الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله - الأندلس في القارة الأمريكية

فوزي سعد الله - الأندلس في القارة الأمريكية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

فوزي سعد الله  

 

 

"....أوَّل حضور مُوثَّق لهم في هذه البقعة من العالم يعود إلى بدايات القرن 16م. وفي البيرو، تحديدًا عند الحملة الإسبانية الاستعمارية ضد هذا البلد، إذ يعود الوجود الأندلسي/الموريسكي هناك إلى العام 1532م على حد قول المؤرخ/الصحفي/الكاتب البِيرُوفِي نِيلْسُونْ مَانْرِيكِي (Nelson Manrique) .

 

بفضل الدكتور دِيلْ بُوسْتُو دُوثُورْبُورُو (Del Busto Duthurburu) الذي اعتمد على مصادر مُوثَقة، نعرف أن الموريسكي أَمِيرْ ثِيغَالَة (Emir Cigala) عاش في منفاه الاختياري في البِيرُو لجوءا من الاضطهاد في إسبانيا وانتحل هوية مزوَّرة تحت اسم غْرِيغوريُو ثَابَاتَا (Gregorio Zapata)، بل وارتقى في سُلَّم التراتِبيةِ الاجتماعية حتى أصبح قائدَ الجيوش الملكية (Capitaine des armée royales) الإسبانية هناك، وحقق خلال مغامرته هذه ثروةً كبيرة في بُوتُوسِي (Potosi) دون أن يتفطن له أحد. 
ولم ينكشف سرُّ هذا الموريسكي إلا بعد أن نجح في الانتقال من البيرو إلى إسطنبول عاصمة الإمبراطورية العثمانية حيث روى على الخليفة العثماني وأعوانه قصته والمغامرات التي عاشها قبل أن يتمكن من العودة أخيرا إلى "دار الإسلام" ...
 A Lima au Pérou: La Maison Rose
 

 

التاريخ يَذْكُرُ لنا أيضا شخصيةً أخرى يَفترِض الخبراءُ المختصون أنها موريسكية وتتمثل في كْرِيسْتُوبَالْ دِي بُرْغُشْ (Cristobal de Burgos) الذي كان من ضِمن الموريسكيين الوافدين إلى منطقةِ كَاخَامَارْكَا (Cajamarca) بعد احتلال "العالم الجديد" ، فضلا عن الذين جيء بهم كعبيد في أعقاب فشل التمردات والثورات الموريسكية المتعاقبة في إسبانيا، لا سيما ثورة البشرات الكبرى.

وكانت الغالبية القصوى لهؤلاء العبيد الذين حَطَّتْ بهم الأقدارُ في "العالم الجديد" من النساء بنسبةِ 4 إلى 5 نساء مقابل رجل موريسكي واحد مُستعبَد، فيما كانت النسبة بالنسبة للعبيد الزنوج الأفارقة: 3 عبيد من الرجال مقابل امرأة واحدة مستعبَدة بسبب الحاجة لسواعد الرجال الزنوج للعمل في الحقول والتجديف وغيرها .

 A Lima au Pérou: Plaza de Armas pano

 

استعباد النساء الزنجيات الإفريقيات كان من أجل استغلالهن في ممارسة الجنس، فيما كانت الموريسكيات يحظين بوضع اجتماعي أفضل حيث كُن من الجواري اللواتي كان بالإمكان أن تتطور أوضاعهن ليصبحن زوجات ونساء ذوات نفوذ كبير في البيرو وفي المجتمع الأمريكي اللاتيني بشكل عام . كما كان نسلهن مقبولاً منذ الجيل الأول كَمُواطنين إسبان لاشُبُهة حول انتمائهم القومي عكْس الهنود الحمر، على سبيل المثال، الذين كانوا يبقون مجرد "أهالي" أو "أنديجان". 
وسرعان ما أصبح هذا النَّسَل الموريسكي/الإسباني يُشكِّل جزءا مُعتبَرا من الأرستقراطية البيروفية ونُخبة البلدان المجاورة.

 

ومما يثير الانتباه في والإعجاب أن موريسكيين في أمريكا اللاتينية بقوا على حد قوي من التشبث بديانتهم الإسلامية إلى حد القيام بالدعوة سرا للإسلام في مناطق إقامتهم مخاطرين بحياتهم التي فروا من أجل حمايتها من شبه الجزيرة الإيبيرية إلى "العالم الجديد".

في العام 1560م، على سبيل المثال، أُدين في مدينة كوسْكو في البيرو بغَّال موريسكي يُدعى لويز صولانو (Luis Solano) ابن الموريسكي خوان صولانو (Juan Solano) والزنجية الإفريقية منسية أو منثية (Mencia) بشُبهة اتباع العقيدة "المحمدية" سرًّا والترويج "لديانة مُزَيَّفة" .

 

"في اليوم ذاته، في الـ: 30 من نوفمبر/تشرين الثاني 1560م، أُدين بالتهمة ذاتها موريسكي آخر يُدعى آلْبارو غونثاليث (Alvaro Gonzalez) المعروف بـ: هرناندو دياث (Hernando Diez) المنحدر من "هورناتشوس دي كاسْتِيَّا" (Hornachos de Castilla)". 
وسُلِّم المتهمان للسلطات المعنية لتنفيذ حُكم الإعدام فيهما حرقا بالنار.

 

أما المتهم الموريسكي الثالث لوبي دي لا بيفْيا (Lope de la Pefia) المنحدر من وادي الحجارة أو غْوادالاخارا (Guadalajara) فقد سَلم من الإعدام لاتهامه بالممارسة السرية لتعاليم الإسلام فقط دون العمل على نشرها والدعوة إلى اعتناقها. وبالتالي حُكم عليه بالسجن المؤبَّد وارتداء الزي المخزي مدى الحياة" .

 Lima: Plaza des Armas Le palais de l'Achevêché (palacio Arzobispal) jouxte la cathédrale

في العم 1569م، عاشت العاصمة البيروفية ليما محاكمةً مثيرة بتهمة الانتماء إلى الديانة الإسلامية والدَّعوة إليها ضد مارتِن روميرو دي خِيبرالْتارْ (Martin Romero de Gibraltar) الذي سبق له أن قضى 16 عاما في الأسْر في "برباريا" (المغرب العربي) ثلاث مرات. وقد حُوكم أمام محكمة التفتيش بسبب تَفَوُّهِه بعقيدته الإسلامية خلال خصومة....

اليوم، بعد ذوبان هؤلاء الأندلسيين الأحفاد واندماجهم في منفاهم الأمريكي اللاتيني؛ من البيرو وكوبا وفنزويلا حتى البرازيل و الأرجنتين والشيلي، ما زالت الشواهد على تأثير الثقافة الأندلسية/الموريسكية قائمة وواضحة في العديد من نواحي الحياة في أمريكا الوسطى والجنوبية، على الأقل، من بينها المعالم العمرانية القديمة التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية الإسبانية لهذه المنطقة الشاسعة.

لعل أقل هذه المؤثرات، التي بلغتْ هذه البقعة من العالم قبل نحو 5 قرون، مباشرةً عن طريق اللاجئين المورسكيين إليها أو بشكل غير مباشر عبْر الاحتلال الإسباني الذي كانت ثقافته متشبِّعة بالعادات والتقاليد وفنون العيش الأندلسية/الموريسكية، بما فيها لمسات المُدجَّنين (Mudéjarés) ، أقل هذه المؤثرات، حسب المؤرِّخة البيروفية إِيلْيَانَا آرَاغُونْ (Ilana Aragon)، هي استخدام مواد مرِنة في البناء وسَهلَة المَنَال كالجَص والخزف والخشب على غرار خشب الجوز والسَّرْو والأبنوس.

 Lima Palacio de Torre Tagle.

وهذا ينطبق على كامل الجزء الجنوبي من القارة الأمريكية. وهو ما تؤكده البنية المعمارية لغالبية الكنائس التي تعود إلى عهد الاحتلال الإسباني في العاصمة البيروفية لِيمَا بأسقفها الخشبية وأبوابها المنحوتة وفق الطراز الموريسكي/المُدجَّن وزلِّيجها الإشبيلي وقِبَبِها وأقواس نوافذها ومختلف أساليب تزيينها وزركشتها التي تُحاكي الفن المعماري الإسباني/الموريسكي/المُدجَّن على غرار دير وكنيسة سَانْتُو دُومِينْغُو (Santo Domingo) التي تُعدُّ الأقدم في لِيمَا ودير سَانْ فْرَانْسِيسْكُو في المدينة ذاتها ، بالإضافة إلى شرفات قصر الأسقفية في كُوسْكُو (Cusco) ومقر وزارة الخارجية البيروفية في العاصمة لِيمَا بنوافذه الخشبية المنحوتة بذوق رفيع والمُستلْهمة من فن المشربيات و ما كان يُسمَّى في غرناطة بـ: الشَّمِيس والتي نجد لها نظائر في ساحة السلاح (Place d’Armes) في منطقة تْرُوخِييُّو (Trujillo) وفي قصر المَاجُورَا دِي فَاكَالَا (Majorat de Facalá)، مما يُضفي على محيط هذه المعالم العمرانية العتيقة إلى اليوم عبقا أندلسيا عربيا/إسلاميا....".

 


Lima: rue et balcons coloniaux inspirés des moucharabiehs orientaux et arabo-andalous.

 

فوزي سعد الله: "الشتات الأندلسي في الجزائر.... دار قرطبة. قريبا

شوهد المقال 1452 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats