الرئيسية | الوطن الثقافي | حمزة حداد - التاريخ " السايب " يعلم السرقة !! " ايكــــــجان" الجزائر هي أول عاصمة للدولة الفاطمية وليس "المهدية" .. يا " جزيرة "

حمزة حداد - التاريخ " السايب " يعلم السرقة !! " ايكــــــجان" الجزائر هي أول عاصمة للدولة الفاطمية وليس "المهدية" .. يا " جزيرة "

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

حمزة حداد 
 

 

 

كما يقول المثل في الشرق الجزائري .. الوضع السياسي والاقتصادي والثقافي في الجزائر "الطبيب الصقلي ومايدويهش" يعني لايستطيع تطبيبه ولا علاجه.
الطبيب "الصقلي" يعتبر في الموروث الشعبي الجزائري .. طبيب اشتهر في الشرق الجزائري بكفأته وبأن" له لكل داء دواء" حسب رواية العجايز اللائي عاصرنه و أوصلن لنا أسطورية هذا الطبيب وكفاته المشهودة .
على ذكر "الصقلي" .. تذكرت القائد "جوهر الصقلي" وتذكرت وثائقي " الدولة الفاطمية الذي عرضته قناة الجزيرة مؤخرا .. وتحدثت فيه عن الجميع إلا عن "الجزائر" . رغم أن أرض الجزائر كانت منشأ لهذه الدولة و دور" الجزائر والجزائريين" كان حاسما في تأسيس هذه الدولة " الامبراطورية ". من خلال قبيلة "كتامة" التي تعتبر قبيلة أمازيغية جزائرية بامتياز وكانت تشكل نواة الجيش الفاطمي وعنصر غالب في الدولة الفاطمية .. بل إن أول عاصمة لهذه الدولة كان بالجزائر "بايكجان " ولاية سطيف . الا أن "القناة" وضيوفها رأو في ذلك أمر لايستحق الذكر و جعلوا من تونس التي كانت عاصمة ثانية للدولة الفاطمية بالمهدية مركز لرواية تاريخ هذه الدولة ومحورها.
لا أدري من نلوم ... هل يمكن لوم " قناة الجزيرة" على هذا التجاوز التاريخي أم يجب لوم نخبنا ومثقفين الذي يستثير ملكاتهم المعرفية نقاش حول "تنورات النساء" فيكتبون وينحتون مقلات "النواح والعويل" ويدخلون في هوس جنوني من الهرج لايجنون منه الا مزيد من "التخريف" الثقافي وبعض العدوات فيما بينهم ... وتدعوهم عامية "بن غبريط" للنفير العام فتجدهم يشحذون صفخات الجرائد لهجاء العامية التي هم انفسهم لايتكلمون ولايتواصلون الا بها .
لكن أن ينتبهو أن التاريخ "السايب" يعلم السرقة ويعلم ردم ذاكرة شعب بأكمله .. فهذا لايعنيهم ولا يلفت انتباه فحولتهم العلمية والثقافية . الخطير في الأمر اليوم ليس السطو على تاريخ الدولة الفاطمية أو اشياء من هذا القبيل فقط . الخطير في الأمر أن تاريخ الجزائر برمته اليوم أصبح أكثر من "سايب" على كذا جبهة .. ونخاف بعد أن ساب التاريخ تسيب الجغرافيا .. فنخسر الوطن كما خسرنا أو فشلنا في المحافظة على ذاكرتنا وأهم مقوم من مقومات الأمة "تاريخها".
يذكر الدكتور "جباب نوردين" أن الرئيس التونسي الراحل "بورقيبة" حاول من قبل أن أن "يُتَوْنِس" القديس "أغسطين" حيث ذكر هذه القصة : 
" كان أندري ماندوز في زيارة علمية إلى تونس ولما سمع الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة رحمة الله عليه بوجوده في تونس سارع إلى دعوته واستقبله بالقصر الرئاسي ورحب به أيما ترحيب وأكرمه وأحسن ضيافته. وهما على مائدة الغداء خاطبه بورقيبة، بأسلوب على طريقة الأشقاء في تونس، قائلا: لقد جئت إلى تونس تقتفي أثر القديس أوغسطين من أجل استكمال كتابك عن هذا الفيلسوف التونسي.
حينها أدرك "ماندوز" أن الدعوة وحسن الاستقبال وكرم الضيافة لم تكن لوجه الله ولا لوجه الفلسفة لأن رسالة بورقيبة كانت واضحة وليست مشفرة. لكن أندري ماندوز الذي كان في ضيافة وكرم وعلى مائدة الرئيس الحبيب بورقيبة رد قائلا: سيادة الرئيس ، القديس أوغسطين ليس تونسيا إنه جزائري قح ".(1)
اليوم يتكرر الأمر مع "الدولة الفاطمية" التي أرادتها الجزيرة دولة "تونسية" بإمتياز رغم أن ذلك مجافي للحقيقة التاريخية والديمغرافية والجغرافية .
فهل من " ماندوز" جزائري يقول للجزيرة و التاريخ الحقيقة .. 
حقيقة .. أن الجزائريين من قبيلة "كتامة" هم من أسسوا الدولة الفاطمية و شكلوا قوتها الضاربة.. نعم الجزائريون من قبيلة "كتامة" هم من ساهموا بنشاط في بناء قاهرة المعز بدين الله الفاطمي، وهم من ساهموا في بناء الأزهر الشريف. بل إن بعض العائلات من أصول جزائرية مازالت الى اليوم تسكن هذه المناطق في مصر وقد بين ذلك الدكتور الهادي الحسني في عديد مقالاته وذكر مجموعة من العائلات بأسمائهم وعروشهم مازالت تسكن بعض مناطق القاهرة و مصر الى اليوم (2) .
أعلم أن مثل هذا الكلام لايعدو أن يكون فورة "عاطفية" و خطاب "انشائي" ولايرقى للحديث عن مثل هذه الحقائق التاريخية التي تحتاج الى عمل علمي جاد ... لكن أردت من خلال هذه "الانفعالية الفايسبوكية" أن أقول لنخبنا هناك مجالات عدة للثورة والنقاش والمبارزة العلمية .. فلماذا تصرون على السكوت عند وجوب الحديث وتتحدثون وتهرجون عند فرضية الصمت .. لماذا ؟!

1- منشور للدكتور "جباب محمد نورالدين" بجريدة الوطن الالكترونية .
 http://www.elwatandz.com/mobile/culture/10667.html
2- مقالات الدكتور الهادي الحسني وبعض مداخلاته على قناة المستقلية .

 

شوهد المقال 4505 مرة

التعليقات (2 تعليقات سابقة):

سامي في 08:13 29.06.2016
avatar
أخي الجزائر الدكتور جباب محمد نور الدين ..
أغلبية الجزائرين يجهلون تارخهم وخاصة تاريخ الجزائر قبل الغحتلال الفرنسي وقبل الفتوحات الإسلامية وهذا راجع لطمس فرنسا لتاريخنا وكذالك طمس الدولة الجزائرية لتاريخ الأمازيغ
وأنا دخلت في وكيبيديا ورأيت أنهم يتكلمون عن تونس وكأنها هي قاعدة الدولة الفاطمية
حتى الويكيبيديا لم يقم أي أحد جزائري بتغييرها
في 04:17 06.12.2017
avatar
بلاهي برا تعلم و اقرا التاريخ يا جاهل تو نكذبو كتب التاريخ و العلماء و نصدقوكم يا جهلة تفوه سراق التاريخ و التراث حتي الشرق الجزائري لي تحكي عليه قبل الاستعمار كان تابع تونس ولا نسيت يا متعلم

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه
image

عثمان لحياني ـ عامان من الحراك الجزائري: منجزات ملموسة ومطالب مركزية تنتظر التحقيق

عثمان لحياني  يصعب جرد حساب الحراك الشعبي الجزائري في غضون عامين من الانتفاضة السلمية. فمنذ تظاهراته الأولى في 22 فبراير/شباط 2019، أعلن الحراك عن
image

ناصر جابي ـ الحراك الجزائري في سنته الثانية… ماذا حقق وما ينتظره من تحديات؟

د . ناصر جابي  ليس هناك اتفاق ولو جزئي بين الجزائريين، حول حصيلة للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير 2019 وهو يدخل سنته

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats