الرئيسية | الوطن الثقافي | مخلوف عامر - جديرٌ بأنْ يُقرأ " أعراف الكتابة والتأليف بحث في استراتيجيات النص العربي لـ:د."جمال بوطيب"

مخلوف عامر - جديرٌ بأنْ يُقرأ " أعراف الكتابة والتأليف بحث في استراتيجيات النص العربي لـ:د."جمال بوطيب"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د.مخلوف عامر 
 
صدر هذا الكتاب في طبعة أنيقة في مارس 2014. وجاء في مقدمته:(( يهدف هذا الكتاب إلى تتبع الحضور العرفي للشكل المعتمد كتابياً في النص العربي بمختلف تجلياته. وهو تتبع يقوم أساساً على قاعدة ملاحظة النصوص المنتجة. ومساءلة بنيات تكوينها الداخلي. إن ابتداعاً أو اتباعاً.ويمكن للملاحظة أن تؤسس لفرضية قراءة من شأنها أن تبحث في النص ذاته عن هذا الحضور. باعتماد الاستنباط والمقارنة وتسجيل كل ما من شأنه أن يسجل خرْقاً للمتداول، بغية تأسيس عرف جديد))ص:5
من هنا كان المؤلِّف وفياً لما أعلنه حين راح ينقِّب عن أعراف صناعة الكتاب الإسلامي من خلال الحواشي والعتبات والبعد النسخي للعناوين . هذا النسخ الذي قد يكون لحظياً مرتبطاً بالمعطى البصري أو عقلياً يخضع للإملاء والسماع. ويفيدنا عن كيفية اشتغال العنوان استناداً إلى "Leo Hoek" فيقول:إنه (( مجموع العلاقات اللسانية التي يمكن أن ترسم على نص ما،من أجل تعيينه، والإشارة إلى المحتوى العام وأيضاً من أجل جذب القارئ))ص:24
ثم يُحْصي أنواع الخطاب المقدماتي في الكتاب الإسلامي الذي يَرِد بتسميات متعددة: منها:((المقدمة والتمهيد والرسالة والقول في والمفتتح والتوطئة والفاتحة والإشارة والخطبة والاستهلال والديباجة)). على أن المقدمة نوعان: مُنشَأَة يكتبها المؤلف ومستعارة غيرية يكتبها آخر.
فأما في الأعراف المرجعية للنص الإبداعي العربي، فيحدد ثلاث صيغ هي : صيغة الإعلان الشخصي وصيغة الملابسات الاجتماعية وصيغة الإضمار ملتزماً في تحليله بشواهد مختلفة تُسهِّل على القارئ إدراك ما يرمي إليه.
وبما أن المرجع بالنسبة إليه هو:((كل إحالة رمزية أو خيالية مبتدعة نصياً، ولا دلالة أحادية لها))ص:42، فقد أصبح (( قصد البحث هو البحث في الأسس العرفية لا المراجع العرفية الأساس)).ص:42
وحين يميز بين العقدي والإيديولوجي يرى أن الأول ثابت والثاني متغيَّر، وإنه -حتى في حالة تحوًّل العقدي إلى ممارسة بشرية- فإن ذلك لا يعطيه بالضرورة صفة الإيديولوجي. 
فهل هذا يعني في نظر –في نظر د. جمال-أن ثنائية البشري والربَّاني عقيدة ثابتة لديْه؟ أو ليست النصوص -مهما كانت صفتها- سوى منتوج بشري في الأساس؟ فنكون-حينئذ- أمام أضرب من الإيديولوجيا لا أكثر؟
إن هذا التمييز الذي اعتمده هو الذي جعله يفصل لا حقاً بين نقد الاشتغال بالعقدي ونقد الاشتغال الإيديولوجي وأثر كل توجُّه في عملية الإبداع. 
ثم ينتقل المؤلف إلى فصل آخر ممتع عن:(أعراف الكتابة الإبداعية الحديثة) ويجعل النص الروائي نموذجاً فيحدد مجموعة من الأعراف الخاصة هي:
1. العرف التجنيسي التأصيلي
2. العرف التواصلي الخطابي 
3. العرف النصي الشكلي
4. العرف النقدي التنظيري
ويتبع ذلك بـ:(( العنوان في الرواية المغربية)) ثم (( المقولات الظنية في النص الإبداعي، أعراف الكتابة النسائية الحديثة)).
لكن ما جعلني أتساءل هو هذا التقسيم بين أدب نسائي وآخر رجالي. إذ إلى أي مدى تكون النتائج التي توصَّل إليها الباحث خاصة بالنساء؟ ألا يمكن أن نعثر على مثيلاتها فيما يكتبه الرجال؟
يبدو لي أحياناً أن هذا التمييز من حيث المنهج، قد يوقعنا فيما تكرَّس عن أدب إيديولوجي وآخر غير إيديولوجي. بينما المفروض، إما أنه أدب أو ليس أدباً أصلاً، وسواء أكان مُنتِجُه ذكراً أم أنثى. وإلا سنضطر يوماً إلى الحديث عن أدب خنثوي. 
لست أجزم أن هذا ما يذهب إليه د"جمال" طبعاً.لأن الحكم على بحثه الموسوعي يقتضي أن يكون المرء قد اطَّلع على كل الأعمال التي درسها شعراً ونثراً ومن القديم والحديث أيْضاً.
ثم إني مقتنع بأن هذه الإشارات المختزلة لا تعطي البحث حقَّه بقدر ما تُخل بتحليله العميق ولغته العلمية الدقيقة، ولا تغني أبداً عن قراءته والإفادة منه، خاصة وأنه جهد دام سنوات، فضلا عن أنه -وبكل تواضع- لم يُفوِّتْ الفرصة للتنويه بتشجيعات أصدقائه وملاحظات طلبته.
إنه بحث يعالج مسائل غير مسبوقة في عمومها، ويختصر مسافة طويلة أمام القارئ ، فيقف على أعراف الكتابة قديمها وحديثها، ويتزوَّد بمفاهيم وأدوات-لا شكَّ-تؤهِّله إلى قراءة النصوص من زاوية جديدة ومختلفة. 
فشكراً له وتقديراً على هذا الجهد الذي أفدتُ منه أموراً لم أكن أعرفها، وأخرى كان له الفضل في جمع شتاتها.

 

 

جمال بوطيب، أعراف الكتابة والتأليف بحث في استراتيجيات النص العربي،منشورات الكلية ، سلسلة بحوث ودراسات، الطبعة الأولى، 2014.
 

 

شوهد المقال 2909 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

العربي فرحاتي ـ يا دكاترة الجزائر ..انزلوا إلى الحراك لتتعلموا من الشباب ..

د. العربي فرحاتي  سمعت أحد الأساتذة منذ يومين متخصص في علم التاريخ ..ستعرفون اسمه..يقول أن الانتخابات "دوز دوز " شرعية.. وأن "تبون الرئيس" أتى عبر الحراك
image

معتقل الرأي وليد كشيدة .. الميمز ليست جريمة

 #معتقل_الرأي_وليد_كشيدةالمقال بمساعدة صديقيه نوفل و أسامة.وليد كشيدة الإبن الوحيد لأبويه شاب في 26 سنة من عمره ولد في 14 ماي 1995 بمدينة خراطة ببجاية أين
image

كريمة ابراهيم ـ احسان الجيزاني يهدي الميدالية الذهبية العالمية الى شهداء ضحايا الارهاب الذي ضرب ساحة الطيران بالعراق

كريمة ابراهيم ـ البحرين الجيزاني يهدي الميدالية الذهبية العالمية الى شهداء ضحايا الارهاب الذي ضرب ساحة الطيران بالعراقحصل الفنان العراقي احسان الجيزاني على الميدالية الذهبي العالمية
image

رضوان بوجمعة ـ في ذكرى وفاته الثالثة ... زهير إحدادن زهد في المكاسب و كظم غيض المتاعب!!

د. رضوان بوجمعة  لم أصادف طول حياتي الجامعية _ودون أية مبالغة_ أستاذا اجتمعت فيه الصفات التي اجتمعت في الأستاذ الراحل زهير إحدادن، فهو المؤرخ ومن صناع
image

حمزة حداد ـ اليسار الأمريكي يقود معركة التوغل داخل السلطة الأمريكية من بوابة الحزب الديمقراطي

حمزة حداد لفتت قفازات السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، الأنظار خلال حفل تنصيب الرئيس الأميركي جو بايدن، وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سرّ هذه القفازات الكبيرة.هذه
image

بوداود عمير ـ ملحمة راهبة في الصحراء ، عين الصفراء

بوداود عمر  من أوجه الخلل في الساحة الثقافية أن بعض الأعمال الصادرة عندنا، رغم قيمتها الأدبية وأهميتها التاريخية، لا تحقق الحدّ الأدنى من الاهتمام، وسرعان ما
image

جباب محمد نور الدين ـ اليهودي بنيامين ستورا :يسعى لإغلاق القوس في زمن لم تعد فيه أقواس

د.جباب محمد نور الدين  لما صدر كتابه حول مصالي الحاج انتظرت الرد من أهل الاختصاص، ولما شاهدتهم "ضربو النح " خشية الإملاق والحرمان من عطايا
image

سعيد لوصيف ـ الأصل في المؤسسات تحييد غريزة الموت وبعث غريزة الحياة..

د. سعيد لوصيف  يعتبر التخويف و ممارساته النقيض المنطقي للاتجاه العقلاني في ممارسات الحكم، بل يمكن اعتباره من الناحية التحليلية سلوكا ساداويا، يعتقد اصحابه أن "العقل"
image

مولود مدي ـ التحديث السياسي

مولود مدي   أحد الباحثين في التحديث السياسي Lucian Pye في كتابه Aspects of Political Development يطرح فكرة، أن المجتمعات على اختلافها، يجمعها شيء مشترك وهو انه
image

عبد الجليل بن سليم ـ إستدلال Joe Biden بالقديس أوغسطين

د. عبد الجليل بن سليم  البارح في خطابه الاول Joe Biden إستدل بالقديس أوغسطين ، باش يكون عندكم خبر برك بلي Joe Biden ينتمي إلى الكنيسة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats