الرئيسية | الوطن الثقافي | الإعلان عن نتائج مسابقة القصة القصيرة لمقهى الإبداع والأدب -الجزائر-

الإعلان عن نتائج مسابقة القصة القصيرة لمقهى الإبداع والأدب -الجزائر-

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
الوطن الثقافي 
 
لقد تم مساء اليوم الثلاثاء (15 سبتمبر 2015) الإعلان عن نتائج مسابقة القصة القصيرة لمقهى الإبداع والأدب , و هذهِ المسابقة هي مبادرة من مجموعة من الشباب محبين الأدب و يديره الأستاذ سنوساوي عبد الرحمان ,هذه المنافسة المثمرة في حقل الإبداع و الثقافة تمت بكل شفافية و نزاهة , و قد نشر في الموقع الرسمي للمسابقة عن العناوين الفائزة لهذه الدورة و هي كالآتي : 
المرتبة الأولى تكون مناصفة بين :
*قصة اليتيم للقاص خليل بليل
*رضاب الحياة للقاص عبد القادر داودي 

المرتبة الثانية : 
*الفصل الخفي للقاص أحمد تواتي

المرتبة الثالثة :
الكعب العالي للقاص الهاشمي ديش 
و قد جاء بيان الإعلان كالتالي بقلم عضو من أعضاء لجنة التحكيم الكاتب عبد المنعم بن السايح , إذن قال في بيان الإعلان : 
***
إن القصة المعاصرة تختلف عن القصة الكلاسيكية اختلافا شبه جذري , فالقصة المعاصرة تَشهد تطورًا مذهل في طريقة حكاياتها و توغل أفاق الرؤيا فيها , و من هنا وجب على المبدع المعاصر أن يساير هذا التطور و يواكبه لأن المواكبة تمثل استمرارية و إضافة لهذا الفن , و بما أننا في مسابقة القصة القصيرة وجب عليا كَحكَم أن أعادل الأحكام بين القلم الكلاسيكي و المعاصر .. فالقصة المعاصرة يمكنني أن أقول عنها هي القصة المتطورة في البناء الفني , و التي تحرر تحررًا من ثوب الحكاية التي لازم القصة في الكثير من الأحيان في بدايتها و مازلت تبعيتها مستمرة في بعضِ الأقلام الهاوية .
علينا أن لا نضع النص و أسلوبه في جهةٍ معزولة عن القارئ , علينا أن ندمج القارئ في عملية بناء النص , و لا نخلق النص من أجل النص فقط أن نهتم اللغة و الأسلوب و نتجاهل الأثر و الفكرة , فالقارئ المعاصر مختلف في ذوقه و فكره و قضاياه , فهو يريد أن يقرأ القصة التي تثري فكره و التي تمسهُ و تقلب ذاته الفوضوية التي شهدت سنوات من الرتابة و الركوض .. من هنا يستحضرنا مبدأ رائد القصة المعاصرة (إيدجار آلان بو) الذي لخص خصائص القصة المعاصرة في ثنائي وجب عليهم الحضور في عملية إبداع القصة ألا و هي ( التأثير/ الانطباع) فالقصة التي ترقى إلى مستوى فن القصصي يجب أن يقرأها القارئ في لحظةٍ واحدةٍ دون توقف أو ملل . 
و لا أخفي عليكم و أنا أقرأ القصص التي شاركت في المسابقة واجهة الكثير من التخبط و أنا في رحلة اختيار النصوص الفائزة , بما أن شعار المسابقة " مسابقة القصة القصيرة" و هنا أنا أقِرُ شخصيًا أني وجدتُ بعض القصص الطويلة التي تجعل القارئ يمل و يتركها , ووجدت أيَضًا بعض النصوص التي لا تمت بصلة بالفن القصصي – و لن أذكرها لأسباب- و لكن شاركتها في التحكيم لأنها أقلام مبدعة و لا يمكن تجاهلها .
و كل هذا حاولت أن أغض الطرف عن الهفوات و أغفل عليها , و لكن الشيء الذي لا يمكنني أن أغفل عنه هو أني وجدت بعض النصوص ليست قصة بل هي حكاية , و من هنا وجب علينا التوضيح الفرق الكامن بين القصة و الحكاية , الحكاية من وجهة نظري تشبه القصة في بعض الأشياء تروي تفصيلات أحداث واقعية و خيالية دون نقصان ولكن يغيب فيها الجمالية الأدبية , أما القصة هي التي تروي أحداث ( واقعية / خيالية) بطريقة تجذب القارئ و تغرقه في قاع تفاصيل المشاهد التي جسدت بطريقة جمالية و تتعمق في الذات الإنسانية و لا تجعل النص مجرد وصف لأحداث و لا تجعل الكاتب كاميرا مراقبة كما في الحكاية و لا تجعل القارئ سامع لها بل تدخل هذا الثلاثي و تدمجه في قالب فني /جمالي .

و عليه ؛ هناك بعض الشروط الثابتة التي جعلتها أساسًا في عملية تحكيم كل القصص و هي كالآتي :

1-الفكرة و المحتوى 
2-الأسلوب المعبر به 
3-العبرة من القصة
4-اللغة و سلامتها 
5-تسلسل الأحداث و انسجامها 
6- الأحداث و الصراعات 

و التي ركزت عليها أكثر هي المتن الحكائي ( البنية القصصية) التي تمثل في الصورة التي أرادها الكاتب أن تصل للقارئ أو الفكرة التي أرادها أن تلبسه , و هذا الركن يمثل مدى براعة القاص و قدرته في توصيل الفكرة .. زد إلى ذالك وجدتُ أن اللغة الأدبية الراقية و الأسلوب دافعًا أن ألقي عليه ضوء الاهتمام في عملية فرز النص الفائز , فاللغة تخلق متعة لدى القارئ و تحفزه على إتمام النص ذالك أن اللغة الجميلة تجذب طريقة أسلوبها و تضافر أحداثها و أجوائها و تفاصيل الأحداث الشعورية ذات القارئ .
زد إلى ذالك القصة لا تكتمل جمالها و فنيتها إلا بالمعنى و الفكرة , و هذا ما يهمني كقارئ مفكر واعي .
و عليه اخترت نهائيًا و على حسب المعطيات المذكورة فوز :

المرتبة الأولى تكون مناصفة بين :
*قصة اليتيم للقاص خليل بليل
*رضاب الحياة للقاص عبد القادر داودي 

المرتبة الثانية : 
*الفصل الخفي للقاص أحمد تواتي

المرتبة الثالثة :
الكعب العالي للقاص الهاشمي ديش 


شوهد المقال 1564 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة المبدعة وإفلاس السلطة "المرضعة"

  د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 160   تدخل الثورة السلمية عامها الثاني، الأسبوع القادم، وهي باقية ومستمرة، واضحة في رؤيتها، وسلمية وذكية في أدواتها، ووطنية في جغرافيتها
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. مفاجأة الجزائر لنفسها

نجيب بلحيمر   بدهشة اللحظة الأولى يحيي الجزائريون سنوية الثورة السلمية التي كانت مفاجأة الجزائر لنفسها.. جمعة أخرى ترتسم فيها صورتان، الأولى لجزائر المستقبل التي
image

العربي فرحاتي ـ الحراك ..والكيد لمحاولات اعتقال الحراك والسطو ...

 د. العربي فرحاتي  صحيح أن العصابات أرهقت الشعب طيلة حكمها منذ الاستقلال بكيدها ومكرها وبسياساتها التحكمية والاحتوائية .حيث أزاحوا الشعب ومقومات ثورته باسم الشعب
image

النظام الجزائري يرفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

وليد عبد الحي ـ في مختبراتهم نحو المستقبل

 أ.د . وليد عبد الحي  ما الجديد في جعبة العلم القادم ؟ وما هي المشروعات التي يفكرون ويعملون على انجازها ؟  1- الوصول الى
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats