الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله .... لغة مالطا العربية أو العاصمية الجزائرية ( ريبوبليكا تاع مالطا )

فوزي سعد الله .... لغة مالطا العربية أو العاصمية الجزائرية ( ريبوبليكا تاع مالطا )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 فوزي سعد الله 

 

 

 

 

"....وإذا عدنا إلى التمعن في لغة مالطا العربية، التي يكاد يُجْهَل عَرَبِيًا أنها تتحدث العربية إلى حدٍّ بعيد، فإن المصادر التاريخية تؤكد أنها تراكم للتأثير اللغوي العربي الأغلبي ثم الحفصي عن طريق تونس وصقلية ثم التأثير اللغوي الأندلسي/الموريسكي وأيضا المغاربي بشكل عام الذي يتضمَّن هو الآخر تأثيرا أندلسيا قويا في الحواضر الشمالية الإفريقية... . 
وما زال التشابه إلى اليوم مثيرا بين لغة مالطا المعاصرة والعربية المنطوقة في مدن شمال إفريقيا الكبرى وعلى رأسها مدينة الجزائر والتي هي لهجات تحمل بصمة أندلسية قوية. فجمهورية مالطا تُسمى باللغة المالطية "ريبوبليكا تاع مالطا"، والسوق منذ العهد العربي الإسلامي لم يتغير اسمه وما زال "سوق" والبحر مازال "بحر" والمِلعقة والسفينة ما زالتا على التوالي "مَغْرْفَة" و"بَابُورْ"، مثلما يسميهما وينطقهما سكان مدينة الجزائر العتيقة، والكنيسة "كْنِيسِيَّة"، كما ينطقها التونسيون، والحب "مْحَبَّة"، والبكاء "بِكْيْ"، والأسنان "سْنَانْ"، وأين "فَايَنْ" حيث يُقال "فَايْنُو" للرجل، بمعنى أيْن هو، وللمرأة "فَايْنْئِي" بمعنى أين هي ، وكُل "كُولْ"، وأنف "مْنَاخِرْ".... 
كما يقول المالطيون "اللَّيْلَة الطَّيّْبَة" لـ: أمسية سعيدة، و"كِيفْ إِنْتْ" و"اللِّي كْلا الطَّيّْبَة" بمعنى أُكْلَة طيبة أو شهية طيبة، و"يَسَمُّني" بمعنى "يسمونني" مثلما ينطقها أهل المغرب العربي أيْ "يْسَمُّوني"، و"صَحَّ" كما يقول الجزائريون محل "شكرا"، و"كم يَسْوَى" مثلما نقول في الجزائر للسؤال عن سِعْرِ شيءٍ مَا ولو أن الشائع حاليا هو "شْحَالْ يَسْوَى" عِلْمًا أن شْحَالْ كانت شائعةً في الأندلس أيضا ويُرَجَّح أنها تأثير لِساني أندلسي بمعنى "آشْ حَالْ يَسْوَى"، و"يَسْوَى" هي تحوير عامِّي لـ: "يُسَاوِي" . 
ومازال المالطيون يقولون إلى اليوم ومنذ قرون: "وِيحَدْ، اتْنِين، تْليتَة ، إْرْبْعَة..." إلى غاية "عَشْرَة" و"عُشرين" و"تْلاتين" وتْمانين"" و"مِيَّة"و"أَلْفْ" كما نقول في الجزائر وبقية الأقطار المغاربية، رغم تحويرات طفيفة، وقد حافظتْ مالطا في مجال الحِساب على اللغة العربية إلى اليوم بصورة كاملة.
ويُسمِّي المالطيون مدينتَهم القديمة بـ: "المْدينة"، ويقولون للشارع "طْريقْ"، وللمرسى "المَرْسَى"، ولم يتغيرْ اسم القلعة حيث بقي هو ذاته بالضبط مثلما هو شأن "الجْزيرة" للتعبير عن الجزيرة، فضلا عن أسماء الأماكن على غرار "الرَّباط" و"بير زُبُّجَة" و"فْليفْلة" .
وعلى كلٍّ، فإن دراسات إحصائية لغوية حول مالطا تؤكد أن في لغة الصحافة المكتوبة في هذه الجزيرة، تستحوذ المفردات العربية على غالبيةٍ بنسبة تفوق ثلثي المفردات المستخدمة في الصُّحف مقابل أقل من الثُلث بالنسبة للمفردات لاتينية الجذور .

 

 

بقيتْ أسماء الناس وألقابهم العائلية في هذه الجزيرة متنوعة الأعراق والثقافات عربية حتى اليوم في الأوساط العريقة الأرستقراطية، وإن مازالت مالطا تُصر على إنكار علاقتها بالحضارة الإسلامية ولغتها العربية مثلما فعل الإسبان الكاثوليك بعد سقوط غرناطة وإلى غاية منتصف السبعينيات من القرن 20م تقريبا. ومن بين هذه الأسماء، نذكر: "تفاحة" أو "بن وراّد" أو "قايِدْ"...
وعندما يتحدث المالطيون، تغلب الإمالة على عباراتهم العربية كما كان يفعل الأندلسيون ومثلما يجري اليوم في بعض جهات ليبيا وفي المشرق، لا سيما بلاد الشام، كأن يُقال "سُورِيِّي" بدلا من سوريَّة أو القول "الحِكَايِي" بدلا من "الحِكَايَة" ... ويقول المالطيون "تْلِيتَة" بدلاً من "تْلاَتَة"، بمعنى ثلاثة، حيث تُحَوِّلُ الإمالةُ عادةُ الألفَ الموالية لحَرْفِ اللاَّم إلى يَاء.....".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

شوهد المقال 1773 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

نصرالدين قاسم ـ في الجمعة 107 السلمية تحاصر السلطة

نصرالدين قاسم إصرار السلطة على التدليس بقصد التدنيس، والاعتقالات والتجاوزات لقمع المسيرات ووقف الاحتجاجات، كشف عوراتها وفتح عليها جبهات جديدة ما لها عليها من سلطان، بدأت
image

فوزي سعد الله ـ مصير غاز الجزائريين في المياة الغربية للبحر المتوسط

فوزي سعد الله  عندما تُقرع طبول الحروب لن يفيد صم الآذانجزء هام من مستقبل الجزائريين يُلعب في مياه البحر المتوسط الغربية حول حقول الغاز البحري قرب
image

جباب محمد نور الدين ـ السير في الاتجاه المخالف و المسدود

د. جباب محمد نور الدين  قبل سفري إلى الشرق وإقامتي المؤقتة فيه للدراسة ،كنت قد قرأت عن الاستبداد الشرقي كما وصفه "هيغل" وبعده
image

مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو الجزائر إلى إنهاء استخدام العنف ضد المتظاهرين المسالمين

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق البالغ بشأن تدهور وضع حقوق الإنسان في الجزائر واستمرار وتزايد القمع ضد أعضاء الحراك المنادي
image

عثمان لحياني ـ انتزاع حق التظاهر و أحزاب الحراك في سجون الداخلية

عثمان لحياني  الثورات لا تطلب رخصة، حراك انتزع حق التظاهر انتزاعا، تقر به السلطة الآن بعد أن نجح الحَراك في امتحان العودة الى الشارع.الحراك مثّل مدرسة
image

وليد عبد الحي ـ البابا فرانسيس: هل جئت العراق تطلب نارا ام تشعل البيت نارا

أ.د.وليد عبد الحي التغطية الاعلامية التي حفلت بها زيارة البابا فرانسيس الى العراق اليوم بخاصة من قناة تقدم نفسها على أنها قناة "المقاومة" تكشف
image

نجيب بلحيمر ـ على طريق "استحالة الحكم"

نجيب بلحيمر  الشارع لا يقيم وزنا لما تقوله "نخب" العالم الافتراضي، وحملات الدعاية والتضليل بلا أثر عليه، هذه خلاصة واضحة يمكن أن يراها كل من تابع
image

نوري دريس ـ السلطة الجزائرية واستمرار سياسة الإنكار

د. نوري دريس  للاسبوع الثالث علي التوالي, خرج الالاف من الجزائريين الى شوارع المدن للتعبير عن رفضهم لنمط تسيير الدولة الحالي, والمطالبة بببناء دولة القانون.
image

رضوان بوجمعة ـ استمرار الضغط الشعبي وغياب العقل السياسي

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 197 دخل الحراك الشعبي السلمي، اليوم، جمعته الثانية من عامه الثالث، ورغم كل هذا الوقت الذي مر، لايزال الإصرار الشعبي من
image

خديجة الجمعة ـ الرحيل

خديجة الجمعة  احتاج إلى الرحيل عن العالم؛ والغوص بالأعماق . أعماق الروح، لأن لاأفكر بأحد، لأن أحب ذاتي ، لأن أعشق وجودي في الكون. نعم قرأت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats