاء من بيننا يقولون لنا "ما لنا ومالفلسطين"...

على كل حال، مِن الجهل...ما قتل.... وسنُقتَل به إن تمادينا....


هذا عبد الرحمن (حوالي 1876م - 1952م) بن خليل (1845م - 1894م) بن إبراهيم بن واضي... خليل بن إبراهيم بن واضي انتقل من جرجرة إلى معسْكر ففلسطين...في فلسطين أصبح يُلقب بـ: مغربي. وأصبح "مغربي" اللقب العائلي لكل الأسرة ونسلها إلى اليوم كالكثير من أهل المغرب العربي والأندلس.

 

 

على اليسار: خليل عبد الرحمن مغربي بزي الكشافة في المدرسة الاميرية الثانوية 
في مدينة يافا بفلسطين في عام 1922م... قبل الاحتلال الصهيوني.
 
عام 1963م...صلاح عبد الرحمن مغربي (1917م - 1999م) حفيد خليل بن ابراهخيم بن واضي وابناؤه. واقفا على اليسار ابنه الذي سيصبح الدكتور عبد الله مغربي سابق الذكر....

عائلة فلسطينية من اصل جزائري تنحدر من جرجرة التي تركها خليل بن ابراهيم واضي عام 1880م مضطرا هاربا من الاضطهاد الاستعماري الفرنسي....
 
إبراهيم مغربي (1922م - 1984م) وهو ابراهيم بن عبد الرحمن بن خليل مغربي الجد الاول الذي لجأ من الجزائر الى فلسطين (انظر صورته المرفقة مع هذا المنشور). إذن ابراهيم هو أحد أحفاد الشيخ خليل بن ابراهيم بن واضي الجزائري الجرجري في فلسطين.
 https://www.facebook.com/fawzi.sadallah
 

شوهد المقال 518 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

driss في 01:46 17.01.2018
avatar
سمي بالمغربي لان تلك الحقبة لم تكن الجزائر موجودة او دولة بل كانت ارض مستعمرة من جميع الاجناس لذى تمت تسميتهم بالمغربي نسبة للملكة المغربية الشريفة التي كانت حدودها تصل نهر السنغال

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حوار مع عزالدين عناية : القدرات العربية في علم الأديان ضحلة ـ حاورته باسمة حامد

  حاورته باسمة حامد  في كتابك "العقل الإسلامي: عوائق التحرر وتحديات الانبعاث" نبّهت إلى ضرورة فهم عميق للدين في المجتمعات العربية التي يتصارع
image

رائد جبار كاظم ـ الإيمان العجائزي والتدين الجنائزي

  د. رائد جبار كاظم  لا أعرف ما هي القيمة المعرفية والروحية والفكرية والدينية الايجابية التي تحققها مقولة ( اللهم ايمان كإيمان العجائز)،
image

محمد محمد علي جنيدي ـ روحُ والدي

محمد محمد علي جنيدي – مصر         يا حناناً غاب عن قلبي طويلا يا غراماً عاش في الوجدانِ جيلا لم تزل نوراً لروحي لم تزل قلباً
image

محمد محمد علي جنيدي ـ لا أنساكا

محمد محمد علي جنيدي - مصر           قُلْ لِـي شَيْئـاً غَيْـرَ هَوَاكَـا فَــأنَــا أبَــــداً لا أنْـسَـاكَــا تِلْـكَ عُيُـونُ الْبَـدْرِ بِعَيْنِـي أحْسَبُهَـا مِـنْ نُـورِ بَهَـاكَـا ثُــــمَّ إذا تَــدْنُــو
image

عادل السرحان ـ حين يحلّقُ قلبي بعيدا

عادل السرحان               في هذه الساعة قلبي يحلق بعيدا بين السماء والأرض ومعزوفة الحزن تتعالىتُحيطُ به عيونٌ وآذانٌ أغار  منهاورداء الوحدةيخلع كل شيءويرتديني كل ماحولي مثل قطعة ثلجٍحتى أطرافي وحيدا  أتململُوتعصف بي الريحمثل
image

مادونا عسكر ـ استبطان الذّات الرّائية في قصيدة "الدّاخل أرحب" للشّاعر يوسف الهمامي

  مادونا عسكرـ لبنان  - النّصّ: الدّاخل أرحـب سقطتُّ في السّماء كنت أعرجُ في أرض بلا
image

إيناس ثابت ـ روافدُ القلب

    إيناس ثابت - اليمن              وشاحُ حريرٍ غَزَلَتْه "پينولوب" من وحيِ حكايتك بفيضٍ من
image

محمد مصطفى حابس ـ المرحوم عبد الغاني بلهادي: نعم الرجال الذين يهبون عند الفزع و يفسحون الطريق لغيرهم عند الطمع.

محمد مصطفى حابس إنَّ مرحلة الشَّباب هي الفترة الذَّهبيَّة من عمر الإنسان، وهي الَّتي ترسم ملامح مستقبل المرء وتحدِّده، لذلك حرص الإسلام كلَّ الحرص على التربية
image

خالد صبر سالم ـ ـغنيّةُ الألـَق

  خالد صبر سالم                                          النهرُ يفيضُ وجوهَ حَبيباتٍ تـَتـَألقُ   في خاطرة القنديلِ   
image

علي المرهج ـ المحبةُ سلطة

  د. علي المرهج إذا فهمنا السلطة على أنها فن إدارة العلاقة مع مُقربين، أو مع الأسرة، أو الجماعة، بل وحتى المؤسسة،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats