الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله - أشياء عن "الدَّارجة" الجزائرية التي يُراد استئصالها من تربتها الحضارية

فوزي سعد الله - أشياء عن "الدَّارجة" الجزائرية التي يُراد استئصالها من تربتها الحضارية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

فوزي سعد الله 

 

"....صدفةٌ مثيرة للاستفهام أيضا تلك المتعلقة بجُمْلة "عْلَى بِيدْ مَا"، بمعنى رَيْثَمَا، الشَّائعة في مدينة الجزائر بشكل شبه حصري والتي نعرف كذلك أن أهل غرناطة على الأقل استخدموها في عامِّيتهم بفضل ذِكْرِها من طرف بيدرو دي آلكالا في قاموسه . وهي جديرة بالاهتمام من طرف اللُّغَويين لتحديد تاريخِ تطوُّرِها وجغرافيتِها وحركيتها بين المغرب الإسلامي والأندلس.

وبالاعتماد على بيدرو دي آلكالا، يمكن أيضا معرفة أن فِعْلَ "فَجَّخْ"، ومعناه جَرَحَ بالرَّشْق بالحجارة، المعروف في مدينة الجزائر، أو "فَرْتْشَخْ" في صِيَغٍ أخرى خارج العاصمة الجزائرية، وحتى "فَرْتَخْ" أو "فَرْطَخْ" في تلمسان، كلمة وُجدتْ في الأندلس، في غرناطة على الأقل، في نهاية القرن 15م وبداية القرن 16م. وكان أهالي هذه الحاضرة الأندلسية يقولون: "فَرْدَخْ" أو "فَرْضَخْ"... .

وفي مدينة الجزائر، ما زلنا لا نقول "مِنْ وَرَائِكْ" أو "مَنْ وْرَاكْ" في صيغتها المكيَّفة مع اللسان العامِّي، بل نقول"مُورَاكْ" كأهل غرناطة والأندلس، حسب شهادة بيدرو دي آلكالا ومارصي، وكَسُكَّان طنجة المتأثرين بالثقافة الأندلسية ،...

ومع أهل الديار الأندلسية، تشترك كل من أرياف جيجل ومناطق أندلسية الطابع الثقافي في المغرب في استخدام فِعل "يْغَانَنْ" ومصدره "المْغَانَّة"، أيْ العناد، التي تتحوَّل في مرتفعات جرجرة إلى "تَغَنَّانْتْ" في نسختها الأمازيغية ...

 

على كلٍّ، الأمثلة كثيرة عن هذا التماثل اللساني بين الأندلس والمنطقة المغاربية الشمالية بشكل خاص والذي تَشَكَّلَ خلال قرون من التواصل والتبادل ثم انصهر في بوتقة ثقافية/حضارية مُوَحَّدة في العهديْن المرابطي والمُوَحِّدي. ولا شك أن الاعتماد على اللسانيات من منظور جغرافي/تاريخي قد يساعد على فَكِّ الكثير من الرموز المتعلقة بالبُعد الأندلسي/الموريسكي الإيبيري للمجتمع الجزائري ولكافة المجتمعات التي احتضنت المهاجرين واللاجئين من "الفردوس المفقود" قبل قرون إلى دول المغرب الإسلامي وإفريقيا جنوب الصحراء والبلدان العربية في المشرق والحجاز وحتى إلى أوروبا و"العالم الجديد".
ولا شك أن عملا كبيرا ينتظر الباحثين المتخصصين لإلقاء كل الضوء على التأثير الأندلسي/الموريسكي في مختلف البلاد العربية والإفريقية وفي البلدان المتوسطية،....".

 

 فوزي سعد الله: الشتات الأندلسي في الجزائر....

 

شوهد المقال 1232 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats