الرئيسية | الوطن الثقافي | عماد البليك - إدارة الذاكرة

عماد البليك - إدارة الذاكرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


عماد البليك

أحيانا تكون الذاكرة ملاذا للإنسان كي يتخلص من أوجاع اللحظة الراهنة ومن سخف بعض الجزئيات التي تعبر به في الحياة اليومية، لكن نفسها الذاكرة أحيانا تصبح نوعا من العبء الثقيل الذي يكون الإنسان مجبرا على التعايش معه، لأنها تشير إلى المناطق الأكثر سوءا في حياة الفرد وبالتالي تصبح مؤلمة وقاسية وتصنع الجراح بدلا من الفرح.
إن الذاكرة هي بيت الإنسان الذي يسكنه في الواقع، هي واقعه وخيالاته ومسار حياته ومنعطفاته في كل محطة من محطات الوجود، وهي الرغبة في الحياة بمثلما هي الشرود والانكفاء وعشق الموت. وهي الإنسان في طبقات الوعي واللاوعي، وهي الظنون بمثلما هي الحقائق الدامغة.
نقبض على الذاكرة أحيانا في زمن قديم، نسميه كذلك رغم حضوره الباهي في الآن، في العقل وفي محيط المتشكل في وعينا. لنرى كيف كنا وكيف أصبحنا، نتجول في مساحات العبور وفي الآمال والحكايات، ثم نبدأ في الأسئلة من سنكون؟ وما هو شكل العلاقة التي تربطنا بذواتنا في الواقع لتحقيق ذلك الهدف. ففي الذاكرة بمثلما تسكن الأسئلة تعيش الإجابات، فهي بيت المعرفة والجهل معا.
ليس الكائن البشري إلا ذاكرة متحركة، تتجمع فيها كل تلك الأيام والسنوات والمشاهد والصور والأحاسيس والأحلام والكوابيس واليقظات والمسافات التي يمشيها المرء في الشوارع والأزقة وفي أسطح البيوت وهو يبحث عن فكرة أو معاشا أو انغسالا من صدأ الوجود. والإنسان العاقل هو تلك الذاكرة التي تتكيف وفق الراهن، وليس وفق الأمس. لأن الذاكرة في حقيقتها متغيرة وغير ثابتة. وهي تمتلئ بقدر ما تفيض بما يكون حاضرا في الوقت وليس بما حضر في الأمس البعيد أو القريب. وهذا ربما يجعلها في بعض الأحيان محضّ اختراع وليس شيئا ملموسا يمكن القبض عليه.
يقال إن الإنسان يتشكل في طفولته، وأن ذاكرة الطفولة هي المركز الذي ينطلق منه عالم المرء ومستقبله، وكأن الغد حاضر في الأمس، يقول ذلك بعض من الكتّاب والمفكرين والمبدعين ويرون أن الطفولة هي التي ينطوي فيها عالم الغيب، ويشيرون بهذا إلى ما يشبه ما صاغته نظريات علم النفس في أن معتركات الطفل والشرور التي تعرض لها كما الأفراح هي التي تجعله يصبح ذلك الكائن المفترض. سواء أصبح شخصا أخلاقيا وناجحا بتقدير المجتمع وفق أنساقه في تقسيم الحظوات أو أنه أصبح سوى ذلك من الخيبات والظنون.
ثمة من يرى الذاكرة في حدود المعطى المتعلق بتخزين المعلومات والصور والأفكار وغيرها ثم إعادة استرجاعها، لكن حقيقة الذاكرة في العقل البشري هي أعقد من ذلك والمختصون يعرفون ذلك بشكل أوضح، فالذاكرة هي أمر معقد، وهي اشتغال كلي تتداخل فيه مساحات ما كان مع ما سيكون، وهي ليست الماضي بقدر ما هي المستقبل. نعم هذا صحيح ولكن ليس بالطريقة المبسطة المطروقة أعلاه التي تشير إلى أن سر الكائن يكمن في طفولته.
في مثال آخر يتعلق بالطبيعة، بالأشجار والثمار، نجد أن البذرة ومنذ طفولتها تحمل في خواصها الشجرة، وساعة تزرع في الأرض ثم تبدأ في النمو، تكون حاملة لذاكرة كونية ومتوارثة عبر الأبد، في أن تكون شجرة بل شجرة ومعينة، إنها الفطرة الكونية العجيبة التي هي جزء من معجزات هذا الوجود. ليس لبذرة الليمون أن تعطي شجرة تفاح والعكس صحيح. إنها ذاكرة تلك البذرة ليس بإمكانها أن تفكر بسوى ما تحمل في خصائصها الأبدية.
وإذا كان البشر هم ذاكرة، فالشعوب والأمم والحضارات والدول هي كذلك، هي المجموع وهي تشتغل في الذاكرة على المسارات المكتسبة والقائمة عبر القرون الطويلة، ولكن مع الانتباه إلى ما أدرج بشأن الذاكرة في كونها ليس مجرد تخزين واسترجاع بل هي تفاعل مستمر ومعقد مع الحياة في كافة طبقات الزمن الأرضي وما فوقه من عوالم غير مرئية في الزمن الذي تختزنه الأحلام والتطلعات واليقظة الإنسانية وهي تأمل في أن ترى عالما أفضل. 
وهنا يكون الفرق بين إنسان وآخر. بين شعب وآخر. بين المنكفئ والمتقوقع وضده، ذلك الكائن الذي يدرب ذاكرته على المعطيات الإيجابية لينهض بها إلى تشكيل رؤى أفضل لمستقبله وصياغة حياة جديدة متحررا من أثقال الأمس. إنه يعمل على إعادة إنتاج الذاكرة لتكون في محور زمانها وحضورها وليس في محيط الأمس السحيق، يحررها لتكون رافدا للقوة والديمومة والاستمرار والتلقي الإيجابي عن العالم المنتفح لتقدم وتطور وتبدع وليس أن تصبح عالة على الإنسان وتجعله جريحا ومريضا وغير منعتق.
ولهذا فكم من البشر عطلوا ذاكرتهم وأغلقوها ولم يوظفوا المساحات المضيئة منها، بل بدلا من ذلك سارعوا إلى إطفاء المضيء وتشغيل المظلم. ليست هي النظرة التشاؤمية للعالم فحسب ما يفسر ذلك الخلل، بل هي الذات التي لا تتقاطع مع السؤال والحياة التي يفترض أن تكون، فالذات الجديدة هي متصالحة مع الاطلاق لا المحدود، هي راغبة في السمو لا الحضيض، هي منطلقة وعارفة وتؤانس الوجود بشكل حالم، ومن هذا الحلم الذي قد يبدو مثاليا في البداية وغير مؤسس له، تنطلق المعاني ويكون للحياة أن تلبس مساحة زاهرة من الآمال ليكون الإنسان ابن تفرده وبهائه وعصره المقبل لا منتهي الصلاحية. وكم من البشر يعيشون على الذاكرة المتكلسة، وينشغلون بالألم المستفحل، لا يغادرون تلك اللحظة إلى تلمس ما وراء الذاكرة من لحظات يمكن أن تصنع عالما آخر يكون جميلا بالفعل.
حياة الإنسان ليست نزهة تماما كما الحرب، وهي ليست ممرا سهلا، ولكنها كذلك ليست ذاكرة متراكمة من السوء والمآلات القاسية والروع، إنها اختيار الذات في اللحظة التي تقرر أن تكون. إن الإنسان هو أبرع الكائنات في التحرر والانعتاق والتثوير، وهو الذي يعرف كيف يغير العالم إن رغب لكن ذلك لا يأتي بالتعايش مع النواميس نفسها من الوعي المكتسب، أي الذاكرة المفروضة بفعل العوامل الخارجية، إن ذاكرة الإنسان هي صناعته هو، وكذا ذاكرة الشعوب، وهنا يكون الاختيار بأن تطوع ذاكرتك وتجعلها حاضرة وجديدة وذكية ومشرئبة لعوالم غير المألوف بأن تتذرع بالشجاعة والتحدي والأمل، أو تختار العكس بأن تكون عائشا في تلافيف تلك الذاكرة التي لا تغادر محطتها، تلك التي تدور في أفلاك ماضيها دون أن تحرك هذا الماضي وتعمل على إعادة ترتيبه، لتبدع ذاكرة جديدة للوقائع والأشياء. إن التحرر والتفكيك ورفض الثابت في التعامل مع الذاكرة، يتلخص فيما يسمى بالإبداع أو الفن أو المهارة الفائقة وهي التي تلك الذاكرة التي تصنع العالم في حقيقته لا في صوره الظاهرية الثابتة. إن الحياة هي مغامرة ذاكرة تنعتق عن تلابيب أمسها وعن ما تكلس عبر السنوات لتكون ذاكرة جديدة "لنج". 
 
emadblake@gmail.com
 

شوهد المقال 1436 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ سندي الأول ..الجيش

عثمان لحياني  في مجمل الحوار تغيب الرؤية ولا يحضر المشروع ، تَحضر النوايا ولاشك لكنها لا تقدم ولا تؤخر في حاضر الأزمة، مخرجات الحوار موجودة في
image

العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

د. العربي فرحاتي  الحراك الشعبي - كما عايشت فعالياته وفهمته في كليته - مسار واضح لم يتغير منذ بدأ..مسار حدد في شعاراته المركزية الوطنية التي باتت
image

رضوان بوجمعة ـ نحو انتخابات عدد مترشحيها أكبر من عدد الناخبين!؟

د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 196خرجة مقيم المرادية، أمس، وبعيدا عن مناقشة شكلها ومضمونها، أهم رسالة سياسية فيها للجمهور، كانت القول إن الانتخابات التشريعية ستتم بعد 3
image

الحرية للناشط السلمي محاد قاسمي Free Mohad

الحرية وكل التضامن مع الناشط السلمي المدافع عن خيرات الجزائر محاد قاسمي الذي يرفض اليوم طلب الإفراج المؤقت عنه في ادرار وتلفق له تهم خطيرة
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats