الرئيسية | الوطن الثقافي | هادي الحسيني - صوت النرويج الهامس

هادي الحسيني - صوت النرويج الهامس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

هادي الحسيني 
 
النرويج تلك البلاد الواقعة في شمال القارة الاوربية ، تسمى بلاد النوارس وبلاد الثلوج والجبال والاسماك والخضرة ، ومؤخراً اطلق عليها الشاعر النرويجي هوفارد ريم ، ذلك الشاعر المتألق بقصائده " بلاد المشنقة " ولسوف نتطرق لاحقاً لماذا بلاد المشنقة ..
فثمة ادباء كبار في هذه البلاد لم نتعرف عليهم الا منذ فترة قريبة ، ذلك ان اللغة النرويجية لا يتكلمها غير سكان النرويج الذين لا يتجاوز عددهم الاربعة ملايين نسمة ، وبما ان المهاجرين العرب حديثو العهد في الاقامة بهذه البلاد ، وعلى الرغم من ان " احمد ابن فضلان " مبعوث الخليفة العباسي المقتدر قد زارها في القرن العاشر الميلادي عندما ارسله الخليفة الى بلاد الترك والخزر والصقالبة والروس واسكندنافيا ، وتعرف على عادات وتقاليد تلك الشعوب في رحلة تكاد تكون غاية في الاثارة والمجازفة ، ولذلك فلم يصلنا إلا القليل من ادب هذا الشعب المعروف بشعب " الفايكينك " وخلال السنوات القليلة الماضية استطاعت ثلة من الادباء العراقيين المقيمين في النرويج ان يقوموا بترجمة اعمال مجموعة من الشعراء النرويجيين ، ويقدموا ترجماتهم على طبق من ذهب بين يدي القاريء العربي ، وقد تمت ترجمة الشعراء ، ارلنك كتلسن وهوفارد ريم و وغن دالبي وتور الفن ورولف ياكوبسن ، من قبل شعراء عراقيين تجاوزت اقامتهم في هذه البلاد العقد من الزمان ..
وسوف اتناول في هذا المقال واحدا من الشعراء النرويجيين المتميزين وصاحب شهرة واسعة داخل النرويج وهو الشاعر (هوفارد ريم ) والذي ترجمت له مختارات من شعره الى اللغة العربية من قبل الكاتب والمترجم العراقي وليد الكبيسي ، في كتاب صدر قبل عامين عن دار المدى بعنوان ( كتاب المختارات ) .
وهوفارد ريم المولود في العاصمة النرويجية اوسلو ، عام 1959 يعتبر من طليعة الشعراء المجددين في النرويج ، ويمتلك شهرة ادبية واسعة النطاق وهو معروف من قبل النرويجيين بشكل لافت للانظار ، حتى ان شهرته غطت في كثير من الاحيان على اساتذته والذين هم اصحاب شهرة عالمية ..
ويمتاز شعر ريم بالتكثيف داخل الصورة الشعرية وباسلوب مبسط غير معقد ،حاملا آلامه التي تبرز في كثير من الاحيان أماكن الخلل في الواقع اليومي للحياة القاسية التي عاشها الشاعر في بلاده النرويج ..
لقد عاش طفولة شبه قاسية في احضان عائلته المتكونه من ستة اخوة ، وترتيب هوفارد ريم فيهم هو الخامس ، وضمن حوار مطول مع الشاعر اجراه وليد الكبيسي يقول فيه ريم : ( بسبب التعقيدات الطبية في فترة الحمل ما كان يمكن لي ضمن تعليمات وممارسات المجتمع النرويجي اليوم ، ان اعيش لكن والدّي كانا اصوليين سلفيين ، اذ رفضا الاجهاض كما رفضا منع الحمل ، ولذلك عليّ ان اشكر الاصوليين على وجودي ومجيئي الى الحياة في هذه الارض ) ...
لقد كان والد الشاعر ريم قساً ، وكانت عائلة الشاعر كثيرة التنقل من مدينة الى اخرى في كل خمسة اعوام ، فيما لمس ريم مجموعة من المحرمات في البيت اثناء فترة طفولته ، وما ان بلغ عمر هوفارد ريم الثامنة عشرة من عمره حتى ترك المدرسة والمدينة وسافر بعيدا عن النرويج واقام في جنوب فرنسا وقضى عاما كاملا في احدى جزر البحر الابيض المتوسط ومن ثم عاد خريفاً الى اوسلو ، فاستأجر غرفة صغيرة في العاصمة اوسلو ليتفرغ لنشر مجموعته الشعرية الاولى والتي صدرت في عام 1977 بعنوان " نادوا الابطال " والتي جعلته في مقدمة الشعراء المعترف بهم على الرغم من صغر سنه آنذاك .. وبعد هذه الانطلاقة الشعرية الاولى ظل هوفارد ريم متنقلا من منفى الى اخر ، ما بين اوربا والشرق الاوسط مكرساً حياته للكتابة والسفر حتى بلغ من المجد والشهرة ما بلغه القليل من الشعراء ...
ولابد ان لا يمر صدور مجموعة هوفارد ريم " بلاد المشنقة " من دون وقفة تأمليه عن الشعر في الغرب ودور الشاعر في ان يكون شاهداً على واقع ومنتجا لرؤيا متميزة يلعب فيها دور نبي ، والحديث عن هوفارد ريم لابد ان يجرنا عن امتداد النبوة ، والشاعر النرويجي لا يعترض على ذلك فهو ايضاً يرى نفسه كنبي غريب في وطنه ،فيقول لنفسه : كمن يكتشف محنة نبوءته ويرى غربته بين اهله ووطنه وعصره فيخاطب نفسه وهو يشعر بانه النبي يشوع قائلا :
يشوع !
ماذا تفعل هنا 
في هذا الشمال القصي 
بعيداً بمئات الاميال 
ومئات السنين 
عن موطنك ..

 

 

ولابد لرؤيا الشاعر من ان تميز فرادته في بلده .. انه نمط من الجيل الجديد الذي يعيش في العالم بروح كوزمويوليتيكية لها ، تنتمي لبلد معين اوشعب معين ، بل يتلبسه شعور بانتمائه للكوكب وانه مواطن كوني ينتمي الى شعب الانسان في كل موقع ، ويضع الشاعر ريم هنا شرطاً للسلام في عالم اوربا والشرق الاوسط ، وهو ان يخلع الانسان عنه كل الاقنعة ويكون فرداً متفردا ، بلا قناع الدين والعنصر والقومية وكل ما تتوهم الشعوب بانه هويتها ، وهو في الواقع ليس الا غلاف الهوية ، ويحلم بجنة على الارض قوامها مجتمع بشري واحد ينتجه الانسان ، وجنة تخلقها الاقمار الصناعية والانترنيت وحركة السياحة ، ثم يتوقف خلال حلمه ويتدارك ليقول : عملية تساوي ومزج الهويات ، يكلف الغرب ان يتنازل عن هيمنته الاقتصادية والا فمصير البشرية الدمار المحتم ..
عنوان المجموعة هو " بلاد المشنقة " من ابداعات فنطازيا الشاعر هوفارد ريم . ففي " بلاد المشنقة " ، لا يشنق أحد . إذاً أي بلد هذا ، حيث يجيب الشاعر في حوار اجراه معه مترجم المجموعة " وليد الكبيسي ، ويقول : عندما حصلت على الاناجيل مخزونة على قرص كومبيوتر ، قمت بتجربة بسيطة لم تستغرق أكثر من خمسة ثوان ، فقد وضعت الاقراص في الكومبيوتر وبحثت عن كلمة " صليب " واستبدلتها ب " مشنقة " ذلك لان الصليب في الامبراطورية الرومانية قبل ألفي عام زمن المسيح ، كان له نفس فعل المشنقة في الغرب اليوم ونفس فعل الكرسي الكهربائي في امريكا . بعد استبدال كلمة باخرى حصلت على نص للأناجيل يتحدث عن المشنقة لا الصليب ، وهو نص دموي وبشع ، فبدأت أتصور فيما لو غيرت صور الصليب على العلم النرويجي بمشنقة وفيما لو أن رموز الصليب على منارات الكنائس تحولت الى مشانق ، سنرى الواقع بشكل اخر ، ان حضارتنا اليوم تمجد جهاز الاعدام كرمز ديني وقومي ، انا استغرب ان العقل الغربي حتى هذه اللحظة لا يتمرد على هذه الحضارة ، وما الذي يرجى من حضارة وشعوب تقدس جهاز الاعدام ...
القصائد التي تعرضها مجموعة " بلاد المشنقة " تدعو الى التأمل والتفكير وتبتعد عن الغموض والترميز ،ففي واحدة من القصائد يتنبأ فيها بسقوط الغرب وتهاويه وتلاشي حضارته ، ومثلما صار سكان امريكا أقلية من الهنود الحمر وتعيش في مناطق معزولة أنقرضت كلياً ، ولم يبق منهم غير مجموعات متفرقة ، اصبحت غريبة في مواطنها ، فانه يطلق على شعوب اوروبا البيضاء "الهنود البيض" فكما يذكر التاريخ الهنود الحمر واحترامهم للطبيعة ، سيذكر ايضاً التاريخ يوماً الهنود البيض وديمقراطيتهم ، ففي قصيدة الهنود البيض يقول ريم :

 

 

كما يذكر التاريخ الهنود الحمر 
وحفاظهم على البيئة 
الحدود التي لم يضعوها ابداً للارض 
والانهار 
حرية الصيد والترحال 
ظلت في حركة دؤوب
سيذكر التاريخ الهنود البيض 
وديمقراطيتهم 
الحدود التي لم يضعوها ابداً للكلمة 
والمعرفة 
حرية الاعتقاد والتعبير 
ظلت في حركة دؤوب ...

 

 

ولم يتردد شاعرنا من ان يفضح نفسه ، فهو قد ورث من والده القس المسيحي ، كيف يعطي ما لله لله وما لقيصر لقيصر ، لكنه يقول انه تعلم ان يصبح عادلا فيعطي ايضاً ما للشيطان للشيطان ، فهو يعطي لكل شيء حقه !
احدى قصائد المجموعة تصف حالة من الملل من جحيم البشر واراد ان ينشغل بذاته ، فبينما كان عائداً من المدرسة أعتاد ان يشتري علبة دخان من دكان ، ففي ذلك اليوم شاهد الدكان مغلقاً وعلى بابه لافته كتب عليها " الدكان مغلق بسبب الترميم حتى اشعار اخر " فشعر بانه بحاجة لعزلة وانه ايضاً تنتابه نفس الرغبة في ان يضع على صدره نفس اللافتة ، ففي قصيدة الدكان يقول :

 

 

احياناً 
تنتابني الرغبة 
ان اضع على صدري ما يضعه صاحب 
الدكان على بابه 
اسدل الستائر 
واعلق لافتة عليها 
الدكان مغلق 
بسبب الترميم 
حتى اشعار اخر ...

 

 

وتذكرنا بساطة القصائد بسلاسة لغة محمد الماغوط ، لكن تناوله للموضوعات يخرق ما اعتاد عليه الشعر العربي ، ويبدو ان المجموعة المترجمة للعربية لهوفارد ريم هي عبارة عن مختارات من مجموعات صدرت للشاعر في فترات مختلفة ، فبعضها تبدو بانها هموم شاب ..
اذ يقول :

 

 

اذا تركتك 
تحطمت حياتك برهة 
اذا بقيت معك 
تحطمت الى الابد ..

 

وبعضها الاخر هموم متابع لمجريات السياسة كقصيدة عن السلام ، وبعضها الاخر قصائد تبدو عليها الحكمة والتأمل بامور الحياة ..

 

سأل الطفل : كم رحلة توجد في الدنيا ؟ 
أجبته : واحدة .
سأل الطفل : اي رحلة هذه ؟
أجبته : الحياة ، السبعين عاما التي تعرفها .
سأل الطفل : اذا ما هو كل ما عدا ذلك ؟ 
أجبته : علامات الطرق ..

 

 

لا شيء يحدث 
في هذا العالم 
يشيخ الناس

 

 

إنها سخرية شاعر حكيم ..
 

 

شوهد المقال 1514 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

عبدالرضا الخياط في 10:40 29.05.2015
avatar
أستهلال جميل،وتعريف غزير..والموضوع برمته ،قراءة ممتعة ترتقي إلى مستوى الوعي النقدي ،بقيمة وأهمية هذا الشاعر النرويجي..والشكر موصل أيضا إلى موقع صحيفة " الوطن " الجزائر

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ سندي الأول ..الجيش

عثمان لحياني  في مجمل الحوار تغيب الرؤية ولا يحضر المشروع ، تَحضر النوايا ولاشك لكنها لا تقدم ولا تؤخر في حاضر الأزمة، مخرجات الحوار موجودة في
image

العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

د. العربي فرحاتي  الحراك الشعبي - كما عايشت فعالياته وفهمته في كليته - مسار واضح لم يتغير منذ بدأ..مسار حدد في شعاراته المركزية الوطنية التي باتت
image

رضوان بوجمعة ـ نحو انتخابات عدد مترشحيها أكبر من عدد الناخبين!؟

د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 196خرجة مقيم المرادية، أمس، وبعيدا عن مناقشة شكلها ومضمونها، أهم رسالة سياسية فيها للجمهور، كانت القول إن الانتخابات التشريعية ستتم بعد 3
image

الحرية للناشط السلمي محاد قاسمي Free Mohad

الحرية وكل التضامن مع الناشط السلمي المدافع عن خيرات الجزائر محاد قاسمي الذي يرفض اليوم طلب الإفراج المؤقت عنه في ادرار وتلفق له تهم خطيرة
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats