الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعدي - حَمَّامَات مدينة الجزائر الأندلسية العثمانية

فوزي سعدي - حَمَّامَات مدينة الجزائر الأندلسية العثمانية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 فوزي سعد الله 

 

 

 

"...وفي الحقيقة، لم تكن إنجازات المْعَلَّمْ موسى الحِمْيَرِي سوى جزء من مشاريع الرَّيّ الكثيرة والمتنوعة التي أنجزها الموريسكيون في مدينة الجزائر والتي كان من ضمنها النُّورِيَات، أو النَّاعُورَات، والآبار والصَّهاريج والسَّواقي والقنوات والأحْوَاض في أسفل المدينة كما في مرتفعاتها...

وفي هذه الفترة التي جدد فيها الأوسطى موسى الثغري الأندلسي البُنى التحتية المائية، شهدتْ مدينة الجزائر ازدهارا لمشاريع بناء الحَمَّامَات التي لم تكن تتجاوز 4 أو 5 في منتصف القرن 16م كَحَمّام حَسَان باشَا بن خير الدين بربروس أو حَمَّام سيدنا، الذي ما زال موجودا إلى اليوم بمحاذاة جامع كتشاوة، وحَمَّام سيدي رَمْضَانْ في الحَوْمَة التي تحمل الاسمَ ذاتَه في مرتفعات "المحروسة بالله.

 

وقد بلغ عدد حمامات العاصمة الجزائرية اعتبارا من نهاية القرن 16م، التي تتوافق مع النزوح الجماهيري للأندلسيين/الموريسكيين من وطنهم للاستقرار بها، حوالي 60 حمّاما في فترة لم يكن ملوك فرنسا يملكون خلالها مِرحاضا ولا يعرفون له معنًى. 
وكان يُشرف على إدارة هذه الحمامات القصبجية "أمين الحْمَامْجِيَّة"، أو "الحْمَايْمِي"، حيث فاق عددُها عددَ حمَّامات إسطنبول عاصمة الإمبراطورية العثمانية. وكانت نسبة كبيرة منها تُدار من طرف الميزابيين، أهل منطقة وادي ميزاب في شمال الصحراء الجزائرية، وبقيت كذلك إلى غاية النصف الثاني من القرن 20م، بالإضافة إلى عدد من الجزائريين المنحدرين من أصل إفريقي من أهل السُّنغاي والبامبارة في مالي والنيجر والسيينغال وحتى نيجيريا...

 

ومن خلال أسماء بعض هذه الحمَّامات على غرار حمّام القايد موسى وحمَّام القايد قاسم وأيضا حمَّام الشّويهد، الذي أوقفه سليمان بن سعيد الشويهد على فقراء أهل الأندلس، عِلمًا بأن موسى وقاسم والشويهد موريسكيون، يصبح مؤكَّدًا أن موجة إنجاز الحمَّامات الجديدة مرتبطة بقدر مَا بالوجود الأندلسي/الموريسكي في المدينة.

وقد أكدتْ الباحثة الجزائرية نبيلة شريف – سَفَّاج أن البنيةَ المعمارية لهذه الحمَّامات في عاصمة خير الدين بربروس وبابا عروج والرَّايس حمِّيدو بن علي كانت خاضعة لنموذجيْن رئيسيَّيْن هما: النموذج العثماني ابتداءً من القرن 16م، ونظيره الأندلسي قبل هذه الفترة السابقة لقدوم العثمانيين.

لكن دخول الأسلوب العثماني في بناء الحمَّامات إلى مدينة الجزائر لم يكن يعني إطلاقًا نهاية الحمَّام الأندلسي.

بالعكس، خلال هذه الحقبة من تاريخ الجزائر تعايش النَّمَطَان وحَدَثَ لهما أن اجتمعا في حمَّامات مُهجَّنة ومختلطة الأسلوب المعماري حيث توفَّرتْ بعض هذه الهياكل على تفاصيل وتصورات معمارية أندلسية بلمسات مبدئية مُستلهَمَة من الحضارة الرومانية جعلتْها أقرب إلى حمَّامات قرطبة وغرناطة وإشبيلية من جهة، وتضمنت أيضا مؤثرات عثمانية في الوقت ذاته، من جهة أخرى، شبيهة بنماذج إسطنبول وإزمير وغيرها من حواضر ما أصبح يُعرف اليوم بـ: تركيا .

 

الهوية الأندلسية واضحة، إذن، بما "لا يقبل الجدل" ليس على حمَّامات مدينة الجزائر فحسب، تقول الباحثة الجزائرية نبيلة شريف – سَفَّاج، بل على نظيراتها في عدة مدن على غرار البُلَيْدَة وشَرْشَالْ القريبتيْن من العاصمة الجزائرية .
وما كان لهذه الحمَّامات أن تنمو وتنتشر في "المحروسة بالله" لولا تَطَوُّر شبكات الرَّي وتوزيع المياه التي لعب الأندلسيون/الموريسكيون دورا أساسيا في تحديثها وتوسيعها، لا سيَّما على يد "مْعلَّمْ العْيون" مُوسى الثَّغري الأندلسي...".

 

صحَّ تَحٍمِيمَتْكُمْ !!!

المصدر: فوزي سعد الله: الشتات الاندلسي في الجزائر...

 

 

 

 
  Hammam à Alger durant la période ottomane
 
 
 
 Hammam (bain maure) algérois, période ottomane
 
 
 Dans le Hammam
 
 
 
 Sur le chemin du Hammam à la Casbah d'Alger
 
 
 
 Un hammam à la Casbah d'Alger. la journée de 8h30 jusqu'à 17 pour les femmes, au delà c'est pour les hommes
 
 
 Tahmima skhouna
 
 
 Celles qui n'avaient pas le temps pour le Hammam, elle se servaient de l'eau des fontaines publiques pour se doucher chez soi. Ca pouvait etre à Ain Echchara3 à Zooudj 3youn, à 3ayn Sidi Dris Hmidouche à la rue de la Casbah, ou Ain Qahwat la3riche, comme celle de Bir El-Djebbah...
 
 
 
 
 
 

شوهد المقال 3160 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

نجيب بلحيمر ـ الحوار الخطيئة في التوقيت الخطأ

نجيب بلحيمر  إلى من توجه عبد المجيد تبون بحديثه في فرانس 24؟ السؤال تفرضه المناسبة. من الناحية الرمزية يعتبر ما أقدم عليه تبون أمرا غير مسبوق في
image

رشيد زياني شريف ـ حراك الشعب وحراك القصر

د. رشيد زياني شريف  لا شك لاحظتم شراسة الهجوم على الحراك في الآونة الأخيرة، وخاصة أثناء "الهدنة الصحية" ولم يفتكم تعدد التهم وتنوعها، من كل
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجالية الجزائرية ..رسالة للعالم

 د.العربي فرحاتي  بشعارات الوحدة ونبذ التفرقة بين العرب الأمازيغ وبين أحرار الداخل والخارج ..وبالاناشيد الوطنية وزغاريد الحراير.. وفي مناخ أخوي نضالي..انتفضت الجالية الجزائرية في
image

خديجة الجمعة ـ الفارس الملثم

خديجة الجمعة    وفي ليلة ظلماء أسهبت بنظري للسماء محلقة بفكري . علني أجد شيئا ما بداخلي. وإذ بي أراه حقيقة لاخيال وتلعثمت حينها . وفركت عيني
image

عادل السرحان ـ شهداء الجزائر يعودون

عادل السرحان                   أهلاً بمَنْ فدّى الجزائربالدمِإذ عاد مزهواً بأجمل مقدمِأرواحهم قد حلّقت فوق  العُلاورفاتهم مسك يضوع بمعصمِ مُذْ في فرنسا والجماجم عندهاشطر الجزائر تستديرُ لتُحرمِسبعون عاماً بعد
image

علاء الأديبالنصر للذباب والبعوض... من قصص الحرب

علاء الأديب المكان موضع تحت الأرض بثلاثة أمتار مغطى بالصفيح وكومة من التراب في إحدى جبهات القتال والساعة تقترب من الثامنة مساء.ودرجة الحرارة اكثر من 54.درجة
image

محمد محمد علي جنيدي ـ على حرفي

محمد محمد علي جنيدي                    على حَرْفٍ من الفُصْحَىأُهَادِي الحَيْرَى والجَرْحَىيُسَامِرُ ودُّكُم قلبيولا يَغْفُو إذا أَضْحَىعلى حَرْفٍ بإفْصَاحِونُورٍ مِلءَ مِصْباحيتُسَافرُ دَمْعَتي دَوْمالِبُلْدانٍ وأرْوَاحِأيَا حَرْفِي بلا مَأْوَىتَسِيحُ وأَحْمِلُ
image

نجيب بن خيرة ـ من بعيد .... جماجم.... وجماجم

د. نجيب بن خيرة   رجوع رفات الشهداء إلى أرض الوطن ليس مَزيةً من فرنسا ( البغي ) تتفضل به علينا ... إنه حق شعب في
image

وليد عبد الحي ـ حماس وفتح: تمويه الاستراتيجي بالأخلاقي

 أ.د.وليد عبد الحي  الاعلان الاخير عن لقاء قيادات من حماس وفتح لبحث " تحقيق وحدة وطنية" للرد على القرار الاسرائيلي بضم اجزاء من الضفة
image

عبد الجليل بن سليم ـ مناورة النظام الجزائري اطلاق معتقلي الرأي وهو في la crise و كل قرد و بنانتو the red herring gambit

د. عبد الجليل بن سليم  أولا الحمد لله على أنه هناك مجموعة من معتقلي الحراك من أبناء الشعب أطلق سراحهم (الحمد لله على السلامة كريم

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats