الرئيسية | الوطن الثقافي | فاضل المياح - آمنة بنت شكر... فصل من رواية ...نْزُوله وْخِيط الشَّيْطَان

فاضل المياح - آمنة بنت شكر... فصل من رواية ...نْزُوله وْخِيط الشَّيْطَان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
فاضل المياح


عن المرأة المغلوب على أمرها..بين إخوتها..الذين يتفرعنون عليها، داخل البيت، بكل كلمات الحياء والعيب والمايصير، يستخدمونها كخادمة لهم ، تستعطفهم من اجل شراء عباءة .. هذه المرأة التي يحسبونها قطة مغمضة ولاتفهم شيئاً، تستطيع التعلم من دجاجاتها الخمسة، والديك والخروف ، لتقارن بين هذا الديك وهذا الخروف وإخوتها ، تسخر من عقولهم وتصرفاتهم التي تمثل عقليات كثير من الرجال، فهم أمامها في البيت ،مثل هذا الديك الذي يقفز الدجاجات ثم يسيطر على طعامهنَّ، هذا الديك ماهو الا الوجه الآخر للخروف، بهذه المقايسة إستطاع الكاتب الروائي اليهودي العراقي سمير نقاش. ان يبدع في هذا الفصل من روايته نزوله وخيط الشيطان. آمنة هذه رغم انها حبيسة الدار ، الا ان لها جارات يزورونها، (( وشربت نعيمة زوجة فايق المزين الشاي عند آمنة بنت شكر، وهي تلقي في وجه الشابة الأسمر ،النظرة تلو النظرة، وجه منمنم ووديع..وهي وحيدة..ولها ثلاثة اخوة ، كل منهم يهزِّ الكَـاع..أمر آمنة بيد الإخوة))١١٨ .
((خروف ،وخمس دجاجات وديك..وانا!..
لك تي ..تي..تي..تي تي تي..وخمس جوار طعام وتِقْفِص الخمس..ثم تستأثر بالدُّكَّة يامعلون))١٣٤. تعلن آمنة عن وجودها في آخر القائمة ،فهي تأتي بعدالخروف وخمس دجاجات وديك ..وانا.. تتعلم طباع هذه الحيوانات ،تفرز غطرسة الديك ووضاعة الخروف وهدوئه، تشعر بمظلومية الدجاجات..هذا الديك الذي يمثل لها أخوها جبار..الذي يفرض جبروته داخل الدار.
(( لك خايبات اتْخافَنْ مِنَّه؟ مصقورات ..مركوبات..محرومات..أَتُرِدْن عباءة؟ أَتُرِدْن تتسربلن وتنزعن عن ابي كعكولة كل خيلائه؟ يغدو إذاك كخروفي الوادع اطعمه الجت بيدي وهو صاغر لايتحرك))١٣٤.
تحاول آمنة ان تعطي درساً للدجاجات ، المغلوب على امرهنَّ ..تريد ان تمزق هيبة هذا الديك بلعبة أدركتها ، بفطنتها .. لعبة الخفية والمكشوف .. هذه اللعبة التي فرضها الرجال على النساء . حتى اصبحتُ مصيدة للرجال، وظفتها آمنة بنت شكر للانتقام من جبار.. الذي اتخذ اسمه كدلالة للتجبر والتحكم .
آمنة التي احست بحلاوة جسدها،وجمال وجهها، وفتنة طولها.. وظلمة حبسها ، وجهل وسيطرة أخوتها.. (( سألقي نظرة في المرآة. المكشوف من غير غلالات .جسدي محفوف كله حَفَّتْهُ بالامس نعيمة جارتنا ..الساقين والوجه والحاجب ، شمع عسل والخيط مثل وتر النداف يروح ويجيء.. يلتقط الشعرة..يلتقط الديك الملعون الدُّكَـّة اَلتَقطهُم بالخفية.. ..
الظاهر والخفية صنوان. وهي لفايق ،وانا لحبيبي..))١٣٥.
آمنة تدرك ان لها الحق في ممارسة الحياة.. فالحياة هبة من الله .. لماذا يمارسها البعض ويمنع منها البعض الاخر .. أين من هذا الظلم السياسي والانظمة الدكتاتورية .. عرفت طريقها .. ان لم يكن بالمكشوف ،فهناك طريق اخر ، هو الخفية .. فهناك الكثير من الرجال كالخرفان .. يتظاهرون إنهم كالديوك.. كل هذا تعرفه آمنة بنت شكر.. (( ترى آني شلون شقنّدحيّة وحَحَّد يعرف ؟..ولاحتى جبار.. من بره يخسي ومن جوَّه ظراط محشي..ديك وخروف))١٣٥.
((الخفية والظاهر.. وانت البكر رجل البيت وانا فيه من عباءة))١٣٥.
كانت آمنة تفضل العباءة وحسب نظريتها في الظاهر والخفي.. ولاتستمع لكلام جارتها نعيمة زوجة فايق المزين.. (( تحكي لي حكايات نساء.. نعيمة لاتدرك ان العباءة اروع هبة لامرأة تحيا تحت رحمة ثلاثة ديكة))١٣٥.
نعيمة هذه..رفعت راية الحرية والمطالبة بنزع العباءة والبوشية عن المرأة... وهي كثيرة الأسئلة والمطالبة.. ((يعني شكو منها؟! وإذا كَـاعدة نِزِل ويَّه يْهود؟ والله مرتاحة وْلاقيل ولاقال))٤٥. فهي مسلمة عصرية في بيت يهود.. منحشر في عتمة حي شعبي .معتدة بتحديهااشياء مكثت في هذه الأحياء كوشم لايبرح الجلد))٤٥. اما آمنة بنت شكر ارادت ان تكشف الزيف عن الديك جبار وتعريه على حقيقته كخروف مطيع . فهذا الذي اتخذ دور الاخ الأكبر كانت في انتظاره مصيدة العباءة...((ومررتُ امام دكانه في سوق الشورجة.بين جمهرة رجال ونساء. مرت امرأة بعباءة .. تتكسر حذو عينيه. اقتلعت العينين انسحبت العينان من رأسه،من عقله.سقط العقل وراء قطعة السواد.المرأة. أي امرأة . فيها مافي الصور العارية المجتمعة في درج مكتبك المقفل . داهمتك. وحظيت بالمفتاح ، ورايت صور نسوة كما ولدَتهن...عراة، وعرفتك وعرفت اخويك بالمكشوف . ثلاثتكم حثالة رجس ونفاق. ثم طاش العقل في أعقاب الشرك الأسود .. وازددتـ تكسراً وتمايلتُ.. أومأت ُ لك.. فتركت دُكانك بألف جهنم وعدوت ورائي. وراء امرأة تتخفى داخل اعظم مِنّة هديتك الفذة لي " شلون شَقَنْدَحِيّة آني" .. ومكثتُ أتكسر أتلوى.. أُومىء لك من ثقب تنبلج منه عين . ينبلج منه نصف عين ، استدرجك من زحمة سوق الشورجة لأزّقة خلوية شبه مقطوعة ..))١٣٧
لكنها لم تكتف بهذا .. فالقلب موجوع .. والزيف بلغ مداه .. والظلم أقفل كل باب للرحمة .. وسرى خيطُ النار يأكل الأخضر واليابس ، بعد ان سار كالخروف ، جبار.. تاركا دكانه .. تابعاً الشبح الأسود وهو لايعرف انها أخته آمنة بنت شكر .. ناسياً نَفْسَهُ .. نازعاً جبروتهُ .. وكبرياءه .. تابعا ذليلا لهوى عارض وسيادة مخفية.. وهي تستدرجه ، بمكرها ، مدفوعة بسخطها.. متذكرة ذاك الديك الذي يغتصبُ الدجاجات الخمسة.. هذا هو الديك بين يديها.. يتبعها.. يطمع في لقائها..سائراً نحو شباكها..(( راح اعطر هذا الديك الملعون بيد الهاون. سأدق عنقه المأفون كي يتعلم كيف يراعي حقوق خمس دجاجات ، "هم يركبهن وهم يخليهن بليَّة عشا خوب انت مواحسن من جبار ؛.. كان بابوجي له بالمرصاد والبصقة تطلع وزنه.. والصفعة رنانة على وجهه .. وتخدر الرأس دكَـيّ على راْسه .. خل يستحي اشوية وتوقف السابل تطوع أيضاً فوكَـ العجل هَفَّه راشدي وكلمات كم كنت اتمنى ان أطلقها في هذا البيت بوجهك وبوجه اخويك، وانا سافرة من غير عباءة))١٣٧.....
أن هذه الحادثة ، كشفت حقيقة لطالما راودت أفكار آمنة.. وقد اتضحت بكامل وجودها، حين ولّى جبار هارباً أمام أم العباءة، التي اختزلت مصدراً للقوة بداخلها، واختلفت مشاعرها وموقفها حين تلتقي به .. فهي عرفته خروفاً يهرب من اول مواجهة ، وقد شرب المقلب (( تذكر شلون علَّكـت رأسك كَ رجليك؟!.. ومسحوقاًمهزوماً جئت في الليل . قُنْدرتك على رأسك ))ص١٣٨.
فتحت هذه الواقعة عيني آمنة على عالم الرجال الوهمي... الورقي ..
-أشو مقهور أخويا؟
كُنتَ تخاطب نفسك.. تخاطبني لكنك لاتعلم:
-آخ لو أعرف منو هالآهرة؟..
العاهرة؟..عمن تتحدث ياديك هذا المنزل؟!..))١٣٨.
-الكَـحبة!..
ماذا كنت ستفعل لوتعرف أن الكَـحبة هذه أختك؟!..
ماذا كنت ستصنع لو تعرف أن أختك تفعل أكثر من هذا))١٣٨
 

شوهد المقال 1401 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats