الرئيسية | الوطن الثقافي | فاضل المياح - رواية الصرصار"الحياة خارج شرق الالهة" للروائي راوي حاج

فاضل المياح - رواية الصرصار"الحياة خارج شرق الالهة" للروائي راوي حاج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
فاضل المياح 
 

     كان العرب قديما يصنعون آلتهم من التمر والحلوى،فأذا جاعوا ألتهموها،ليسدوا جوعهم ،ولايعترض على ذلك معترض، فالجوع هو الآله الاكبر ,حين يمد مخالبه نحو معدهم الخاوية, في الغرب كل فرد له الآهه,ان شاء استمر عليه ,وان شاء استبدله, في السياسة آلهة ايضا ,لكنها تختلف عن غيرها,فليس لكل سياسي اله يعبده,أو يؤمن به,أنما كل سياسي هو اله ,كلمته لاتنزل الى التراب , وعلى الجميع ان يؤمنوا به, وبأقواله وافعاله, وبما ان كل سياسي هو اله , فقد تعددت الالهة وانتفخت ,وأصبحت قوة لها جنودها ومصادرها المالية,من ثروات الدولة ,أو أعتمادا على التمويل الخارجي, من الالهة الاكبر حجما والاثقل جيبا  .

 

      وسط هذا الصراع الالهتي , تنسحق كرامة الانسان ويهدر دمه, ويزحف الجهل والخراب الى البيوت والنفوس, فيصبح الناس بعد ذلك مهمشون مرعوبين ,من ويلات البنادق والاحتراب الطائفي والديني والقومي, التي تقسم البلد الى اجزاء وحدود ترسمها القوة والسيطرة ,لتبقى الاموال التي تعطى لمن يقاتل هي السبيل الوحيد للحصول على لقمة الذل والهوان , لملاء البطون , وتنتشر في الشوارع الجريمة والخطف والتسليب, وتصبح لغة السلاح والقتل هوية الشباب الضائع ,كضياع الحقيقة بين ابنائها,الجهلة .

 

          في وسط هذا الجو المشحون ,يفقد المثقف صوته, ويصبح طريدة الالهة السياسية ,التي لاتريد أن يُعْبَدْ غيرها فتكثر السجون بزنازينها المظلمة ,لكل مَن يرفع صوته , معترضا أومعارضاً , حينها لايجد أمامه غير ترك بلده والهروب الى الاراضي البعيدة الخالية من سطوة الالهة البشرية ,نافذا بجلده,التي خطت عليها السياط آثارا لاتبلى, فالحرية والبحث عن وجودية الانسان ,وسط هذا العالم هي الطريقة التي يحياها الناس خارج شرق الالهة, من هذه الاجواء يخرج ابطال وشخصيات رواية  الصرصار.

 

               ان مهمشا ان تعيش على وهم الحياة , ان لاتجد ما تاكله, ان تفقد المؤهل العلمي او المهني, بعد ان ضاعت سنواتك بين البنادق والحروب ,التي لاتدرك مدياتها ولا من يقف وراءها, جاهلا ارعنا مغبونا ,تفيق على ضياعك ومتاهتك ,لتجد نفسك صرصار حقيقيا لا يقل حقارة عن صراصير المطبخ أو مجاري تصريف مياه الحمامات, عندها تلعن نفسك وعقلك عندما ترى شيوخ الالهة ,ببدلاتهم الانيقة واجسامهم النظيفة وجيوبهم الممتلئة بالدولارات ,يدعونك الى الهتم ,وانت المفلس القذر ,لاتملك ملابس تقيك شر البرد ,حينها تكفر بالالهة وتلعن شيوخها الكاذبين .

 

          في رواية الصرصار يتخذ بطل الرواية دور السارد, المتكلم .عن حياته  بكل تفاصيلها الصغيرة التافهة او المهمة التي شكلت خط سير حياته التعيسة, فالظروف الخارجية هي الاقدر على صياغة وسبك شخصية الفرد,مهما كان يملك, من قوة او موهبة .بطل الرواية الصرصار البشري الذي سرد على مدى 380 صفحة  ولم يكشف عن أسمه ,لشعوره بتفاهة وجوده , جاء الى كندا من لبنان , حاول الانتحار ,الا ان الشرطة الخيالة استطاعت انقاذه ليودع مستشفى ومن ثم الخضوع تحت مشرفة نفسية ,يكشف من خلال جلساته معها عن حياته السابقة في لبنان ,وما عانه من زوج اخته  طوني الذي يعمل لصالح القوات الخاصة ومعرفته رجال الميليشيات واستخدام سلطته في اذلال عائلته واخته التي تزوجها ,والتي قضت حياتها تحت سطوة ضرباته الى ان ماتت.

 

         في كندا تعرف على عدة شخصيات تكون جزء مهما في حياته الهامشية وكلهم من الجالية الايرانية ,والتي تمثل في البعض من شخصياتها ,الهاربين من جور وتعسف الالهة في الشرق ,  فشوهره الفتاة الفارسية التي اتت مهاجرة من بلدها بعد اعدام خالها الداعي الى الاشتراكية وسط مجتمع الملالي وسجنها لثلاث سنوات تم اغتصابها طيلة هذه السنوات ,من شخص يحافظ على اوقات صلاته, في كندا بعد سنوات تلتقي شوهره بمغتصبها في مطعم ايراني وتتذكر حادثة اغتصابها وتخطط مع الصرصار الذي تربطه بها علاقة حميمية لقتله والثأر لشرفها .

         رواية الصرصار رواية التفاصيل الصغيرة جدا في حياة الفرد الهامشي الذي تعلم السرقة والسطو على منازل الاخرين في غيابهم, رواية الغريب وسط ناس من مختلف المشارب والثقافات ولكن تجمعهم وحدة الغربة والارض التي يعتاشون فوقها .

 

       جاءت الرواية بترجمتها التي حافظت على روح وحوار ووصف اجواءها باسلوب شيق وبسيط  معبرا عن كل جوانبها بصورة تقترب من قلب وروح المتلقي , فهي من الروايات السردية المعبرة عن تفاصيل تشكل الما في حياة صاحبها بطريقة اقرب الى اللامبالاة  والسخرية  واظهار جمالية الماساة بوجهه الساخر ,وقدرة النسان على العبور وتجاوز المحنة من خلال الاستسلام والخضوع لحين ان تمر الريح بعدها يعود الجو الى صفائه .

 

مؤلف الرواية راوي حاج كاتب لبناني كندي ومصور محترف ,ولد في بيروت ,انتقل الى  نيو يورك سنة 1982 الرواية من ترجمة انطوان باسيل .

 

 

شوهد المقال 2515 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وفاة الأديب العماني مبارك العامري ..رحمه الله

الموت هو مرحلة الواقع الوحيد الذي لايتغير في هذه الحياةوهو يوم موالي لما بعده...لكن من أثره باقي وفعله قائم "لايموت"مرهق ومؤلم جداً هذا الخبر ومع
image

رضوان بوجمعة ـ ذهب بوتفليقة و بقي النظام الذي فرضه...

د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 174   يمر اليوم عام كامل على تنحي عيد العزيز بوتفليقة من رئاسة الجزائر بعد 20سنة من ممارسة الحكم،
image

عثمان لحياني ـ مراجعات الضرورة ..الصحافة والثرثرة

عثمان لحياني  وجدت نفسي أسأل مجرد سؤال ، كم حظي بونجمة وولد عباس مثلا من مقابلة في القنوات والصحف وبكم حظي عالم النازا نور الدين
image

العربي فرحاتي ـ في هذه الذكرى ..كم كنا سنكون سعداء ؟؟

د. العربي فرحاتي   نحن اليوم على مسافة سنة كاملة من فرض تطبيق المادة ١٠٢ من الدستور على الشعب والالتفاف على مشروع الحراك وتحريفه عن
image

عثمان لحياني ـ من ثقب ابرة .. بوتفليقة

 عثمان لحياني اختار بوتفليقة لنفسه هذه النهاية غير موفقة سياسيا برغم تاريخ حافل ، بعدما أرسى على مدار 20 سنة تقاليد حكم هي خليط سياسي
image

السعدي ناصر الدين ـ فكرت..ترددت..ثم قررت ان أقول : المحاكمات الجائرة للأحرار

 السعدي ناصر الدين  كانت الجمعة 56 المصادفة لـ13مارس2020 فرصة كبيرة لتوسيع وتعميق النقاش الذي بدأ في اوساط الثورة السلمية قبل ايام لوقف المسيرات من اجل
image

رضوان بوجمعة ـ الحجر الصحي و العطب السياسي

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 173. خرج عبد المجيد تبون رئيس الدولة مرة أخرى في قصر المرادية وهو يستقبل من اختارهم ممن يحاورونه، وقد
image

لخضر بن شيبة ـ الحراك الجزائري في زمن كورونا

لخضر بن شيبة   تعليق التظاهر خدمة للجميع… بسبب التهديدات المرتبطة بوباء فيروس كورونا، كان يوم 20 مارس / آذار 2020 أول جمعة بدون مسيرات شعبية
image

سليم بن خدة ـ ثمة ما يدفع إلى نوع من التفاؤل...العدد في تصاعد في الجزائر لكن لا داعي للذعر والتهويل

 د . سليم بن خدة  العدد في تصاعد، هذا كان منتظرا، لكن لا داعي للذعر والتهويل، و لا يعني أننا نهون من الأمر، فعلى عموم
image

علاء الأديب ـ خطيئتي

علاء الأديب           ماكان لي يوما سواك خطيئة يامن عصيت الله فيك لأقنعك. لو كنت أعلم أن حبك كذبة ماسرت في درب الظلال لأتبعك  سر التقى

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats