الرئيسية | الوطن الثقافي | معمر حبار - الحضارة عند مالك بن نبي 1

معمر حبار - الحضارة عند مالك بن نبي 1

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

 

مقدمة القارىء لمالك بن نبي.. كتاب.. "في الحضارة وفي الإيديولوجيا، نصوص غير معروفة".. لمالك بن نبي.. ترجمة وتقديم وتعليق الأستاذ محمّد بغدادي، عالم الأفكار، المحدمدية، الجزائر 2014، من 136 صفحة.

ضم الكتاب، محاضرتين ورسالتين، وفي هذه الحلقة سيتم التطرق للمحاضرة الأولى بعنوان "في الحضارة"، الممتدة من صفحة 23 إلى صفحة 63.

صاحب الأسطر ، يتطرق لبعض ماميز بن نبي في هذه المحاضرة، وستطرق لمضمون محاضرة مالك بن نبي مع النقد في الحلقة القادمة، بإذنه تعالى.

على هامش المحاضرة.. أهمية المحاضرة، تكمن في كونها المحاضرة الأولى التي ألقاها بن نبي سنة 1969، وتعتبر النواة الأساسية لملتقى الفكر الإسلامي، الذي جسّده بن نبي بهذه المحاضرة الأولى، مايدل على أنه رجل يربط القول بالفعل، وملتقى الفكر الإسلامي، يعتبر تجسيدا لأفكار بن نبي.

المحاضرة بسيطة، وبعيدة كل البعد عن المصطلحات الصعبة المعقدة. فبن نبي لايعنيه المصطلح، بقدر مايعنيه تجسيد المصطلح، وتقريبه للأفهام، ليسهل فيما بعد تطبيقه.

الاتحاد الأوربي.. يبدي بن نبي إعجابه الشديد ، بالسوق الأوربية المشتركة، ويتخذها مثالا حسنا في الوحدة والتكامل. كيف ببن نبي لو عاش إلى اليوم، ورأى التطور الكبير الذي يعيشه الاتحاد الأوربي، وعلى جميع الأصعدة، حتى أصبح قوة إقتصادية وإجتماعية وسياسية وعسكرية.

إعادة النظر في أمثلة بن نبي.. الأمثلة التي إعتمد عليها بن نبي في ذكر الدول الكبرى المتقدمة، والدول العربية الغنية، تأخذ في زمان إلقاء المحاضرة سنة 1969، لأن هناك دولا كبرى جديدة ظهرت، ودول غنية برزت.

لماذا تناسى إفريقيا؟.. بن نبي لايتطرق للقارة الإفريقية من حيث سبل التقدم، وتراه يركز كثيرا على قارة آسيا، بل يتحدث عنها بالتفصيل، وعن تجاربها وقادتها ومفكريها، ربما لأن إفريقيا يومها كانت لاتزال تحت الاستدمار والتخلف والتبعية.

ماجعله يتطرق لأسيا بالتفصيل، ويتجاهل أو يتناسى قارة إفريقيا، وهذه من الملاحظات التي يجب أن تسجل، وتعلن.

ويبقى السؤال، هل إتجاه بن نبي، نحو آسيا وإهتمامه بها، وإهماله لإفريقيا كان عن وعي، أم جهل، أم تغاضي، أم نسيان؟.

دول بن نبي.. يرى بن نبي في صفحة 35، أنه "لاتوجد دولة في العالم بإمكانها حل مشاكلها داخل حدودها الجغرافية الضيقة، باستثناء ربما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي والصيان، ويمكن أن نضيف إلى هذه الدول الثلاث ، دولة الهند".

هذا رأي بن نبي سنة 1969، وهو معذور في ذلك، لكن في عصرنا لايمكن لأي دولة، مهما بلغت من القوة والرفاهية، أن تعالج حدودها بمفرها، وتستغني عن غيرها.

الصناعات المصنعة.. يبدو أن بن نبي في صفحة 40، يهاجم سياسة الصناعات المصنعة، التي إنتهجتها الجزائر، حين يقرر" إنه حينما نعتقد أن الحل يكمن مثلا في إقامة تصنيع، فإننا في الحقيقة نتفوّه بكلمة فقط ولكنا لانلمس واقعا، لأن هذه الكلمة تذوب عندما تواجه العرب".

ترقبوا الحلقة الثانية، التي سيطرق فيها صاحب الأسطر إلى مضمون المحاضرة، بإذنه تعالى.

إذا كان بن نبي يقول في صفحة 49 "لم يعد هناك وقت للعبث"، وهو في سنة 1969، رغم التخلف الفضيع يومها على جميع الأصعدة، ماذا نقول الآن، ونحن على أبواب القرن الخامس عشر هجري و21 ميلادي.

حضارة بن نبي.. بن نبي، حين يعرف الحضارة، يقول في كل مرة ، هذا رأي، ليميزه عن غيره، وليصر على تعريفه الخاص بالحضارة، لأنه يرى أنه متفرد مميز في التعريف. ولم يذكر تعاريف أخر، وإكتفى بتعريفه وأصر عليه إصرارا، بل رفض تعريف اللغوي والمؤرخ.  ويبدو أن جو المحاضرة، جعله ينفعل ويتجاهل غيره.

الأرقام الحضارية لبن نبي.. بن نبي حين يقدم أرقاما عن التقدم والتخلف، فإنه يقرأها من الناحية الحضارية، ولايقف على جمود الرقم، بل يستنطقه، ويقارن الدولة المتخلفة التي تملك رقما مرتفا في مستوى الدخل الوطني، بالدولة المتقدمة المتحضرة، التي تقل عنها بكثير فيما يخص مستوى الدخل الوطني، فتكون بالتالي الدراسة والتحليلة، دراسة حضارية يبنى عليها عمل فاعل دائم.

بن نبي يحلل ماركس.. بن نبي، وفي سنة 1969،  يتحدث عن ماركس، ويقول بأعلى صوته في صفحة60، ماركس وشأنه ومصطلحاته، بينما "الذي يهمني ليس مصطلحات وإنما الواقع الاجتماعي الذي تعكسه هذه المصطلحات".

وهذا ما إمتاز به بن نبي، خاصة في تلك الفترة العصيبة من الناحية السياسية، حيث كان ماركس مصدر إلهام، ولا يجرؤ أحد أن يقترب منه، ناهيك عن إنتقاده، وتجاهله، كما فعل بن نبي.

 

 

شوهد المقال 982 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوعلام زياني ـ صندوق لعجب التلفزيون العمومي الجزائري في خدمة الإستبداد

بوعلام زياني  يسمونها الأرضية لان مستواها يمسح الارض ولا يعانق أحلام الجزائريين الكبيرة ،سموها سابقا باليتيمة لانها لم تنعم بدفء العائلة وعاشت مشردة يستغلها
image

وليد عبد الحي ـ دبلوماسية ترامب بين النووي الايراني وفلسطين

 أ.د.وليد عبد الحي  في إطار اعداد المسرح الاقليمي والدولي لاعلان ترامب عن تفاصيل " صفقة القرن" بُعيد الانتخابات الاسرائيلية القريبة ، وبعد أن ضمن
image

نجيب بلحيمر ـ الجزائر على موجة الثورة السلمية

نجيب بلحيمر   غاب كريم طابو عن الجمعة الثلاثين من الثورة السلمية لأنه في السجن، لكن الثمن الذي يدفعه الآن من حريته الشخصية لا يساوي شيئا
image

صدر حديثا أناشيد الملح - سيرة حراڴ للجزائري العربي رمضاني

المتوسط للنشر :  صدر حديثاً عن منشورات المتوسط - إيطاليا، الإصدار الأول للكاتب الجزائري العربي رمضاني، بعنوان: "أناشيد الملح - سيرة حراڴ"، وهي من
image

المرصد الأوروالمتوسطي لحقوق الإنسان : اعتقال النشطاء السلميين صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر

جنيف- قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم إنّ السلطات الجزائرية اعتقلت أخيرًا عدد من النشطاء السلميين في خطوة تشكّل صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر.     المثير للقلق
image

اليزيد قنيفي ـ العهد الجديد ..بين التفاؤل والتشاؤم ..!!

اليزيد قنيفي  على مدار عهد طويل تعرضت البلاد إلى حالة من التدمير والحرق والإهانة والسخرية والتجريف والنزيف غير مسبوقة ..استبداد وغلق وفساد معمم وشامل... ورداءة وفضائح
image

علاء الأديب ـ أدباء منسيون من بلادي..الروائي العراقي فؤاد التكرلي

 علاء الأديبعلى الرغم من أن الروائي العراقي المرحوم فؤاد التكرلي لم يكن غزيرا بكتابة الرواية من حيث عددها إلا إنه يعتبر من أوائل الروائيين العراقيين
image

العربي فرحاتي ـ حراك الشعب في الجمعة 30 ..المدنية هي شرط قوة الشعب والجيش

د. العربي فرحاتي  الجيش يقوى بقوة الشعب ..ويبقى قويا مادام الشعب قويا.. ويضعف بضعف الشعب ويبقى كذلك مادام الشعب ضعيفا...ولا يمكن لشخص مهما كان
image

محمد محمد علي جنيدي ـ حكاية بلد

محمد محمد علي جنيدي- مصر   كنتُ كُلَّما سافرتُ إلى بلدِها صباحاً لزيارةِ عَمَّتي العجوز، رأيْتُها تقطعُ الطَّريقَ لتذهبَ إلى محلِ الوردِ الذي تعملُ فيه، فإذا ما

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats