الرئيسية | الوطن الثقافي | قحطان جاسم - نزيف الماضي والحاضر في ديوان "حديقة جورج " للشاعر حميد العقابي..!

قحطان جاسم - نزيف الماضي والحاضر في ديوان "حديقة جورج " للشاعر حميد العقابي..!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د.قحطان جاسم 
 

قلّة من الشعراء العراقيين الذين و ظفوا ديوانا باكمله لكي يصفوا محنة المثقف وهو يحدق في بلاد تنهار و تنهش لحمها وحوش ضارية بلا رحمة كما قام بذلك الشاعر العراقي حميد العقابي في ديوانه " حديقة بوش" ملخصا احاسيسه وافكاره عن عاصفة الصحراء عام 1991.. واذا كانت المحن تشل اكثر المبدعين لحساسيتهم وتعيقهم عن التعبير احيانا عن مشاعرهم الدفينة وغضبهم النبيل عما يدور آنيا، فان حميد العقابي تمكن لرهافته وقدرته الشعرية من التجاوب سريعا وضبط الغضب والاحساس الفوار في داخله تجاه اكبر انتهاك عالمي واجهه العراق عبر تاريخه الطويل. 
ورغم ان الديوان صدر عام 1994 عن منشورات قوس للطباعة في كوبنهاكن الا انه ما يزال يحتفظ بقيمته الشعرية والادبية كونه شاهدا على ذلك الانتهاك ..وما يميز الديوان عن بعض الكتابات التي كتبت عن نفس الموضوع واعني الدفاع عن العراق ضد معتدي خارجي هو حفاظ الشاعر حميد العقابي على توازنه الفكري ، حيث لم يقع في مستنقع مدح سلطة البعث بحجة نقد اميركا وعدوانها على العراق ، بل انطلق من هذه المناسبة لاعادة النظر في كثير مما جرى ووجه سهامه الى كل من مهد لهذه المأساة عام 1991. بل انه رأى في الموت الحاضر سياقا مستمرا للماضي. ان اللحظات التي عاشها وهو في المنفى ، وهو يرصد عاجزا كل ذلك الخراب والموت الرخيص في العراق ، قادته الى طرح سؤال فاجع، كما يشير قبل ساعتين من بدء عاصفة الصحراء: 

"أيّ فأل أقرأ الليلة في كفّ العراق
حربةً 
نخلاً
رحيل ؟

ص.9

و يرفق هذه القراءة لمستقبل مرعب ، غير واضح، مشوّه بانكسار ذاتي حاضر : 
" بعد كأسين 
في حانة الحرف 
أسّاقط الصمت
والذكريات 
بدت
مقفرة 
بعد ارضين 
في شارع الوهم اسحب خطوي 
الى البيت 
اجتاز سور الظلام 
الى 
المقبرة " ص.11
 

هنا تتداخل الازمنة ، الماضي والحاضر والمستقبل .. بين الذكريات، سور الظلام، والمقبرة حيث ينتفي الزمن بابعاده الثلاث ، وتتجلى المحنة بكل رعبها شاخصة في اللازمن ..مع انه يحاول دفع هذا الماضي والذكريات عنه كي لا تعيقه عن رؤية ما يجري، فيستعين بالوهم ، حالة هروب مؤقتة ، الا ان هذا الوهم لا يسعفه ،وينتهي به الى المحال بعد ان يكتشف ان جذر هذا الوهم هو امة ميتة :

" امضي الى آخر الوهم 
( أي للمحال)
وابحث عن امة 
وئدت في القفار 
فانفض عنها الرمال " ص.15

ويكتشف لهول الصدمة ان هذا الوهم يتجسد لغرابته ولامعقوليته بخسارة شاملة وينفتح على افق مسدود تماما :

" يبحث عن قافية للنور
فلم يجد في العالم المنخور
غير (سور ) ص. 21

تتكرر هذه الثيمة، اي عبثية الاشياء وعدوانية الوجود ، في قصيدة في "كوابيس النائم على المصطبة "

"كنت وحدي ،
لا مضارب ولا مواخير
وحدها الريح تصفرُ
في قفص خالٍ عُلقَ بنجمةٍ " ص.62

ورغم ان الشاعر يستعين بالماضي و الذاكرة كتعويض ممكن عن ظلام وخراب الحاضر، رغم انه ماض غير مشع تماما و فيه الكثير من الثقوب والعثرات، الا انه يقرّ بان كل الابواب مقفلة..انها " البلاد التي ودعتنا 
رمت خلفنا أنهراً من حنين" ص.54
في الديوان تسمع اشلاء موتى ، صراخهم ، الخسارات ،الدم ،النهايات المغلقة بالظلام ، الموت ، المقبرة، ثم تتقدم الذكريات حادة مريرة تحمل تناقضاتها الميلودرامية، و يصرخة تشوبها سخرية مريرة ضائعة.. كل تلك التفاصيل يلمها في قصيدة " عاصفة الصحراء" بحيث يعود الماضي مرة اخرى وهو يرسم لنا بشاعة ما يجري، و يحكي لنا قصة العذاب التي لا تنتهي :

هنا او هناك

على طريق كويت-بصرة
سكراب جيش 
واشلاء عراقيين يعلوها الصدأ
الكلاب تندسُ بينها ، تبحث عن نياشين
وتلعقُ حزّ وريدٍ ص.40

بهذا الديوان يكون حميد العقابي قد سجل ادانة صارخة ضد انظمة الجهل والخوف وادانة للماضي وتعاطفا نبيلا مع الضحايا دون ان يقع في خطابية سياسية .. او عاطفة الدفاع عن الوطن البغيضة في ظل نظام صدام حسين.
 

شوهد المقال 1594 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوعلام زياني ـ صندوق لعجب التلفزيون العمومي الجزائري في خدمة الإستبداد

بوعلام زياني  يسمونها الأرضية لان مستواها يمسح الارض ولا يعانق أحلام الجزائريين الكبيرة ،سموها سابقا باليتيمة لانها لم تنعم بدفء العائلة وعاشت مشردة يستغلها
image

وليد عبد الحي ـ دبلوماسية ترامب بين النووي الايراني وفلسطين

 أ.د.وليد عبد الحي  في إطار اعداد المسرح الاقليمي والدولي لاعلان ترامب عن تفاصيل " صفقة القرن" بُعيد الانتخابات الاسرائيلية القريبة ، وبعد أن ضمن
image

نجيب بلحيمر ـ الجزائر على موجة الثورة السلمية

نجيب بلحيمر   غاب كريم طابو عن الجمعة الثلاثين من الثورة السلمية لأنه في السجن، لكن الثمن الذي يدفعه الآن من حريته الشخصية لا يساوي شيئا
image

صدر حديثا أناشيد الملح - سيرة حراڴ للجزائري العربي رمضاني

المتوسط للنشر :  صدر حديثاً عن منشورات المتوسط - إيطاليا، الإصدار الأول للكاتب الجزائري العربي رمضاني، بعنوان: "أناشيد الملح - سيرة حراڴ"، وهي من
image

المرصد الأوروالمتوسطي لحقوق الإنسان : اعتقال النشطاء السلميين صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر

جنيف- قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم إنّ السلطات الجزائرية اعتقلت أخيرًا عدد من النشطاء السلميين في خطوة تشكّل صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر.     المثير للقلق
image

اليزيد قنيفي ـ العهد الجديد ..بين التفاؤل والتشاؤم ..!!

اليزيد قنيفي  على مدار عهد طويل تعرضت البلاد إلى حالة من التدمير والحرق والإهانة والسخرية والتجريف والنزيف غير مسبوقة ..استبداد وغلق وفساد معمم وشامل... ورداءة وفضائح
image

علاء الأديب ـ أدباء منسيون من بلادي..الروائي العراقي فؤاد التكرلي

 علاء الأديبعلى الرغم من أن الروائي العراقي المرحوم فؤاد التكرلي لم يكن غزيرا بكتابة الرواية من حيث عددها إلا إنه يعتبر من أوائل الروائيين العراقيين
image

العربي فرحاتي ـ حراك الشعب في الجمعة 30 ..المدنية هي شرط قوة الشعب والجيش

د. العربي فرحاتي  الجيش يقوى بقوة الشعب ..ويبقى قويا مادام الشعب قويا.. ويضعف بضعف الشعب ويبقى كذلك مادام الشعب ضعيفا...ولا يمكن لشخص مهما كان
image

محمد محمد علي جنيدي ـ حكاية بلد

محمد محمد علي جنيدي- مصر   كنتُ كُلَّما سافرتُ إلى بلدِها صباحاً لزيارةِ عَمَّتي العجوز، رأيْتُها تقطعُ الطَّريقَ لتذهبَ إلى محلِ الوردِ الذي تعملُ فيه، فإذا ما

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats