الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله - عن "الفوطة" أو "المنديل" الذي يوصَف بـ: الأمازيغي

فوزي سعد الله - عن "الفوطة" أو "المنديل" الذي يوصَف بـ: الأمازيغي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

فوزي سعد الله 

 

في مجال الهندام والأزياء، يُعتقَد في الجزائر أن ارتداء النساء، على سبيل المثال، "المَنْشْفَة"، كما تُسمَّى في بعض أرياف جيجل، أو "المَنْدِيلْ" وحتى "الفُوطَة"، حسب سكان جرجرة وبجاية، هو تقليد أمازيغي نابع من قلب هاتيْن المنطقتيْن الأخيرتيْن ذات الأغلبية الناطقة بالأمازيغية.

هذا الزي عبارة عن قطعة قماش ترتديها النسوة بلفها حول أجسادهن فتغطيها من الخصر إلى القدمين, وهي ملونة عادةً بخطوط عمودية متوازية إمّا حمراء وبيضاء أو حمراء وسوداء أو بيضاء وحمراء، أحيانا بيضاء وزرقاء... في الجزائر هذه الخطوط بشكل عام حمراء وسوداء. وقد انحسر استعمال "المنديل" منذ منتصف القرن 20م في منطقتيْ جرجرة وبجاية شرق العاصمة الجزائرية.

لكن ما يجهله غالبية الجزائريين حتى الآن هو أن هذا الزيَّ وُجد أيضا في الأندلس وكان من بين الأشياء العزيزة على النساء الأندلسيات، لا سيما الريفيات منهن، التي جيء بها في أحمالهن أثناء النزوح إلى السواحل الجنوبية الغربية للبحر الأبيض المتوسط؛ من المغرب الأقصى إلى تونس مرورا بالجزائر.

واليوم، عكس ما يُعتقَد في الجزائر، ما زال هذا الزَّيَّ موجودا صامدا في المدن المغربية الشمالية التي أسسَّها الأندلسيون وما زال يسكنها أحفادهم وأحفاد الموريسكيين على غرار تطوان وشفشاون ومنطقة الجْبالة بشكل خاص، بما فيها قبيلة بني يدر على سبيل المثال، حيث ما زالت النساء الحائكات يصنعنه ويُسوِّقْنه في المنطقة على الأقل.

وبالإضافةً إلى اسم "المنديل"، يُطلق عليه هناك اسم "أَتَازِيرْ" الذي يبدو أمازيغي الصيغة. ويُوضَع معه حِزام عريض يُلفُّ عدة مرات حول الخصر ويُسمى "الكرْزيِةَّ" ويُتَوَّج الكُلُّ بقبعة مُزَرْكَشَة الألوان على الرَّأس تتدلى عليها عُقَد تجميلية وتُطلِق عليها النسوة اسم "الشَّاشِيَّة" .

وعندما نشاهد النساء الشَّفْشَاوْنِيَّات المغربيات بهذا الزي العتيق، نتذكر لأول وهلة النساء في جرجرة وبجاية وجيجل قبل عقود، وأيضا نساء جزيرة جَرْبَة في تونس والمناطق التونسيية بشكل عام التي ما زالت البصمة الثقافية الأندلسية صامدة يها لم تندثر، وذلك للتشابه الكبير بين أزيائهن، بل لِوِحْدَةِ هذا الزَّيِّ من المُحيط الأطلسي إلى خليج سيرتْ.

الذين يعتقدون أن هذا الزي أمازيغي جرجري أو بجائي قد يغيِّرون رأيهم عندما يشاهدونه في كل من تونس والمغرب وجهات في ليبيا وفي اليمن وفي تركيا وألبانيا، وأيضا أشكالا شبيهة به في أمريكا الوسطة كالمكسيك والبيرو....والمنطق يفرض أمام هذه الحقائق على الأقل التساؤل هل هو فعلا أمازيغي؟ ....

وهذا دون الخوض في فرضيات المؤثرات المحتملة الفينيقية التي كان اللون الاحمر من أبرز عناصرها حسب مؤرخين....

 نساء كرديات في تركيا

 نساء ألبانيات في بداية القرن 20م

 نساء في ألبانيا

 امرأة تونسية من قابس

 نساء من بني يدر في المغرب

 نساء مغربيات

 في شمال المغرب: أحفاد الأندلسيين

 أندلسيو شمال المغرب

 في اليمن

 دائما في اليمن

 

 

امرأة يمنية. غطاء الرأس يُذكِّرني بغطاء الرأس الفرعوني

 نساء في ألبانيا في بداية القرن 20 م

 أعتقد أن الصورة لامرأة كردية في تركيا

 في ألبانيا

 لوحة زيتية في مكان مَا في أوروبا

 نساء في غرناطة قبل قرون

 في جزيرة جربة في تونس

 

 

هنا، لسنا في البيرو أو أمريكا الوسطى بل في جربة في تونس

 موضة تزيين وتلوين الملابس بالخطوط العمودية الملونة

 

 

في مدينة الجزائر في بداية القرن 20م: موضة تزيين وتلوين الملابس والأقمشة بالخطوط العمودية الملونة

 

 

موضة تزيين وتلوين الملابس والأقمشة بالخطوط العمودية الملونة, هنا في مدينة الجزائر في الميناء القديم في بداية القرن

 Challapama: Bolivie. Un mariage en tenues traditionnelles. On diraait Djerba en en Tunisie.

  بوليفيا

 في المغرب في بني يدر

 

شوهد المقال 2127 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جابر خليفة جابر ـ ثقوبُ عار – أكاليلُ غار قراءة في " ثقوب عارية " للروائي علي الحديثي

جابر خليفة جابر    يُصنفُ هذا العمل ضمن الروايات القصيرة إذ تتكون من 73 صفحة موزعة على 11 مقطعاً. ويتخذُ الحدث فيها مساراً
image

محمد هناد ـ آخر خرجة : «نداء الوطن» !

د. محمد هناد  بعد واقعة تعديل قانون الجنسية، ها هي السلطة تطالعنا بمسعى جديد لن يأتي لها إلا بمزيد من الجفاء. يتعلق الأمر بإنشاء «تحالف» (مع
image

جباب محمد نورالدين ـ هل يضحكون على الشعب هذه المرة ؟

د. جباب محمد نورالدين  لا أعلم إذا كان، هذه المرة، يضحكون على الشعب مثل بقية المرات، فقد قالوا له سابقا يجب ان تقدم التضحيات
image

العربي فرحاتي ـ نخب انتهازية طور التكون ..في مهمات قذرة...

د. العربي فرحاتي  في غياب دولة الحق والقانون والعدالة والحرية ..من الطبيعي أن يكون لكل مرحلة سياسية استبدادية انتهازيوها كحال نظامنا الجزائري..فكان لمرحلة شعار "من الشعب
image

رضوان بوجمعة ـ العقل السياسي وبناء التحول الديمقراطي

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 198 يواصل الجزائريون والجزائريات مسيرتهم السلمية من أجل إخراج الجزائر مما هي فيه، المسيرة بدأت منذ أكثر من عامين، وهدفها الأساسي
image

عادل السرحان ـ البراحة

عادل السرحان                في البراحة شجرة يقطين تزحف الى النهر نخلتان لنا وأخرى لجارنا عضتني أمي بأسنانها الجميلة يوم تغيبت عن المدرسة تحت إحداها وكل البلابل التي
image

مولود مدي ـ الإقتصاد الريعي في خدمة النظام السياسي الجزائري

مولود مدي  من أحد الأدوات الأساسية التي استعملتها السلطة في تشديد السيطرة على المجتمع: احكام القبضة على السوق الوطنية للسلع والمواد الإستهلاكية الأساسية، ومراقبة سوق العمل.ولهذا
image

عادل صياد ـ نخب بين " ثورية ، انتهازية ، جبانة "

عادل صياد   في هذه اللحظات التاريخية المفصلية والحاسمة، التي يصنع ملحمتها الشعبُ الجزائريُّ العظيم منذ اندلاع ثورة 22 فيفري 2019، وما تلاها من أحداث ومحطات، تشكّلت
image

نصرالدين قاسم ـ في الجمعة 107 السلمية تحاصر السلطة

نصرالدين قاسم إصرار السلطة على التدليس بقصد التدنيس، والاعتقالات والتجاوزات لقمع المسيرات ووقف الاحتجاجات، كشف عوراتها وفتح عليها جبهات جديدة ما لها عليها من سلطان، بدأت
image

فوزي سعد الله ـ مصير غاز الجزائريين في المياة الغربية للبحر المتوسط

فوزي سعد الله  عندما تُقرع طبول الحروب لن يفيد صم الآذانجزء هام من مستقبل الجزائريين يُلعب في مياه البحر المتوسط الغربية حول حقول الغاز البحري قرب

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats