الرئيسية | الوطن الثقافي | يسرا محمد سلامة - تجربة العالم الافتراضي

يسرا محمد سلامة - تجربة العالم الافتراضي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 يسرا محمد سلامة
 
 
في اعتقادي أن ما يجعل من تجربة الفيسبوك، تجربة ناجحة أو فاشلة هم الناس المتواجدين عليه، فلا يمكن الأخذ بإيجابيات أو سلبيات هذه التجربة دون النظر إلى مع من تتعامل على هذا الموقع، لأنه موقع تواصل اجتماعي في المقام الأول، لكن وبرغم ذلك فقد أخذ منحى غير الهدف الذي صُمم من أجله وهو تعارف الناس بعضهم البعض، وبغض النظر عن أنه أصبح أداة سياسية خطيرة قد تقوم بتحويل مصائر دول من حالٍ إلى حال، إلا أن الفيسبوك في حد ذاته فقد شفافيته في التواصل بين الناس؛ بسبب استخدامهم السيئ له، فقد تعاملوا معه على أنه عالم افتراضي، لذا قاموا باستخدام كل شئ فيه بشكل افتراضي، الإسم، الهوية، الاهتمامات، حتى مشاعرهم عليه أصبحت افتراضية. مع أنه عالم يجب عند تواجدك عليه أن تكون صادقًا أولاً مع نفسك، قبل غيرك، حتى تستطيع أن تستفيد من هذه التجربة بأقصى شكل ممكن، وحتى لا تخرج منها بخسارة قد تضرك نفسيًا، وتُقرر بعدها عدم الخوض في أى علاقة في العالم الحقيقي بعد الذي تعرضت له في ذلك العالم الافتراضي. يقولون ما بُنى على باطل فهو باطل، فكيف نؤسس علاقات مع أشخاص وهميين في حقيقة الأمر، رُغم أنهم أمامنا ويتحدثون إلينا مباشرة، الفيسبوك سلاح ذو حدين فالاستخدام المفرط له، قد يجعله أداة سيئة في يد من يستخدمونه، لكن يعتبره كثير منّا الآن أهم وسيلة في التقارب بين الأشخاص، ولا يمكنهم الاستغناء عنه، ومما زاد الطين بلة الوسائل التكنولوجية الحديثة التي جعلت منه متاحًا في اليد على الموبايل طوال اليوم، ليل – نهار، وهنا يكمن الخطر، فالتعلق به بهذا الشكل قد يؤدي إلى التوحد والانعزال، وانعدام الشخصية، لأنك بذلك تنساق وراء شخصيات وهمية من الممكن أن تسيطر عليك نظرًا لارتباطك الشديد بهم. أنا لا أقول أن الفيس بوك تجربة سيئة أو أن كل من يتواجد عليه يتصف بهذه الصفات"الوهمية"، بل أقول أن الاستخدام المعتدل له، قد يفتح آفاقًا من حولك لم تكن تُدركها من قبل، فحاول على قدر المستطاع أن تتعامل مع أشخاص لهم نفس ميولك الفكرية والثقافية، ولتجعل لتحاورك معهم فائدة ومغزى، لكى لا تشعر أنك تُهدر وقتك في هذا العالم الافتراضي دون جدوى، وهو أمر حذرنا منه ديننا الحنيف، وأسلافنا، من عدم معرفة قيمة الوقت وهو أمر سنُحاسب عليه جميعًا، فتعلقك الشديد به قد يُفقدك صلة رحمك، والجو الأسري الذي لا يخلو من الود، بل وسيُفقدك أيضًا تواصلك مع أصدقائك في حياتك الواقعية – لأنك ستجد كلامك معهم عليه عوضًا عن مقابلتهم أسهل وأوفر في الوقت – تجربتي الشخصية مع الفيسبوك جعلتني أُدرك، أنه مثل مصباح علاء الدين، إما أن تستخدم هذا المصباح في عمل ينفعك وينفع من حولك، أو أن تُلقي بالمصباح بعيدًا حتى لا يؤذيك ويؤذي من تحبهم، فكما يقول المثل"جنة من غير ناس ما تنداس"، فأنت بالناس في عالمك الحقيقي تكون، لا بالعالم الافتراضي، وعن نفسي فقد ألقيت بالمصباح بعيدًا، حتى أنعم بالمعنى الحقيقي في أن أتواجد مع الناس وبينهم.


شوهد المقال 1172 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ معصمي

خديجة الجمعة  آه يامعصمي ،كم قلت لك :توقف ؟!ولم تتوقف لماذا؟حيرت فؤادي هل شكواي لك كثرت؟،أم المشاعر هي التي سرقتني لأكتب لك رسائل كثيرة؟. لماذا لاترد؟؟
image

العربي فرحاتي ـ عالم ما بعد كورونا ..هو للكراهية أيضا !!!

د. العربي فرحاتي  "اذا كانت الحرب تولد في عقول الناس.. فإن السلم هو الآخر يولد في عقول الناس ". مقولة تنسب ل "فرويد" تؤكد
image

نجيب بلحيمر ـ فكوا قيد الجزائر ..رحيل السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز

نجيب بلحيمر  رحلت السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز، عقيد جيش التحرير الوطني، وعضو المجلس الوطني للثورة وأحد مؤسسي القاعدة الشرقية،
image

نوري دريس ـ الشعب تصرف وفق تصريحات الحكومة الجزائرية التي صدقت كذبتها

 د. نوري دريس    طوال الاربعة اشهر الماضية, صدقت الحكومة كذبتها بتراجع عدد الاصابات كدليل علي نجاح الاجراءات التي اتخذتها..., وصدق الشعب ارقام الحكومة المتأتية
image

الدكتور فارس شرف الدين شكري يوجه رسالة الشكر للأحرار والنطق بالحكم بتاريخ 12|07|2020 بسكرة

 د. فارس شكري  شكرا لكل الطيبين..شكرا لكل الأحرار..شكرا لكلّ الأموات في قبورهم، الذين ذهبوا ضحية الإهمال..شكرا للشرطي الطيب الذي كان يشتري لي السجائر وفطور
image

عبد الجليل بن سليم ـ أخبار سيئة... لكن لازم تعرفوها ، الوضع أخطر مما تتصورن

د. عبد الجليل بن سليم ـ السويد يوم 30 أفريل 2020 نشرت على صفحتي نص إسمه : إلتهاب.......اكتئاب..........موجة ثانية و شرحت فيه بعض الاشياء المهم
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الوجه الآخر لـ"الجماجم"

عثمان لحياني  دولةٌ مثل فرنسا لا تعطي بالمجان، ولم تكن لتفعل ذلك، لولا الكثير من الحسابات السياسية، واستعادة الجزائر لجماجم الشهداء والمقاومين بعد 170
image

اضربوا يعرف مضربو .. والي سطيف وعقلية الإسطبل

 د. جباب محمد نور الدين    ربي يجيب الخير هذا النظام : عارضناه، لم يتغير، نظمنا المسيرات لم يتغير، وقعنا العرائض لم يتغير،سبيناه بكل الألفاظ الغليظة حتى الخادشة
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats