الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله ..... الحضور الأندلسي/ الموريسكي في المغرب الأقصى

فوزي سعد الله ..... الحضور الأندلسي/ الموريسكي في المغرب الأقصى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 فوزي سعد الله 

 

 

"....من حيث اللسان، انتشرت في أوساط سكان المغرب الأقصى، لا سيّما في الشمال، ظاهرة الإمالة حيث يقال تقريبا "فِيسْ" بدلاً من "فَاسْ"، والكَفْكَفَة التي يتحوَّل بمقتضاها حرف القاف إلى كاف، لتصبح "القهوة" "كهوة" و"القلم" "كلم" كما يجري في جيجل في شرق الجزائر. وانتشر أيضا نطقُ القاف ألِفًا كأن يُقال "الألم" بدلا من القلم و"الأهوة" بدلا من القهوة كما هو الشأن في تلمسان الجزائرية، إضافةً إلى ظاهرة إلغاء الهمزة من النطق ليتحوَّل فعل "مَلأَ" إلى "مْلاَ" و"سَأَلَ" إلى "سَالْ"، ونطق حرفي "ض" و"ظ" طاء حيث يُقال "ابْيَطْ" بدلاً من "أبْيَضْ" و"فْطِيحَة" بدلاً من "فْضِيحَة" و"اطْرَطْ" بدلاً من "اضْرَطْ"، فضلا عن نُطق حرف التاء "تْسَ" حيث يُقال "التّْسِّيسْ" بدلاً من "التِّيسْ" كما هو الشأن في جيجل وجهات من شرق الجزائر، إلى غير ذلك من الخصائص اللسانية الشائعة بشكل شبه كامل في قبيلة أنجرة الموريسكية القريبة من مدينة تطوان ، وفي غيرها من قرى وبلدات منطقة الجبالة. وهي خصوصيات مصدرُها اللسان الأندلسي بشكل عام والغرناطي بشكل خاص الذي أسهب المؤرخون والرحالة المسلمون في وصفه في مؤلفاتهم... .

 

لم يتوقف الحضور الاندلسي/الموريسكي في المغرب عند هذا الحد بل شمل جميع مجالات الحياة. وهو بارز اليوم حتى في البنية السكانية للمجتمع. فالكثير من العائلات المنحدرة من أصول أندلسية/موريسكية ما زالت حاضرة بقوة في طليعة النُّخب الاجتماعية – الثقافية في البلاد وحتى في أعلى دوائر السلطة. أحفادُها ما زال عددٌ منهم يحمل ألقابا عائلية باللغة الإسبانية مثلما كان أجدادهم، على غرار: بَرْبِيشْ (Barbes)، وبَايَصْ (Paez)، الرُّوِيْز (Ruiz)، غَرْسِيَّة (Garcia)، بَالاَمِينُو (Palomino)، دِيَّاسْ (Diaz)، كَرَاشْكُو (Carrasco)، سَبَّاطَة (Zapata)، رُوَّانْ (Roan)، طُورِّيسْ (Torres)، بْلاَنْكُو (Blanco) أو الأبيض بعد تعريبه، فَنِّيشْ (Fennich) الغرناطية، قَشْتُولْ (Cachtoul) وقَشْتِيلُو (Castillo) نسبةً إلى قشتالة، بَرْغُشْ (Burgos)، مَارْصُو (Marceau)، مُولاَتُو (Molato)، ومَارِينُو (Marino)، صَالاس (Sales)، ومِنْدُوصَة (Mendoza)، دُومِينْكُو (Domingo)، الرَّانْدُو (Rondo)، دِينْيَا (Denia) وهو اسم بلدة دَانِيَة الأندلسية . ويمكن أن نضيف إليها ألقابا أخرى تنتشر في أنجرة في شمال المغرب ذَكَرَها رشيد العفاقي، من بينها: الشَّاط (Xat) التي كان من أبرز رجالها في العهد الأندلسي قاسم بن عبد الله بن محمد الشَّاط المذْكور في "الإحاطة في أخبار غرناطة" للمقري، إضافة إلى أحد قادة المقاومة ضد الإسبان وهو قاسم الشَّاط الأندلسي . وفي أنجرة أيْضا وُجدتْ عائلة شابُّو التي يبدو أنها موريسكية. 
فضلا عن ذوي الألقاب العائلية العربية على غرار ابن الأحمر، وزِكري، والأخضري، والخطيب، والموفَّق، والعطَّار، والقطَّان، والسرّاج، والقُرَّاص (Corras)، وقريش، والدَّغمي المنحدر من بني دغم الذين ما زالت إحدى مناطق شرق إسبانيا االقريبة من بلنسية تحمل اسمهم "بني دُغم" (Benidorm) إلى اليوم، والقرطبي المنحدر من قرطبة، والغرناطي من غرناطة، والقصري من مدينة القصر، والبْرِيجِي من البْرِيجَة، والبُلَيْدِي من البُلَيْدَة (الأندلسية)، واللبادي من أبدة، والسَّاهلي من السَّهلة، وبن كِيرَانْ التي ينحدر منها رئيس الحكومة الحالي عبد الإله بن كيران، والبناني، وعَبْدُونْ، وبَنْ جَلُّونْ التي يُقال محليا إنها من العائلات الأندلسية اليهودية التي اعتنقتْ الإسلام قبل بضعة قرون، وبن الفْرَجْ التي ينحدر منها السياسي والأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال، وبن طاهر، والحدّاد ، وزِيطُوطْ، والحَمْري، وبن الفقيه، وطيفور، وعاشور، ومَادُونْ، والعمَّاني، وفَرَج، والمَسْنَاوِي، والغرْناطي، والرُّنْدِي (نسبة إلى مدينة رُنْدة)، والوقَّاد الإشبيلية التي استقرت في فاس ومكناس، والأزرق الإشبيلية، والأشقر وبوراس، والصَّفَّار، والفَخَّار، والقَلْفَاطْ، وغْزَيَّلْ، وبُولْعيشْ، وسْلاَمَة، والكحّال، السّْعِيدِي، وعَبُّود...وغيرهم.

 

ونلاحظ بسهولة تشابه العديد من هذه الألقاب العائلية مع نظراء لها في الجزائر التي نرجح أن يكون تشابهها ناتجا، على الأقل في البعض منها، عن الجذور الإيبيرية المشترَكة بين هؤلاء وأولئك على غرار عبدون، مادون، قُرَّاص، زِكْرِي، ابن الأحمر، والقصري، وسْلامة، والكحَّال...إلخ.

وإلى اليوم بقيت العديد من الحواضر والأرياف المغربية، لا سيّما في الشمال تتحدث بلكنة أندلسية/موريسكية وتتسامر بِحِكَم وأمثال جاءتها من "الفردوس الأندلسي المفقود" وتتصرف يوميا وفق نُظُم اجتماعية وعادات غرناطية وبلنسية وقرطبية وإشبيلية تشترك في العديد من عناصرها مع المناطق التي احتضنت لاجئين ومهاجرين أندلسيين/موريسكين في تونس وفي الجزائر بشكل خاص التي تتقاسم معها حتى بعض القبائل والعائلات التي انتشر أفرادها في مختلف بقاع البلديْن، فيما يَجهل أكثرهم أن أجدادهم هم هؤلاء المهجَّرون من وطنهم الأندلسي خلال مآسي انهيار الحُكم الإسلامي في مختلف إماراته ودويلاته وحتى الطرد الأخير الجماعي ابتداء من العام 1609م..."....

 

 
 UNE AUDIENCE DU PACHA A TANGER Georges Bretegnier 19 ème siècle...اجتماع مع الباشا في مدينة طنجة في المغرب بريشة جورج بروتينييه
 
 

سَابَاطْ (نفق من أنفاق المدن العتيقة كما في قصبة الجزائر) في المغرب: تيطوان على الأرجح.

 

 HENRI-JEAN PONTOY ; ROOF TOPS IN FEZ, MOROCCO ... سطوح مدينة فاس في المغرب بريشة الفنان هنري جان بونتوى

 

  Partie d’échec...au Maroc

 

LOUIS-JOSEPH ENDRÈS ; TEA-TIME WITH A MUSICIAN in Morroco موعد تناول الشاي بريشة لوي جوزيف أندريس. لوجة أُنجزت في المغرب

 

 HENRI PONTOY : MARKET IN MORROCO... سوق في يالمغرب بريشة هنري بونْتْوى

شوهد المقال 3999 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه
image

عثمان لحياني ـ عامان من الحراك الجزائري: منجزات ملموسة ومطالب مركزية تنتظر التحقيق

عثمان لحياني  يصعب جرد حساب الحراك الشعبي الجزائري في غضون عامين من الانتفاضة السلمية. فمنذ تظاهراته الأولى في 22 فبراير/شباط 2019، أعلن الحراك عن
image

ناصر جابي ـ الحراك الجزائري في سنته الثانية… ماذا حقق وما ينتظره من تحديات؟

د . ناصر جابي  ليس هناك اتفاق ولو جزئي بين الجزائريين، حول حصيلة للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير 2019 وهو يدخل سنته

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats