الرئيسية | الوطن الثقافي | فوزي سعد الله .... التأثير اللغوي الأندلسي/الموريسكي في المنطقة المغاربية

فوزي سعد الله .... التأثير اللغوي الأندلسي/الموريسكي في المنطقة المغاربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 فوزي سعد الله 
 
"....ومن المعروف أيضا في مؤلفات المسلمين الذين كتبوا عن الأندلس أن أهل هذه البلاد لا يهمزون، إذ لا ينطقون الهمزة بحيث يلفظون "البئر": "البِيرْ"، ولا يقولون :نأكل" بل "ناَكُلْ". كما كان الأندلسيون غير آبهين ببعض صيغ النحو والصرف، وتجاوزت هذه "العدوى" حدود بلادهم، إذ يستخدم أهل المجال الثقافي المغاربي بصورة عامة صيغة المتكلم الجمع بدلا من المفرد عند الحديث عن أنفسهم كأفراد، إذ يقولون: "نْرُوحْ" و"نَلْعَب" وليس "أروح" و"ألعب" أو "نرتاح" بدلا من "أرتاح"، و "نَمْشِي" بدلا من "أَمْشِي". 
كما حُوِّر استعمال حرف الجر "في" بإلصاقه مباشرة بالاسم المجرور بعد نصب حرف الفاء وحذف يائه، كأن نقول: فَالْبْلاَد"ْ وليس "فِي البْلاَدْ"، أو "فَالدَّارْ" بدلا من "فِي الدَّارْ"...
كذلك، من خصائص اللسان العامِّي الأندلسي استخدام حرف الكاف أو التاء في بداية الفعل المضارع، وهي عادة ما زالت موجودة في جهات مغاربية إلى اليوم، فيما اختفت في جهات أخرى. وهكذا يُقال في شَفْشَاوَنْ والجْبَالَة، بما فيها قبيلة بني يَدَّرْ، في المملكة المغربية "كَيَبْكِي" بدلا من "يَبْكِي" أو "كَيَفْرَحْ" بدلا من "يَفْرَحْ". وفي منطقة بني يَدَّرْ في جيجل في الشرق الجزائري تُستعمل الكاف في جهات والتاء في جهات أخرى بحيث يُقال "كَيَلْعَبْ" أو "تَيَلْعَبْ"، وهما حَرْفَان وظيفتُهما تبدو أقربَ إلى حَرْفِ التَّوْكِيد....
...........
كذلك تشترك في استخدام عبارة "فَايَنْ"، اختصارا لـ: "فِي أَيْنَ"، كالقول "فَايَنْ كُنْتْ"، كلٌّ من طنجة وغرناطة، على الأقل من بين البلدات والأرياف الأندلسية، وتلمسان وندرومة ومدينة الجزائر، على الأقل إلى غاية القرن 19م، ولو أن هذه الأخيرة نَزَعَتْ إلى نُطقها "فِينْ" (كالقول "فِينْ كنْتْ") . 
وتكاد تنطبق القاعدة ذاتها على "فَايُوقْ" أو "فَايْوَقْ" التي تُختَصَر بها جُمْلَة "فِي أَيِّ وَقْت" و"مْنَايَنْ" التي تَختَضِرُ "مِنْ أَيْنَ" وتشترك في استخدامها كل من الأندلس والحواضر والأرياف "الأندلسية" الطابع في منطقة المغرب العربي، وأيضا "عْلاَيَنْ" التي هي في الأصل "على أين" التي صادفها ويليام مارصي في طنجة وجهات أخرى من المغرب بما فيها جنوب البلاد، وقال إنه لم يعثر عليها أبدا في الجزائر .

 

 

كان أهل غرناطة يقولون لإحدى آلات الإيقاع الأساسية في الأجواق الموسيقية وهي "الطَّرّْ": "الطَّار" حسب المستشرق الكبير دُوزِي. واليوم، بل ومنذ قرون، غالبا لازلنا ننطقها في مدينة الجزائر وتلمسان وندرومة بنفس الطريقة الغرناطية، أيْ "الطَّارْ" . 
وكما كان أهل الأندلس، على الأقل في مملكة غرناطة، يميلون إلى استخدام عبارة "زُوجْ" أكثر من "اثْنَان" ، فإن الظاهرة ذاتها سيطرت منذ قرون على الكثير من حواضر وأرياف منطقة المغرب العربي التي تُقاطِع تقريبا عبارة "اثنان" وتكاد لا تستعمل سوى "زُوجْ" كما هو الحال في مدينة الجزائر ....
.........
توجد صيغة كلامية غير معروفة في المشرق العربي، لكنها شائعة جدا في المنطقة المغاربية، لا سيَّما في شمال القُطريْن الجزائري والمغربي، وهي "شْحَالْ" التي تَخْتَصِرُ الجُمْلَة "آشْ حَالْ" التي تُعدُّ بدورها صيغة موجَزة لـ: "أيّ شيء حال"، ومعناها "كيف الحال" أو "كَمْ"، حسب السياق الذي تَرِدُ فيه هذه الصيغة الاستفهامية. 
وفيما تَغِيبُ هذه الجُمْلَة عن كلام المشرق، فإن الراهب الإسباني بيدرو دي آلكالا (Pedro de Al cala) يفاجأنا في قاموسه حول لغة أهل غرناطة العامِّيَّة الصادر في بداية القرن 16م بتأكيده شُيوعَها في الوسط الاجتماعي الغرناطي في عهده. 
وكتب هذا الرَّاهب الكاثوليكي "آش حال" بالحروف اللاتينية بهذا الشكل في قاموسه: axhál، مع العلم أن حرف "X" يُنطَق "ش" في مثل هذا السياق في اللغة الإسبانية. وعند شرح مدلولها، قال بيدرو دي آلكالا إنها تعني بالإٍسبانية "Cuanto"، أيْ: كَمْ. 
ويليام مارصي يبدو مقتنعا أن "شْحال" أو "آشحال" من مظاهر التأثير اللغوي الأندلسي/الموريسكي في المنطقة المغاربية ....."....

 

وفي نهاية المطاف، أقول هذا هو سر "غرابة" لساننا العربي، من وجهة النطر المشرقية، في الجزائر وفي كامل المنطقة المغاربية...إنها الأندلس التي لم تكف أبدا عن العيش في أعماق أعماقنا؛ في ألسنتنا، في سُحناتنا وتقاسيمنا، في جيناتنا، في أمثالنا وحِكمنا، بل وحتى في الصحون المنضودة على موائدنا، وفوق سطوحنا في أعراسنا وأفراحنا...لكن أيضا حتى في طقوس موتنا وفي مقابرنا....
 
 
للفنان مونييه  Meunier
 
 
  By SUREDA André
 
 
 
  Remembrance by Bridgeman
 
 
 Femmes au cimetière El-Qettar by Léon Kauvy
 
 YOUNG WOMEN ON A ROOF TOP IN ALGIERS by WALDERMAR TODÉ
 
 
 
 
 
 

 

شوهد المقال 1801 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

سمير عبود في 11:33 08.06.2015
avatar
بالنسبة للفظة (( علاين)) فهي شائعة رائجة الاستعمال في مدينة جيجل وأريافها وأعتقد أن المؤرخ ويليام مارصي فاته ذلك أو أنه لم يزر جيجل ، فنحن نقول مثلا : عْلاَيَن عَدّى ، أي: مِن أيْن مرّ أو على اي طريق مرّ.

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats